شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية للغازات الطبيعية " جاسكو"، حيث أقرت الجمعية العامة للشركة زيادة رأس المال المرخص به والمصدر والمدفوع، وتعديل المادة 3 من النظام الأساسى للشركة لإضافة الأنشطة الخاصة بالهيدروجين، وفصل ونقل ثانى أكسيد الكربون إلى نشاط الشركة المسئولة عن الأنشطة الخاصة بإدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز الطبيعى .


و أكد المهندس طارق الملا خلال الاجتماع، أهمية التوسعات التي تشهدها الشبكة القومية للغاز الطبيعى التي تعد خطوطها الممتدة من شمال مصر الى جنوبها ومن شرقها الى غربها بمثابة الشرايين الرئيسية لتوفير إمدادات الطاقة للبلاد لتغذية قطاعات الاستهلاك الحيوية  في ظل التنامى المستمر لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود، لافتاً إلى حرص قطاع البترول على العمل بالتوازى لمواكبة التغيرات السريعة في منظومة الطاقة و التوجهات القومية للدولة المصرية لتنمية مصادر الهيدروجين والإعداد وتهيئة البنية التحتية اللازمة لذلك .
واستعرض المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو التعديلات الخاصة بمواد النظام الاساسى للشركة وتشمل زيادة رأس المال المرخص به من 325 مليون دولار الى 500 مليون دولار ، وإضافة أنشطة إنشاء وتصنيع وتشغيل وصيانة وإدارة وتملك منشأت وخطوط ومرافق ومعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج وتخزين ونقل وتوزيع وبيع وشراء وتصدير واستيراد الهيدروجين وكذا فصل ونقل ثاني أكسيد الكربون والقيام بكافة الأعمال والخدمات المتعلقة بنشاط الشركة، وذلك دون الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات السارية وبشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة هذه الأنشطة .
كما استعرض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها وفى مقدمتها توسعات محطة ضواغط الغاز بمنطقة دهشور 5 ، 6 بتكلفة استثمارية 190 مليون دولار والتي تهدف لزيادة كميات الغاز الطبيعى المنقولة إلى جنوب مصر لتلبية الاحتياجات المتزايدة في القطاعات المنزلية والصناعية والكهرباء و مجمع انوبك الجديد لإنتاج السولار بأسيوط  ، وكذلك توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية التي تشمل إنشاء خط الإنتاج الرابع بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يومياً،  وبتكلفة استثمارية 450 مليون دولار من خلال ائتلاف شركتي انبى وبتروجت لزيادة قدرة المجمع على استغلال كل كميات الغاز الطبيعى المنتجة من حقول الصحراء الغربية ومنطقة شمال الإسكندرية في فصل المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية وتعظيم القيمة المضافة من موارد الغاز الطبيعي .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 500 مليون دولار اجتماع الجمعية العامة المشروعات الجديدة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

"أبوقير للأسمدة" تعلن عودة إمدادات الغاز الطبيعى لمصانعها

أعلنت شركة "أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية"، في بيان أرسلته إلى البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، عن عودة إمدادات الغاز الطبيعي إلى مصانعها، وبدء التشغيل التدريجي مرة أخرى.

وفي 25 يونيو الماضي، أعلنت الشركة عن إيقاف مصانعها الثلاث عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها، وأرجعت الشركة ذلك إلى موجة الطقس الحارة التي أدت إلى زيادة استهلاك الطاقة عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

 

إقرأ أيضًا .. الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم

 

وزارة البترول تعلن تراجع إنتاج مصر من الغاز| تفاصيل
 

وأشارت إلى أنه حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.

 

وكانت الشركة قررت البدء في إجراءات الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، وتركيب محطات طاقة شمسية بقدرة 2.5 ميجاوات لتقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة أو مولدات الكهرباء الداخلية.

وحققت أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية أرباحًا بلغت 12.142 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 12.539 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفع سهم الشركة خلال التعاملات الصباحية ببورصة مصر اليوم إلى مستوى 59.37 جنيه بعد تداولات بلغت 145 ألف سهم بقيمة بلغت 8.5 مليون جنيه.

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • محافظة الدقهلية لـ" المواطنين": لا تقلقوا من انتشار رائحة الغاز الطبيعى غدًا
  • السيرة الذاتية لـ المهندس كريم بدوي المرشح لمنصب وزير البترول والثروة المعدنية
  • قبل ساعات من حلف اليمين.. من هو كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية الجديد؟ "بروفايل"
  • وزير البترول الجديد.. السيرة الذاتية لـ المهندس كريم بدوي
  • "أبوقير للأسمدة" تعلن عودة إمدادات الغاز الطبيعى لمصانعها
  • تصريح مهم لوزارة البترول بشأن أزمة الكهرباء
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو
  • بحضور وزير الطاقة.. إطلاق أول توربينات الغاز لـ«جنرال إلكتريك السعودية»
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • بدء جلسة لجنة المال بحضور وزير الصحة