أصيب أكثر من 2000 شخص بإجهاد حراري منذ بداية الحج من بينهم 1,721 شخصا، الخميس، بعدما وصلت درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية، على ما أعلنت وزارة الصحة السعودية.

وبلغ عدد الوفيات بين الحجاج هذا العام 240 شخصا على الأقل، على ما أفاد مسؤولون في عدة بلدان بدون أن يقدموا أسبابا مباشرة لحصول الوفيات أو يربطوها مباشرة بموجة الحر الشديد.

وشهد موسم الحج هذا العام مشاركة أكثر من 1,8 مليون حاج، من بينهم الكثير من كبار السن، مع إلغاء الحد الأقصى لعمر المشاركين بعد 3 أعوام من اقتصاره على من هم دون الخامسة والستين.

وذكرت وزارة الصحة في بيان بثته قناة الإخبارية الحكومية “بلغت أعداد الإصابات بالإجهاد الحراري منذ بداية اليوم (الخميس) 1721″، يضافون إلى 287 حالة سبق أن أعلنتهم الثلاثاء.

وقد يكون هذا الرقم أعلى بكثير إذ لا يتوجه كل المصابين للمستشفيات والمراكز والفرق الطبية العديدة التي نشرتها السعودية في أرجاء الأماكن المقدسة لدى المسلمين.

ولم تقدم وزارة الصحة السعودية حصيلة للوفيات، لكن أعدادهم بلغت 30 على الأقل بحسب أرقام أعلنتها عدة دول بدون الإشارة لسبب هذه الوفيات.

وأعلنت إيران وفاة أكبر حاج من الجمهورية الإسلامية يبلغ 114 عاما جراء أزمة قلبية، حسب وكالة فارس شبه الرسمية التي أبلغت عن 10 وفيات بين الحجاج الإيرانيين.

وتوفي 8 جزائريين و4 مغاربة بحسب ما قال مسؤولون في البلدين. وأشار موقع “القاهرة 24” المقرب من السلطات المصرية إلى وفاة 8 حجاج مصريين.

وتوفي 209 حجاج أندونيسيين خلال موسم الحج هذا العام، بحسب ما أكد ايكو هارتونو القنصل العام لأكبر بلد في العالم لجهة عدد المسلمين.

وأفاد هارتونو وكالة فرانس برس عبر تطبيق الرسائل القصيرة “واتس اب”، “بلغ عدد الحجاج المتوفين 209 حجاج. توفي معظمهم جراء أمراض قلبية وسكتات دماغية والتهاب تنفسي حاد”.

وأشار إلى أن العديد من حجاج بلاده فقدوا الوعي في مزدلفة ومنى، حيث تجاوزت الحرارة 45 درجة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وحضت وزارة الصحة الحجاج على الابتعاد عن “الوقوف الطويل تحت أشعة الشمس واستخدام المظلة دوما، والإكثار من شرب الماء”، محذرة مرارا من التعرض لـ”ضربات الشمس”.

وخلال هذا الأسبوع، شوهد كثيرون في المسجد الحرام يحمون أنفسهم بالمظلات وسجادات الصلاة والأوراق المقواة، فيما غطت النساء رؤوسهن بالحجاب.

وفي أرجاء مناطق إقامة الشعائر الدينية، يقف متطوعون ورجال أمن يرشون رذاذ المياه على وجوه الحجاج الذين يظهر عليهم الإعياء الشديد جراء الحرارة المرتفعة.

وفي منى، شوهد حجاج خصوصا من كبار السن يحاولون المكوث في الظل قدر الإمكان، حتى أن بعضهم احتمى من الشمس تحت شاحنات متوقفة.

واستعدت السلطات السعودية لهذا التحدي الصحي الكبير، إذ نشرت فرقا طبية تضم 32 ألف مسعف و190 سيارة إسعاف في منطقة منى وحدها.

وتمنع المملكة العمل في الهواء الطلق من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة الثالثة عصرا بدءا من 15 يونيو ولمدة ثلاثة أشهر.

وحذر خبراء من أن درجات الحرارة القصوى في الصيف التي تصل إلى 50 درجة مئوية يمكن أن تصبح ظاهرة تتكرر في سائر فترات السنة في الخليج.

وفي 2021، حذرت لجنة تابعة للأمم المتحدة معنية بالتغير المناخي من أن الخليج قد يصبح مكانا غير ملائم للحياة بحلول نهاية القرن الحالي بسبب شدة الحرارة.

(وكالات)

 

 

 

 

كلمات دلالية ارتفاع درجات الحرارة الاجهاد الحراري الحجاج السعودية مكة المكرمة منى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحجاج السعودية منى

إقرأ أيضاً:

لـ الصالج العام.. وزير الداخلية يبعد سودانيين الجنسية خارج البلاد

أصدر وزير الداخلية اللواء محمود توفيق القرار رقم رقم 1708 لسنة 2024، والخاص بإبعاد شخصين سودانيين الجنسية خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام، وذلك وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية في عددها 216 الصادر اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024.

وجاء نص قرار وزير الداخلية، أنه بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب، بجمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته، وعلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المؤرخة 2024/9/3.

كما نصت المادة الأولى، بأن يبعد خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام المدعو محمد عباس فيصل محمد، سوداني الجنسية من مواليد 2006/2/28، وعصام محمد عثمان عبد الودود، سوداني الجنسية مواليد 1979/6/20، خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام، وعلى مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية تنفيذ ذلك، وينشر هذا القرار في الوقائع المصرية.

اقرأ أيضاًاليوم.. الحكم على البلوجر سوزي الأردنية صاحبة تريند «آه.. الشارع اللي وراه»

اليوم.. نظر طعن المتهمين بقتل طالب الرحاب

الحالة المرورية.. تكدس حركة السيارات على أغلب الطرق والشوارع الرئيسية بالقاهرة والجيزة

مقالات مشابهة

  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزارة الصحة: مبادرة بداية قدمت 25 مليون خدمة
  • وزارة الداخلية المصرية تقرر إبعاد سوداني بعد قرار مماثل بحق سوريين اثنين
  • لـ الصالج العام.. وزير الداخلية يبعد سودانيين الجنسية خارج البلاد
  • كاريكاتير أسامة حجاج
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • ألمانيا.. إصابة 30 شخصاً بينهم أطفال بحريقين أشعلهما سوري لأسباب مجهولة
  • جامعة حلوان تشارك في مبادرة «بداية جديدة».. أنشطة مختلفة وندوات توعوية
  • «الصحة»: تقديم 91 مليون خدمة طبية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام