صرح الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الإيسيسكو، دوّاس دوّاس، إنَّ مقدرات فلسطين الثقافية والعلمية والتربوية تتدمر تحت قصف قوات الاحتلال المستمر على قطاع غزة والضفة والمستمر لليوم الـ32 على التوالي، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأضاف «دوّاس» خلال كلمته بالاجتماع العاشر للجان الوطنية لدول العالم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو المنعقد في باريس: «إننا في دولة فلسطين أعددنا عرضا تفصيليا للمبادرات والإنجازات المحققة في مجالات التربية والثقافة والعلوم، لتنفيذ أهداف منظمة اليونسكو، متابعًا أنَّ المنجزات التي كانوا سيعرضونها أصبحت منفصلة عن الواقع، بعد قصف مستمر حولها إلى ركام.

دواس: استشهاد أكثر من 2500 طالب فلسطيني حتى الأن

وأكّد دواس، أنَّ أرقام الضحايا المنشورة في الأخبار حول العالم جراء العدوان على الشعب الفلسطيني، جافة لا تحمل أي مشاعر ولا تعكس حجم المأساة الحقيقي، إذ أدى القصف إلى استشهاد أكثر من 2500 طالب في حصر أولي متزايد يوميا و3500 طفل، و120 معلمًا في المدارس، وتدمير وإلحاق الضرر بأكثر من 200 مدرسة، ولم يعد في إمكان أكثر من 600 ألف طالب من الذهاب إلى المدرسة ومتابعة حقهم في التعليم، فيما بلغ عدد شهداء العالي 439 شهيداً منهم 427 طالباً و12 موظفاً، 85% منهم في قطاع غزة.

وناشد دواس، اليونيسكو بالتدخل العاجل، مطالبا المؤسسة بالاضطلاع بمسؤولياتها في حماية المنظومة التربوية والتراث الإنساني بغزة وكل الأرض الفلسطينية، وإرسال بعثة الرصد التفاعلي الخاصة بالمنظمة إلى غزة والقدس وكل الأرض الفلسطينية لرصد جميع الانتهاكات الإسرائيلية.

ودعا إلى إعلان برنامج دولي لإغاثة المقدرات والمؤسسات التعليمية الفلسطينية وحمايتها ودعم المجتمع الدولي لهم والتصدي للظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، حتى نتمكن جميعاً من تحقيق أهداف اليونسكو وضمان تحقيق التنمية المستدامة والعدالة للجميع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليونيسكو فلسطين غزة الإيسيسكو قصف غزة قصف مدارس غزة الطلاب الشهداء

إقرأ أيضاً:

تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل 45 شخصاً من الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة

الجديد برس:

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء الأحد وحتى صباح الاثنين، حملة اعتقالات واسعة طالت 45 فلسطينياً على الأقل، من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون، إضافةً إلى أخذها أشخاصاً كرهائن ودروعاً بشرية.

وأفادت كل من هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، في بيانٍ مشترك، بتركز عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله وبيت لحم في الضفة الغربية، فيما توزعت بقيتها على محافظات سلفيت، الخليل، نابلس، قلقيلية، والقدس.

وأشارت المؤسستان الفلسطينيتان إلى مواصلة الاحتلال “تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة مؤخراً، ترافقها اعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين”.

وسجل البيان أكثر من 11 ألف حالة اعتقال، من الضفة بما فيها القدس، “منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل”، مذكراً بأن “المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تتضمن المعتقلين من الضفة دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف”.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني،  كشفت عن شهادات جديدة لمجموعة من معتقلي غزة في “سجن النقب الصحراوي”، وذلك استناداً إلى مجموعة من الزيارات التي أجراها محامو هيئة الأسرى مؤخّراً.

وشمل التقرير شهادات لـ8 معتقلين معظمهم تعرضوا للاعتقال في بداية الاجتياح البري لغزة، وتحديداً عبر ما يسمى “الممر الآمن”، خلال نزوحهم من شمال غزة إلى جنوبها، وآخرين جرى اعتقالهم من مدارس الإيواء، ومن مستشفى الشفاء.

مقالات مشابهة

  • استشهاد ١٨ فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة إيواء ومنزل في قطاع غزة
  • شاهد | لحظة سقوط صاروخ إيراني على شاب فلسطيني في أريحا
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام «اليونسكو» يزور الأرجنتين لعرض رؤيته لرئاسة المنظمة
  • مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو يزور الأرجنتين لعرض برنامجه
  • وزارة الشباب والثقافة والتواصل تطلق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2024
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني
  • تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل 45 شخصاً من الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة
  • أكثر من 800 طالب ومعلم بكوريا الجنوبية ضحايا مقاطع مزيفة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • منذ 7 أكتوبر 2023.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ما يربو على 11 ألف فلسطيني من “الضفة”