الجزيرة:
2024-07-06@02:49:23 GMT

إحباط هجمات استهدفت قوات أميركية في أربيل

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

إحباط هجمات استهدفت قوات أميركية في أربيل

أُعلن اليوم الثلاثاء عن إحباط هجمات بطائرات مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة عسكرية في مطار أربيل تضم قوات أميركية ومن التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق إن "ثلاث طائرات مسيرة هاجمت قاعدة عسكرية للتحالف الدولي في توقيتين منفصلين".

وأضاف الجهاز "هاجمت طائرتان مسيرتان القاعدة العسكرية للتحالف الدولي في مطار أربيل الدولي صباح الثلاثاء، وتمّ إسقاطهما" فيما كانتا "في السماء".

وأوضح البيان أن "هجوما آخر وقع في المنطقة نفسها صباح اليوم" الثلاثاء، مضيفا أن "الطائرة المسيّرة" التي نفذته قد "تحطمت غير منفجرة".

 وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إنه لم تقع إصابات أو أضرار في البنية التحتية.

وخلال زيارة غير معلنة إلى بغداد الأحد، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه "أوضح تماما" لرئيس الوزراء العراقي "أن هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها مليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق".

وتعهّد "باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حماية" القوات الأميركية.


38 هجوما

وفي وقت سابق، أفاد المتحدّث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر -أمس الاثنين- بأنّ القوات الأميركية في العراق وسوريا تعرّضت لـ38 هجوما بصواريخ ومسيّرات منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أدى إلى إصابة 45 جنديا أميركيا.

وتزامنت هذه الهجمات مع تأكيد أميركا دعمها لإسرائيل التي تشن حربا على قطاع غزة أسفرت حتى الحين عن سقوط أكثر من 10 آلاف شهيد فلسطيني.

وتعهد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بملاحقة المسؤولين عن الهجمات الأخيرة على 3 قواعد عسكرية في العراق تستضيف مستشارين للتحالف الدولي تشمل قاعدة عين الأسد في غرب العراق وقاعدة عسكرية قرب مطار بغداد الدولي وقاعدة حرير في أربيل.

وتبنّت معظم تلك الهجمات "المقاومة الإسلامية في العراق"، عبر قنوات "تلغرام" تابعة لفصائل مقربة من إيران.

وينتشر في العراق نحو 2500 جندي أميركي، يقدّمون مهمات استشارية لنظرائهم العراقيين في إطار مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، في حين ينتشر في سوريا نحو 900 جندي أميركي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 2:48 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مسعود بارزاني، اليوم الخميس، على ضرورة الأخذ بنظر الإعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بما يتعلق بمسألة بقاء قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية المناهض لتنظيم داعش من عدمه في البلاد.جاء ذلك خلال لقائه في مدينة بغداد، وفداً مشتركاً من سفارات ثماني دول عربية، ضم كلاً من سفير دولة الكويت، وسفير دولة قطر، وسفير مصر وسفير البحرين و سفير سلطنة عمان، والقائم بأعمال سفارة الأردن، والقائم بأعمال سفارة السعودية، والقائم بأعمال سفارة الإمارات، وفقا لبيان صادر عن مقر البارزاني.وذكر البيان أنه خلال اللقاء، عرض  مسعود بارزاني على الوفد الضيف نبذةً حول الأوضاع السياسية العراقية وأسباب ودوافع زيارته إلى بغداد، ولقاءاته وحواراته مع الأطراف السياسية، مشيراً إلى تبلور أجواء إيجابية فيما يتعلق بالأوضاع والمواقف السياسية في العراق، وإمكانية التوصل على أساس هذا المناخ المتهيئ حديثاً إلى نتائج جيدة لمعالجة الخلافات وإنهاء العقبات والتوترات، وهذا بحد ذاته ينعكس على استقرار العراق والمنطقة.كما سلّط بارزاني في معرض حديثه على مسألة بقاء قوات التحالف الدولي في العراق، مشيراً إلى ضرورة وضع أسس ذلك في إطار الاتفاق والتوافق الوطني وبالأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة.وفي جانب آخر من الاجتماع، عبّر سفراء الدول العربية عن أملهم في أن تصبح زيارة بارزاني إلى بغداد مَبعَثاً لخير واستقرار العراق، كما أكدوا على أن بلدانهم يقدمون الدعم الكامل للعراق بغية تعزيز الأمن والاستقرار ورفاهية المواطنين العراقيين ومعالجة الخلافات السياسية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • إطلاق 12 مسيرة من لبنان استهدفت قواعد عسكرية لجيش الاحتلال
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • مقتل فلسطينيين اثنين بغارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • لهذا السبب.. تعليق الرحلات في مطار أربيل لمدة 3 ساعات
  • مطار أربيل يعلن تعليق رحلاته الجوية لمدة 3 ساعات
  • عملية عسكرية يمنية عراقية تصيب هدفاً استراتيجياً في شمال فلسطين المحتلة (فيديو)