أدانت رابطة العالم الإسلامي، “بأشد العبارات، جريمة حرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم، في مشهد مشين واستفزازي لمشاعر المسلمين، لا سيما في عيد الأضحى المبارك”.

وندّد محمد بنعبد الكريم العيسي، الأمين العام للرابطة رئيس هيئة علماء المسلمين، في بيان بهذه الجريمة العبثية النكراء، التي تمت تحت حماية الشرطة بدعوى حرية التعبير، بينما هي في حقيقتها تسيء- في جملة إساءاتها- إلى المفهوم الحقيقي والرشيد للحريات وفق مبادئها التي تنادي باحترام المقدس وعدم إثارة المشاعر نحوه بأي استفزاز تحت أي ذريعة.

وجدّد التحذير من مغبة الممارسات المحفزة للكراهية، وإثارة المشاعر الدينية، التي لا تخدم سوى أجندات التطرف.

ويُذكر أنه بتعليمات سامية من الملك محمد السادس تم استدعاء القائم بأعمال السويد بالرباط، واستدعاء السفير المغربي بستوكهولم للتشاور لأجل غير مسمى على خلفية ترخيص الحكومة السويدية، مرة أخرى، لتنظيم مظاهرة الأربعاء تم خلالها إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم.

وفي بلاغ لوزارة الخارجية، جاء فيه “أن العمل العدائي غير المسؤول الجديد يضرب عرض الحائط مشاعر أكثر من مليار مسلم في هذه الفترة المقدسة التي تتزامن وموسم الحج وعيد الأضحى”.

ومهما تكن المواقف السياسية، يقول البلاغ، أو الخلافات التي قد توجد بين الدول، فإن المملكة تعتبر أنه من غير المقبول ازدراء عقيدة المسلمين بهذه الطريقة. كما أنه لا يمكن اختزال مبادئ التسامح والقيم الكونية في استيعاب وجهات نظر البعض، وفي الوقت ذاته، إيلاء قليل من الاعتبار لمعتقدات أكثر من مليار مسلم.

كلمات دلالية التطرف السويد المصحف الشريف رابطة العالم الإسلامي عيد الأضحى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: السويد المصحف الشريف عيد الأضحى المصحف الشریف

إقرأ أيضاً:

أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي

"عمان": تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التربية والتعليم مؤتمر وزراء التربية والتعليم بدولِ العالم الإسلامي تحت شعار "تحويل التعليم من الالتزامات إلى الممارسات"، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) يومي (2 - 3 )أكتوبر المقبل

بمشاركة ممثلي منظمات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقطاع التعليم.

يركز المؤتمر على عدد من المحاور، أهمها: تحويل التعليم في العالم الإسلامي، وتخضير التعليم، ودور الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي في تسريع تحويل التعليم، والتعليم في ظل الأزمات والطوارئ.

وقع اتفاقية استضافة المؤتمر عن الجانب العُماني آمنة بنت سالم بن راشد البلوشية أمينة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ومن جانب المنظمة الدكتور سالم بن هلال الحبسي مدير الأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات في منظمة (الإيسيسكو).

حضر توقيع الاتفاقية كل من معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم ورئيسة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، ومعالي الدكتور سالم بن محمد المالك مدير عام منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وعدد من المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • «دبي للثقافة»: جلسات نوعية لـ«مدارس الحياة»
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • حان الوقت ليراجع العالم الإسلامي نفسه
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • 5.5 مليار درهم محفظة أبوظبي الإسلامي في مجال التمويل المستدام
  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • أمين رابطة الجامعات الإسلامية يثمن جهود الإمام الأكبر لنصرة الشعب الفلسطيني
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط
  • الشعبية: الكشف مجددًا عن استخدام العدو أسرى فلسطينيين كدروع بشرية جريمة حرب