دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل نحن حقًا ما نتناوله؟ تدعم عقود من البحث هذه المقولة بأنك تُصبح ما تتناوله، وتؤيد الآثار الصحية بالغة الأهمية التغذية الجيدة.

وتزيد الخيارات الغذائية الصحية من متوسط العمر المتوقع الإجمالي للأشخاص، وتقلل من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من المشاكل الطبية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

ولا تتوقف الآثار الصحية للطعام على الجسم فقط، إذ تمتد إلى العقل أيضًا، ما يؤثر ليس فقط على خطر تعرضنا لحالات دماغية مستقبلية (مثل السكتة الدماغية والخرف)، بل أيضًا من قدرتنا على التركيز، وكذلك على مزاجنا وصحتنا النفسية.

ولكن ليس من السهل معرفة ما يجب تناوله من أجل صحة الدماغ. وقد قيل للكثيرين منا إن الأطعمة مثل التوت، والسلمون، والمكسرات، والخضار الورقية تُسمى "أطعمة الدماغ".

كرست الطبيبة النفسية الغذائية، الدكتورة أوما نايدو، مسيرتها المهنية لاكتشاف الأطعمة التي تعمل على تحسين وظائف المخ، وتؤثر بشكل إيجابي على الطريقة التي نشعر بها.

ووصفت نايدو هذا المجال الناشئ وسريع النمو بأنه "نقطة التقاطع بين التغذية والصحة النفسية".

وأوضحت نايدو أن عدد حبات التوت الأزرق أو قطع السلمون التي يجب أن نتناولها في اليوم لتحسين مزاجنا غير واضحة، لكن اتباع  الحمية الغذائية الأمريكية المعيارية، التي يستهلكها الكثيرون، لا يساعد صحتنا النفسية.

ويشمل النظام الغذائي الأمريكي هذا سعرات حرارية كثيفة تفتقر إلى المغذيات، ومليئة بالكربوهيدرات المكررة، والدهون السيئة، والسكريات المضافة، وتفتقر إلى أطعمة مثل الفاكهة الطازجة، والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتين من مصادر جيدة.

وقالت نايدو: "في أي وقت يمكننا فيه إضافة الخضار الورقية، والأطعمة الكاملة إلى أطباقنا ... والابتعاد قليلاً عن الأطعمة السريعة المصنعة، فإننا سنصبح أكثر صحة"، مضيفة أن الأطعمة فائقة المعالجة صُممت لخداع أدمغتنا، بحيث نفقد القدرة للتوقف عن تناول الطعام.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صحة نفسية غذاء

إقرأ أيضاً:

أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف

في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، يزيد معدل التعرق لدى الكثيرين مما يؤدي إلى فقدان الجسم للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وتعويض هذا الفقد يعتبر ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم ونشاطه، وخلال السطور التالية سيتم تسليط الضوء على بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تعويض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف.

أطعمة صحية في
 

أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف

1. الفواكه الغنية بالماء

الفواكه مثل البطيخ، الشمام، والفراولة تحتوي على نسبة عالية من الماء وتساعد في ترطيب الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفواكه على فيتامينات مثل فيتامين C و A والتي تلعب دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجلد.


 

2. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ، الكرنب، والخس غنية بفيتامينات مثل فيتامين K، فيتامين A، وحمض الفوليك. هذه الفيتامينات تلعب دوراً هاماً في عملية تجلط الدم، صحة العظام، وتجديد الخلايا.


 

3. المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مثل اللوز، الجوز، وبذور الشيا تحتوي على فيتامينات E و B، بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم والزنك. هذه العناصر تساعد في تحسين صحة الجلد والشعر، وتدعم وظائف الجهاز العصبي.


 

4. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون، الماكريل، والسردين تعتبر مصادر غنية بفيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية. هذه العناصر الغذائية تساهم في تعزيز صحة القلب، وتخفيف الالتهابات، وتحسين الحالة المزاجية.


 

5. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الكينوا، والأرز البني تحتوي على فيتامينات B، الحديد، والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية تساهم في إنتاج الطاقة، تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الدماغ.


 

6. منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، الحليب، والجبن تحتوي على فيتامين D، فيتامين B12، والكالسيوم. هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي.

 

من المهم الانتباه إلى تعويض الفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم بسبب التعرق خلال فصل الصيف، فإدراج هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم ونشاطه خلال فترات الحر الشديدة.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية
  • مشروب الكزبرة.. تعرف على فوائدها المتعددة لصحة الجسم
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار