جدة في 7 نوفمبر/أ ش أ:
قال الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة رئيسة الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للمرأة، إن ملف تمكين المرأة فى الدول الأعضاء بالمنظمة يحظى بمكانة خاصة لدى مصر.
جاء ذلك خلال مشاركتها اليوم في الجلسة الرسمية المخصصة لكلمات الدول الأعضاء ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للمرأة في الإسلام بعنوان "المكانة والتمكين"، الذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي بجدة، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبحضور ممثلين عن ٥٧ دولة إسلامية، وذلك على مدار ثلاثة أيام.


وقالت إن الإرادة السياسية هى كلمة السر وراء تمكين المرأة وجعلها أولوية سياسية وطنية؛ لذلك أتقدم بأسمى معاني الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي المساند الأول للمرأة المصرية والمدافع عن حقوقها إيمانا بأن تمكين المرأة واجب وطنى.
وأضافت أن ذلك ترجم من خلالِ إهداء المرأة المصرية عهدا ذهبيا غير مسبوق يضمن العديد من الإنجازات التى ترجمت إلى تقدم ملموس فى العديد من مؤشرات استراتيجية تمكين المرأة.
وأشارت إلى أن مصر تعمل على تجربة فريدة من نوعها من خلال برنامج معا في خدمة الوطن والذي يضم لأول مرة الواعظات والقيادات الدينية من النساء و الرجال والشيوخ حيث يتم عقد لقاءات عديدة لرفع وعي الأسر لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة من خلال حملات طرق الأبواب والتي وصلت إلى ٥٩ مليون مستفيد/مستفيدة على مدار ال٨ سنوات الماضية .
وأكدت أن ملف تمكين المرأة حظى في الدولِ الأعضاءِ بمنظمة التعاون الإسلامى بمكانة خاصة، وحرصت مصر على استضافة أعمالِ الدورةِ الثامنة للمؤتمر الوزاري علاوة على مساندة ودعم منظمة تنمية المرأة التى تستضيف مصر مقرها بالقاهرة ،داعية دول منظمة التعاون الإسلامي التي لم تنضم الي المنظمة الوليدة إلى الانضمام إليها.
وأعربت عن فخرها باهتمام فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بتمكين المرأة، حيث تم تخصيص موسم من البرنامجِ التلفزيوني له لتوضيحِ صحيحِ الدينِ فى قضايا المرأة.
وقالت "أتذكر مقولته خلال اليوم العالمي للمرأة في مارس الماضي "إنَّ شريعةَ الإسلامِ هى أولُ من يُنسَبُ لها فضلُ السَّبقِ فى تحريرِ المرأة، والقرآنُ الكريمُ رَدَّ إلى المرأةِ كـرامَتَها، ولَفَتَ أنظارَ البشريةِ إلى دورِها المحورىِّ فى صناعةِ المجتمعات، وبيَّنَ للمرأةِ حقوقَها، وصانَ كرامَتَها، وحرَّمَ الاعتداءَ عليها أو الانتقاصَ من مكانَتِها بأىِّ حالٍ من الأحوال".
واكدت أن المرأة تحظى بدعم الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصريةِ؛ حيث أكد في احد اللقاءات "أنَّ وجودَ المرأةِ المسلمةِ الحكيمةِ باتَ من أهمِّ الضروريات، فإن لها دورًا كبيرًا فى النهوضِ بالبلاد، وقد أدركتِ الجمهوريةُ الجديدةُ الدورَ الحيوىَّ للمرأةِ المصريةِ فى كلِّ مجالاتِ الحياة.
ونوهت في ختام كلمتها إلى أهمية عقد هذا المؤتمر من قلب المملكة العربية السعودية،الشقيقة الكبرى، وأهمية استمرار هذا الحوار للتأكيد على مكانة المرأة في الإسلام وتوضيح الصورة الحقيقة للمرأة المسلمة في العالم.
وجددت تأكيدها على كل كلمة وكل حرف ذكرته بالأمس بشأن الجرائم ضد الضمير الإنساني بقطاع غزة على المرأة والطفل والمدنيين، مطالبا بإدراج المطالبات الموجهة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي في الوثيقة الختامية للمؤتمر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة مايا مرسي منظمة التعاون الإسلامي الدكتورة مايا مرسي المرأة طوفان الأقصى المزيد منظمة التعاون الإسلامی تمکین المرأة

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين

تتقلد الدكتورة مايا مرسي اليوم منصب وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث قادها نجاحها في مناصب عديدة، بداية من عملها ثم رئاستها المجلس القومي للمرأة منذ عام 2016. دافعت مايا مرسي بقوة عن حقوق المرأة المصرية، مؤمنة بأهمية تمكينها ومساواتها مع الرجل في الحقوق التعليمية والعلمية والصحية وتولي المناصب. إليك أهم الرسائل والتوصيات التي وجهتها للنساء خلال لقاءاتها المختلفة: رفض العنف دعت مايا مرسي المرأة إلى رفض العنف والتمييز، مؤكدة على أهمية حفظ كرامتها وحقها في التعليم وحمايتها من الزواج المبكر. وشددت على أنه حين تكبر المرأة بكرامة فإن هذا يجعلها تختار شريك حياتها بشكل أفضل، ما يساهم في حياة زوجية سعيدة ومستقرة. وذلك خلال كلمتها في مؤتمر “منظمة التعاون الإسلامي للمرأة” بجدة. الحرية خلال الحدث نفسه، وجهت رسالة للفتيات بأن أحلامهن قابلة للتحقيق، وأنه لا ينبغي أن يكون هناك سقف لطموحاتهن. ودعتهن إلى التصدي لأي محاولات لإخماد آرائهن وتعبيراتهن، مشيرة إلى أن الفتيات اليوم يمكنهن أن يصبحن وزيرات، سفيرات، أو رائدات أعمال. العدل والمساواة

أوصت الأسرة، والتي من قوامها المرأة أيضًا، بالاهتمام بتجنب التفرقة بين الفتاة وأخيها, مشيرة إلى أن لها الحق في العلاج والتعليم والحياة مثل الولد.

ممارسة حقوقهن

أبرزت مايا مرسي نجاح المرأة بامتياز في جميع المواقع العملية الموجودة فيها، وتأكيدها على عدم التعارض بين اهتمامها الأسري والعمل، واستمرار نجاحهن وانتصارهن ووجودهن نموذج يحتذى به للفتيات الصغار وذلك بعد  تتضاعف نسب تمكينهم في جميع القطاعات والمجالات كالقضاة ومجلس الوزراء.

القوة

اقرأ أيضاًالمرأةمن اليابان يأتي العجب .. فتيات يتزوجن أنفسهن 

دافعت عن الاهتمام بتجنب ممارسة التعامل مع حقوق المرأة بالمن  والتسبب في انكسارها، وجعلها ضعيفة مما يؤدي إلى بناء أسرة ضعيفة، وعليهن رفض هذا التعامل والتعامل بقوة ووعي من أجلهن ومن أجل تقدم أبنائهن والحفاظ عليهن.

الثقافة

وجهت مايا مرسي إلى أهمية حفاظ المرأة على المعرفة والتعلم والقراءة، لأنهم يؤثرون عليهن بالنجاح والدعم في جميع مسؤوليتهن وتألقهن في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • عضوات منتدى الخمسين سيدة يهنئن الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين