تتهيأ الطرق الصوفية، اليوم الثلاثاء، للاحتفال بالليلة الختاميةلـ مولد الحسين، حيث يتوافد آلاف من محبي الطرق الصوفية وذلك سيكون الاحتفال الأول بعد أعمال التطوير التي شهدها المقام والمسجد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عادةً يحتفي الصوفيين كل عام بذكرى قدوم رأس الإمام الحسين رضي الله عنه، في مسجده بحي الجمالية، وذلك لاهتمام أبناء الطرق الصوفية بالاحتفال بذكرى مولد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه مرتين في العام.

أحيت فرقة «الحضرة المصرية للإنشاد الديني»، مساء اليوم الإثنين، حفلًا إنشاديًا، على خشبة مركز الربع الثقافي في شارع المعز لدين الله، وذلك بمناسبة مولد الإمام الحسين.

الاحتفال بمولد الحسين

اسمه ونسبه.. هو الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو عبد الله ريحانة النبي ﷺ وشبهه من الصدر إلى ما أسفل منه ولما ولد أذن النبي صلى الله عليه و سلم في أذنه وهو سيد شباب أهل الجنة وخامس أهل الكساء.

أمه السيدة فاطمة بنت رسول الله ﷺ سيدة نساء العالمين، وأبوه سيف الله الغالب سيدنا عليُّ بن أبي طالب رضى الله عنه.

الاحتفال بمولد الحسين

يحتفل المصريون بمولد الإمام الحسين مرتين خلال السنة، الأولى في شهر شعبان، وذلك بمناسبة مولده الشريف الذي وقع في اليوم الثالث من هذا الشهر عام 4 للهجرة في المدينة المنورة، وكذلك يحتفلون في الأسبوع الأخير من شهر ربيع الآخر بـ«المولد الثاني» وهى ذكرى وصول الرأس الشريف لابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم من مدينة عسقلان في فلسطين لتستقر في مصر.

الاحتفال بمولد الحسينتاريخه

تحتفل الطرق الصوفية بمولد الإمام الحسين بن علي بن أبى طالب كرم الله وجهما، الاحتفال يوافق ذكرى استقرار رأس الحسين في مصر ويكون في الأسبوع الأخير من شهر ربيع الآخر

نقلت رأس الحسين رضى الله عنه من عسقلان إلى القاهرة في 8 جمادى الآخرة عام 548هـ، استقبل المصريون الرأس الشريف وسارت في موكب مهيب وخرج السلطان الفائز بنصر الله لاستقبال رأس سبط النبى محمد

جرت مراسم التسليم الشريفة عند حدود الصالحية ليحمله الموكب السلطانى ويوضع في كيس من الحرير الأخضر، بقيت عامًا مدفونة في قصر الزمرد حتى أنشئت له خصيصًا قبة هي المشهد الحالي عام 549 هـ

في العصر الأيوبي أنشأ أبو القاسم بن يحيى بن ناصر السكري منارة على باب المشهد سنة 634هـ، احترق هذا المشهد في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب سنة 640هـ

قام الأمير "كَتْخُدَا" بإصلاحات كثيرة ففي سنة 1175هـ أعاد بناء المسجد، أعاد الخديوي إسماعيلَ عمارته وتشييده على أَتَمِّ شكل وأحسن نظام سنة 1290هـ

يشارك فى الاحتفال الآلاف من المريدين بمختلف المحافظات فى ساحة مسجد الحسين، يعد الاحتفال بمولد الإمام الحسين أكبر مولد بعد الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

تجهز مشايخ الطرق إقامة السرادقات والمواكب الصوفية استعدادًا للاحتفال بالمولد، تمتاز الاحتفالية بأجواء روحانية وصوفية منها الإنشاد الديني، بمشاركة كبار المنشدين علماء من الأزهر والأوقاف

طريقة الاحتفال الصوفي بمولد الحسين

عادة ما تحتفل الصوفية على القرون، بحي الجمالية وقراءة الفاتحة والدعاء وترديد قصائد المدح في آل البيت وصاحب المولد، ثم إقامة الحضرات الصوفية داخل المسجد أو في الساحة، ليستكمل المريدين بقيه الاحتفالات في مقرات طرقهم بالقاهرة أو ما يعرف بـ«بيوت الخدمة» التي خصص أصحابها شقق قريبة من المسجد لاستقبال وضيافة زوار الحسين.

اقرأ أيضاًيبدأ اليوم.. دار الإفتاء تحسم الجدل حول حكم الاحتفال بـ مولد الحسين

مركز شباب الحسينات بالأقصر يقدم عرض "مسرح تفاعلى » ضمن فعاليات أندية السكان

غدًا.. انطلاق الاجتماع السابع لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الإفريقية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحسين الإمام الحسين المولد الامام الحسين مولد مولد الحسين مولد الإمام الحسين مولد الامام الحسين مولد سيدنا الحسين الاحتفال بمولد الطرق الصوفیة مولد الحسین الله عنه

إقرأ أيضاً:

إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية

الثورة نت|

نُظم القطاع الصحي بمحافظة إب اليوم السبت، فعالية خطابية بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية أوضح مسؤول التعبئة بالمحافظة عبد الفتاح غلاب، أهمية هذه الذكرى في حياة الأمة وضرورة إحياءها وتجسيد مفهوم الولاية للإمام علي بن أبي طالب من خلال السير على نهجه والاقتداء به في الواقع العملي.

وأكد أن يوم الولاية شعيرة تمنح الأمة القوة والبصيرة في التعامل مع الأحداث وفقا للقرآن الكريم، وتحصنها من تولي اليهود والنصارى.

من جانبه أستعرض وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور أشرف المتوكل جانبا من مناقب الإمام علي، ودوره البارز في إعلاء كلمة الله وراية الاسلام ومواجهة الطغاة والمشركين .. مؤكدا أهمية الاقتداء به واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة، وتجسيدها على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الولاية هي اتباع واقتداء لمن أمر الله ورسوله بولايته وهو الإمام علي وأعلام الهدى من بعده.

بدوره أوضح مدير مكتب الصحة الدكتور نجيب الكامل أن ولاية الله ورسوله والإمام علي تمثل الحل للخروج من واقع الأمة الذي سيطر فيه الأعداء وتحكموا فيها.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التوعية لدى أبناء المجتمع بماهية الولاية وفوائدها وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي زرعها الأعداء في عقول أبناء الامة لإبعادهم عن طريق الولاية.

حضر الفعالية رئيسا جامعة جبلة للعلوم الطبية الدكتور عبدالله المطري وهيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبدالغني غابشة ومستشار المحافظة لشؤون التدريب الدكتور عبدالغني معزب ونواب مدير مكتب الصحة وهيئة مستشفى الثورة.
إلى ذلك نظم مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة فعالية خطابية بهذه المناسبة.

وفي الفعالية أكد مسؤول التعبئة بالمحافظة عبدالفتاح غلاب؛ أهمية إحياء هذه الذكرى لما تحمله من دلالات تجسد الأبعاد السياسية والدينية والاجتماعية في واقع الأمة .. لافتا إلى أن إحياء هذه المناسبة، يؤكد ارتباط اليمنيين بالإمام علي عليه السلام وولائهم لله ورسوله وأعلام الهدى.

وأشار إلى تزامن إحياء يوم الولاية مع وقوف الشعب اليمني الى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني ..حاثا على الاستفادة من المناسبة لترسيخ العلاقة بين المؤمنين ووليهم من بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتجسيدها في الواقع لتصحيح مسار الأمة.

فيما تطرق وكيل المحافظة للشؤون الفنية عبدالواحد المروعي، إلى ما تعرضت له الأمة من انحراف في مسألة الولاية .. لافتا الى ما تعيشه الأمة من خنوع وخضوع للأعداء بسبب تخليها عن مبدأ الولاية.

وأشار إلى أن الموروث الأموي والموروث الوهابي هما السبب في تغييب الإمام علي كرم الله وجهه وتشويه سيرته العطرة .. مؤكدا وجوب التفاعل مع كافة الفعاليات والأنشطة ذات الصلة بإحياء يوم الولاية، ومنحها زخما يليق بمكانة الإمام علي عليه السلام.

بدوره استعرض مدير مكتب الأشغال العامة بالمحافظة المهندس إبراهيم الشامي؛ جوانب من سيرة الإمام علي وصفاته القيادية ودوره في إرساء قيم الحق والعدالة .. معتبرا إحياء يوم الولاية محطة لاستلهام دروس التضحية والفداء والشجاعة من سيرة ومواقف الإمام علي وتضحياته في سبيل الله ونصرة الرسول صلى الله عليه وسلم والدين الإسلامي.

وفي ختام الفعالية بحضور نواب مدير مكتب الاشغال بالمحافظة ورؤساء المناطق وكوادر وموظفي المكتب وفروعه بالمديريات .. جدد المشاركون العهد والولاء لله ولرسوله والامام علي وأئمة الهدى وإعلان البراءة من أعداء الله.

إلى ذلك نظم مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة فعالية خطابية، بذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية تناول عضو رابطة علماء اليمن العلامة مقبل الكدهي في كلمة العلماء بالمحافظة، الأبعاد الحقيقية لتعريف الأجيال بمبدأ الولاية والعمل على تهيئة الأمة للسير نحو أمجادها وعزتها انطلاقا من هذه المحطة التاريخية التي أسست لمرحلة ما بعد وفاة النبي، وأهمية الاقتداء بتوجيهات الرسول الأعظم الذي رسم طريق الحق والصواب.

واعتبر الاحتفال بيوم الولاية، محطة تعبوية مهمة يجب أن يعود الجميع من خلالها إلى نهج الإمام علي والتمسك بولايته، مبينا أنه على الأمة استحضار قيم ومبادئ هذه المناسبة والاستفادة منها في تغيير مسارها بتجسيد التوجيهات الإلهية لإصلاح واقعها.

وفي الفعالية التي حضرها مدير مكتب الزكاة بالمحافظة ماجد التينة.. تطرق نائب مدير مكتب الإرشاد هاشم الجرموزي ومسؤول التوعية بمكتب الزكاة محمد مرشد إلى دلالات إحياء هذه المناسبة التي تكمن في تولي من ولاهم الله وترسيخ قيم الولاء وفق المفاهيم القرآنية الصحيحة تتويجا لعظمة الرسالة التي جاء بها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشارا إلى أن ولاية أمير المؤمنين علي – عليه السلام – هي امتداد لولاية الله ورسوله محمد – صلوات الله عليه وعلى آله وسلم، لأنه مثل النموذج الراقي والأكمل لعظمة الرسالة التي جاء بها الرسول الأكرم.

مقالات مشابهة

  • نصر الله يوجه رسالة هامة عن إسرائيل و"الشيطان الأكبر" ويتحدث عن "فرصة إلهية عظيمة"
  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • أحلى أب وأم.. ملكة الأردن تهنئ ابنها في عيد ميلاده بصورة مع زوجته
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • هيام غادرت منزلها ولم تَعُد لغاية تاريخه.. هل من يعرف عنها شيئًا؟
  • الملكة رانيا تحتفل بعيد ميلاد نجلها الأمير الحسين بصورة برفقة زوجته وتعلق
  • الملكة رانيا تهنئ ولي العهد: ‎كل عام والغالي حسين بألف خير
  • إيران تنتخب رئيسا جديدا لها.. وخامنئي يدلي بصوته (شاهد)
  • من مظاهر التراث الروحي والاجتماعي للشيخ مختار الكنتي في سودان وادي النيل
  • الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته