تعد الحكومة دراسات فنية وهندسية لإقامة وتأهيل 38 مشروعا في القطاع الصحي، من بينها 18 مشروعا لمستشفيات جديدة منها مستشفى مادبا الحكومي الجديد، ومستشفى الولادة الجديد ضمن مجمع البشير الطبي.

وتعتزم الحكومة كذلك عمل دراسات مشاريع لإقامة 20 مركزا صحيا جديدا تتنوع بين أولي وشامل في مختلف المحافظات.

وبحث وزيرا الأشغال العامة والإسكان، المهندس ماهر أبو السمن، والصحة الدكتور فراس الهواري، الثلاثاء، سير العمل بمشاريع مستشفيات ومراكز صحية تنفذها وزارة الأشغال، والخطط المستقبلية في مجال المشاريع الصحية.

وأكدا أهمية تذليل المعيقات وتسريع الإنجاز في المشاريع قيد التنفيذ، وعقد اجتماع دوري بين المعنيين في الوزارتين ورفع التقارير اللازمة لضمان سرعة إنجاز هذه المشاريع ضمن التكلفة والمدة العقدية وتفعيل الإجراءات التعاقدية للمشاريع المتأخرة.

وتنفذ وزارة الأشغال حاليا مشاريع ثلاثة مستشفيات منها مبنى مستشفى الأميرة بسمة الجديد في اربد، وتوسعة وإضافات جديدة في مشروعين آخرين، كما تنفذ أبنية جديدة لسبعة مراكز صحية، إضافة الى صيانة وتأهيل مبنى المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية.

أخبار ذات صلة الخصاونة: أطفال مصابون بالسرطان سيصلون إلى الأردن من غزة .... الخصاونة: أطفال مصابون بالسرطان .... الخصاونة: أطفال مصابون .... الخصاونة: أطفال مصابون بالسرطان سيصلون ....

منذ ساعة

الشوحة: تجار إربد يتبرعون بنحو 95 ألف دينار لأهالي قطاع غزة الشوحة: تجار إربد يتبرعون بنحو .... الشوحة: تجار إربد يتبرعون .... الشوحة: تجار إربد يتبرعون بنحو 95 ألف ....

منذ ساعة

الملك يؤكد لرئيسة المفوضية الأوروبية ضرورة العمل لوقف إطلاق .... الملك يؤكد لرئيسة المفوضية .... الملك يؤكد لرئيسة المفوضية .... الملك يؤكد لرئيسة المفوضية الأوروبية ....

منذ ساعتين

مجلس النقباء يسلم رسالة احتجاج للمنسقة المقيمة للأمم .... مجلس النقباء يسلم رسالة احتجاج .... مجلس النقباء يسلم رسالة .... مجلس النقباء يسلم رسالة احتجاج للمنسقة ....

منذ ساعتين

بدء صرف مستحقات العاملين بالتعليم الإضافي بدء صرف مستحقات العاملين .... بدء صرف مستحقات العاملين .... بدء صرف مستحقات العاملين بالتعليم ....

منذ ساعتين

محال تجارية تغلق أبوابها جزئيا في عمان والمحافظات رفضا .... محال تجارية تغلق أبوابها جزئيا .... محال تجارية تغلق أبوابها .... محال تجارية تغلق أبوابها جزئيا في عمان ....

منذ 3 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الحكومة: دراسات لإقامة وتأهيل 38 مشروعا في القطاع الصحي

الأردن | منذ 15 ثانية

" صحة غزة": 10328شهيدا منذ بدء العدوان على القطاع

فلسطين | منذ 5 دقائق

كتائب القسام توضح حول إفراجها عن دفعة من المحتجزين

فلسطين | منذ 8 دقائق

طقس العرب: درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الأربعاء في الأردن

طقس | منذ 20 دقيقة

"الإعلامي الحكومي بغزة": جميع مخابز شمال ومدينة القطاع توقفت عن العمل

فلسطين | منذ 27 دقيقة

إعلام عبري: مدينة عسقلان سُجلت على قائمة المدن والمناطق الأكثر تضررًا في الحرب

فلسطين | منذ 47 دقيقة للمزيد

إعلام عبري: اعتقال صحفي من تل أبيب بعد تصريحات بمشاهدة عشرات الجثث المكدسة للجنود

فلسطين

تحويل 7 محطات محروقات إلى النائب العام - تفاصيل

اقتصاد

الحبس 30 سنة لعاملة أثيوبية أنهت حياة مخدومتها في عمان

الأردن

الملك: نشامى سلاح الجو تمكنوا من إنزال مساعدات طبية جوا للمستشفى الميداني الأردني في غزة

الأردن

الجيش العربي: إنزال مساعدات طبية عاجلة للمستشفى الميداني الأردني في غزة بواسطة مظلات - ....

الأردن

بن غفير يعلق على اعتقال عهد التميمي

فلسطين الطقس

طقس العرب: درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الأربعاء في الأردن

أجواء باردة نسبيا الليلة وخريفية الثلاثاء في الأردن

الحرارة أعلى من معدلاتها في الأردن الاثنين

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فی الأردن

إقرأ أيضاً:

حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال

#سواليف

تنتشر #آبار_المياه_العادمة بين #خيام_النازحين بطريقة عشوائية غير منظمة، حتى أنها تحولت بعد عام من #حرب_الإبادة الإسرائيلية على القطاع إلى مصدر يهدد #حياة المارة والمواطنين وتحديدا فئة #الأطفال الذين سقط كثيرون منهم فيها، وكادت أن تودي بحياتهم بسبب انتشارها العشوائي، وتقاعس أصحاب الخيام عن دفنها أو توضيح أماكنها بصورة تمكن المارة من رؤيتها لتجنبها.

الطفلة سارة أبو هربيد التي لم يتجاوز عمرها خمس سنوات، سقطت في بئر مليئة بالمياه العادمة في مواصي خان يونس، تقول والدتها “كدت أن أفقد ابنتي، كانت تركض أمامي وفجأة سقطت في بئر لحسن الحظ أننا استطعنا الإمساك بها لأنه لم يكن عميقا، كانت الساعة تشير إلى الثامنة مساء وبالكاد يستطيع الإنسان رؤية أمامه”.

وتضيف “على الجميع أن يتحرك لإيجاد حل لهذه الآبار، انتشارها لا يقتصر على كونها مصدر للبعوض والأمراض الجلدية، بل باتت تشكل خطر حقيقي يهدد حياتنا”.

مقالات ذات صلة إعلام عبري : إسرائيل في أقرب لحظة للحرب مع حزب الله 2024/09/16

آبار بدائية

ما إن أصدر جيش الاحتلال أوامر الإخلاء مع بدء حرب الإبادة على القطاع، أنشأ النازحون شبكات بدائية لتصريف المياه العادمة ومياه الشطف والغسيل، وهي باختصار عبارة عن حفرة أو اثنتان يتم تجهيزها لكل خيمة عمقها يتراوح من (متر- متر ونصف)، يتم ربطها بمواسير موصولة في دورة المياه داخل الخيام، تستخدم لتجميع المياه بعد استعمالها داخل البئر البدائي ثم تمتصه التربة لاحقا.

أُنشأ هذا النظام البدائي لتصريف المياه بجهود فردية ذاتية من النازحين، حيث يفتقر هذا النظام للحد الأدنى المعمول به في شبكات تصريف المياه المعمول به في المدن، فلا أغطية تميزه، وحدوده من الرمال دون عوازل صلبة تمنع انزلاق التربة، وهو ما أدى لتسجيل عشرات الحوادث لأطفال انزلقوا في هذه الحفر وكادوا أن يفقدوا حياتهم بسببها.

لجأ النازحون للاستعانة بقطع خشبية أو أغطية من الكرميد والنايلون لتغطية آبارهم، إلا أن درجات الحرارة المرتفعة وعوامل الطقس المختلف أدت لإذابة هذه الأغطية وبات وجودها دون فائدة، حيث لم تعد تؤدي دور العازل المطلوب لحماية من يمر من فوقها أو بجانبها.

ناهيك عن أن هذه الحفر تحولت لمصدر رئيسي لنقل الأمراض والأوبئة بين النازحين، والتي كان أخرها فيروس “شلل الأطفال”، ومن قبله”التهاب الكبد الوبائي أ”، وغيرها من الأمراض الجلدية والبكتيرية التي عانى منها غالبية سكان القطاع.

دور الاحتلال في هذه الكارثة

دفع الاحتلال سكان قطاع غزة، في شريط ضيق من منطقة غرب القطاع في المنطقة المعروفة “المواصي” التي تمتد من ساحل المنطقة الوسطى وحتى مدينة رفح جنوبا وأطلق عليها زورا “المنطقة الإنسانية”.

طبيعة هذه المناطق أشبه بالبيئة الصحراوية، فهي بيئة رملية، تفتقر لوجود بنى تحتية، أو شبكات الصرف الصحي، وبالتالي اضطر المواطنين لبناء شبكات بدائية من الصرف الصحي بعيدة عن المواصفات الصحية المطلوبة، وهو ما جعلها نقطة لانتشار الأوبئة والمكاره الصحية وأخيرا مصدرا خطر يهدد حياة الأطفال والمارة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 346 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 226 شهيدا، وإصابة 95 ألفا و413 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • هل افتتاح 379 مشروعاً صحياً في العراق كافٍ لإنقاذ النظام الصحي؟
  • مدبولي يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر عبر أحد التحالفات
  • مدبولى يستعرض مشروعا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات
  • رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر
  • الملك عبدالله الثاني يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة
  • القطاع الصحي نجح في يوم التفجيرات
  • الأردن يتسلم جثمان منفذ هجوم جسر الملك حسين
  • الملك الإسباني يتسلم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين
  • حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال
  • سيلينا غوميز تستعين “قطط” تايلور سويفت في حفل “إيمي”