حدد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية غرامة صيد قرش الثعلب بواقع 80 ألف ريال، باعتباره كائنًا فطريًا مدرجًا على اللائحة التنفيذية للمركز، ومهددًا بالصيد العرضي والجائر والتلوث البحري.

قرش الثعلب

وذكر المركز أن قرش الثعلب يتميز بحجم صغير مقارنة بأسماك القرش الأخرى حيث يبلغ طوله حوالي 300 سم ووزنه 69.

5 كج، ويتميز أيضًا هذا النوع بزعنفة ذيلية طويلة تشبه المنجل، تمتلك سمكة القرش عيونًا كبيرة نسبيًا، وزعانف صدرية مستقيمة، كما أن لها لون رمادي شاحب ولون أبيض في الجزء البطني.

أخبار متعلقة المدينة المنورة.. ضبط مخالف اقتلع 24 شجرة دون ترخيصإحباط ترويج وتهريب 211 كيلوجرامًا من المخدرات في جازان وعسيرمختصون لـ "اليوم" عقوبات رادعة لإشعال النار في الأماكن غير المخصصة

وبين أن قرش الثعلب يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 28 عامًا، وتصل الإناث في مرحلة البلوغ عند 8-9 سنوات والذكور بين 7-8 سنوات، ويعتبر قرش الثعلب من الأنواع التي تحتفظ بالبيض داخل أجسامها ولا تضعه خارجًا، ويفقس في جسم الأنثى ثم تخرج الأجنة، وتستغرق فترة الحمل حوالي 12 شهرًا لتضع الأنثى جنينين.

الأسماك التي يتغذى عليها

ولفت إلى أن قرش الثعلب يستخدم ذيله لصفع فرائسه ليفقدها الوعي مما يسهل اصطيادها، يتغذى هذا القرش بشكل حصري تقريبًا على الأسماك وخاصة الرنجة والأسماك الطائرة والماكريل والحبار، مشيرًا إلى أن هذا النوع يبحث عن الطعام بالقرب من سطح البحر، حيت يقوم بجمع الأسماك في أسراب قبل صعقها.

وذكر المركز أن أسماك قرش الثعلب توجد في المياه الدافئة والمعتدلة في المحيط الهادئ والهندي لا يشكل هذا النوع من أسماك القرش أي خطر على الإنسان، يعتبر قرش الثعلب من أنواع أسماك القرش المهاجرة، ويمكن رصد هذا النوع. في البحر الأحمر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية البحر غرامة صيد انقراض هذا النوع

إقرأ أيضاً:

نفوق أسماك التونة ينذر بكارثة بيئية في ساحل العرائش

زنقة 20 | الرباط

لفظت شواطئ العرائش في الاونة الاخيرة ، عددا من أسماك التونة الميتة وهو ما أثار تساؤلات ومخاوف بيئية بالمنطقة.

عدد من المصطافبن والبحارة بالعرائش شاهدوا مرارا أسماك تونة ميتة وهي تطفو على سطح مياه البحر ، دون أن تقدم أي جهة رسمية تفاصيل حول الواقعة.

وتسائلت فعاليات محلية عن دور السلطات المحلية و الجهة المكلفة بالصيد البحري في مثل هذه الحوادث التي تهدد الثروة السمكية ، داعية إلى أخذ عينة من هذه الأسماك وتشريحها لمعرفة سبب نفوقها بهذه الطريقة الغريبة.

ولم يقتصر نفوق أسماك التونة على البحر ، بل تم تسجيل حوادث مماثلة بنهر اللوكوس ، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول هذه الظاهرة التي باتت ملازمة لساحل العرائش، وتوجه فيها أصابع الاتهام الى المضارب و وحدات تسمين التونة الحمراء التي غزت المنطقة.

جدير بالذكر أن أصوات مهنية في قطاع الصيد البحري بالعرائش عبرت عن مخاوفها من الظاهرة المهددة للبيئة البحرية ، والثروة السمكية.

مقالات مشابهة

  • بعد انتشار أسماك القرش على شواطئ العالم.. تعرف على أنواعها
  • بداني: إنتاج 12 ألف طن من أسماك المياه العذبة نهاية سنة 2024
  • نفوق أسماك التونة ينذر بكارثة بيئية في ساحل العرائش
  • إقفال طرح شهر يونيو من الصكوك المحلية بـ 4.4 مليارات ريال
  • بإجمالي 4.414 مليارات ريال.. «إدارة الدين» يقفل طرح شهر يونيو ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية
  • المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يدشن مجلسًا إشرافيًا لمحمية الوعول
  • الزراعة عن قطع الأشجار: حملة ممنهجة تستهدف إثارة البلبة
  • مقيمًا يرتكب مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية ومواطن يشعل نار في عسير
  • تركيا.. نفوق أسماك في أدرنة بشكل غامض
  • غرامة مالية على "المركز المالي" لمخالفتها قواعد فصل أموال العميل