عربي21:
2024-07-02@00:24:15 GMT

ديمقراطية القنابل النووية

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

يوما بعد يوم يتضح حجم الجنون والمكابرة الإسرائيلية في الاعتراف بهزيمة طوفان الأقصى. فبعد الخسائر البشرية والمادية الكبيرة التي تتكبدها إسرائيل خلال عمليتها البرية في قطاع غزة، وبعد ظهور كفاءة أنفاق حركة حماس وتحولها إلى عامل مغير في معادلة الصراع والتي منحت جنود القسام امتياز الهجوم على الدبابات العسكرية الإسرائيلية من النقطة صفر، غيّرت إسرائيل من استراتيجيتها الإعلامية والعسكرية لتتوجه إلى التهديد باستخدام السلاح النووي ضد قطاع غزة.



ما طرحه وزير التراث الإسرائيلي "عميحاي إلياهو"، بأن إسقاط قنبلة نووية على قطاع غزة سيكون أحد خيارات إسرائيل في الحرب على القطاع، يعبر بشكل أو بآخر عن حجم الهزيمة التي تعاني منها إسرائيل بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. ولكن يجب القول إن هذه التصريحات لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة بالنسبة للكيان الصهيوني، فالإسرائيليون هددوا باستخدام السلاح النووي في أكثر من مناسبة وهم سيكررون هذا التهديد في المستقبل.

شعرت إسرائيل بمدى الهزيمة والذل الذي لم تشهده من قبل. ولذلك فقد أصبح التهديد بالسلاح النووي بوصفه أداة تدمير شامل وغير تقليدي في المواجهات العسكرية عنصرا أساسيا في لغة الخطاب الإسرائيلية الرسمية. وعليه، فلم يكن وزير التراث الإسرائيلي أول من طالب باستخدام الأسلحة النووية ضد الفلسطينيين، بل سبقته إلى ذلك النائبة في الكنيست "تالي غوتلييف"، التي دعت جيش الاحتلال إلى استخدام القوة النووية في قطاع غزة، ردا على هجمات الفصائل الفلسطينية
يبدو أنّ التاريخ يعيد نفسه، ففي مثل هذه الأيام من العام 1973، استعدت إسرائيل وبشكل جدي لاستخدام ترسانتها النووية ضد كل من مصر وسوريا، وهي أيضا كانت تمتلك الطائرات المناسبة لحمل هذه الرؤوس النووية (مثل الفانتوم والكفيير) لضرب الأراضي السورية والمصرية على حد سواء.

إسرائيل حينها فشلت في مواجهة الجيوش المصرية والسورية في البداية على الرغم من التعاون اللوجستي الفعال مع الولايات المتحدة، فقد تفوقت الجيوش العربية بفضل عنصر المفاجأة مما سمح لها بعبور خطوط المواجهة وتفجير خط "بارليف" على الجبهة المصرية. وشهدت إسرائيل تراجعا مشابها على الجبهة السورية من جهة الجولان ودخلت القوات السورية الحدود الفلسطينية.

إن خطورة الموقف آنذاك دفعت رئيسة الحكومة الإسرائيلية "جولدا مائير" إلى إصدار الأوامر لوزير الدفاع الإسرائيلي "موشي ديان" بتجهيز الأسلحة النووية للاستخدام المباشر. وبالفعل فقد تم اتخاذ كافة الإجراءات التحضيرية لاستخدام هذا السلاح، إلا أن الولايات المتحدة فتحت خط إمداد عسكريا مفتوحا مع إسرائيل مما ساهم في تغير موازين القوى على الأرض. زادت الولايات المتحدة بقيادة نيكسون ووزير خارجيته من مساعداتها إلى إسرائيل عبر تشكيل خلية أزمة سميت بـ"مجلس الأمن القومي" والتي انحصرت مهمتها في منع إسرائيل من الانهيار وتقديم الدعم غير المشروط لها، وهذا كان السبب في تراجع إسرائيل عن استخدام السلاح النووي.

في غزة اليوم، منذ اللحظات الأولى للهزيمة الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، شعرت إسرائيل بمدى الهزيمة والذل الذي لم تشهده من قبل. ولذلك فقد أصبح التهديد بالسلاح النووي بوصفه أداة تدمير شامل وغير تقليدي في المواجهات العسكرية عنصرا أساسيا في لغة الخطاب الإسرائيلية الرسمية. وعليه، فلم يكن وزير التراث الإسرائيلي أول من طالب باستخدام الأسلحة النووية ضد الفلسطينيين، بل سبقته إلى ذلك النائبة في الكنيست "تالي غوتلييف"، التي دعت جيش الاحتلال إلى استخدام القوة النووية في قطاع غزة، ردا على هجمات الفصائل الفلسطينية.

النائبة المحسوبة على حزب الليكود، الذي يرأسه نتنياهو، قالت في عدة منشورات على منصة "إكس"، مخاطبة جيشها: "أحثّكم على القيام بكل شيء، واستخدام أسلحة يوم القيامة، بلا خوف، ضد أعدائنا"، مشددة على أن إسرائيل "يجب أن تستخدم كل ما في ترسانتها".

كما اعتبرت أن "انفجارا واحدا يهز الشرق الأوسط سيعيد لهذا البلد كرامته وقوته وأمنه"، وأنه "حان الوقت ليوم القيامة.. حان الوقت لإطلاق صواريخ قوية بلا حدود.. لا تترك حيا على الأرض.. سحق غزة وتسويتها بالأرض بلا رحمة".

إذا وبعد تردد الدعوات إلى استخدام الأسلحة النووية في قطاع غزة يجب الإجابة على سؤال: ما هو الهدف من هذه التهديدات؟ وهل إسرائيل جادة في استخدام سلاح يوم القيامة؟

إذا ما أردنا الإجابة على الشق الأول من السؤال فالهدف واضح للغاية، وهو تغطية الخسائر التي تعرضت إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر ومحاولة الفرار من العملية العسكرية البرية التي اكتشفت إسرائيل أنها مستنقع لا يمكن الخروج منه بسهولة، خصوصا بعد حرب الشوارع التي يخوضها مقاتلو القسام ضد قوات الاحتلال وبعد الخسائر البشرية الفادحة التي تكبدتها إسرائيل خلال الأسبوع الأول من العملية؛ والتي لم تجرؤ على الكشف عنها دفعة واحدة بل عملت على رفع حصيلة الخسائر بشكل تدريجي.

تكرار التهديدات الرسمية الإسرائيلية باستخدام الأسلحة النووية ضد شعب أعزل في قطاع غزة يدلل على الطبيعة العدوانية اللا متناهية للاحتلال الإسرائيلي، وضرورة التحرك العربي والعالمي الجدي ضد هذا النظام المجرم
من جهته، فقد حاول نتنياهو تخفيف حدة الضغط والانتقادات الغربية والعربية، من خلال تعليق إلياهو في اجتماعات مجلس الوزراء حتى إشعار آخر. ونحن نرى أنّ هذا الإجراء البسيط وغير المؤثر يدل على خطورة الموقف، إذ أن نتنياهو لم يقم بإقالة وزير التراث الذي صرحّ بهذه التصريحات، وجُل ما قام به هو تعليق مشاركته في مجلس الوزراء الذي لا يُعقد في مثل هذه الأيام. وهذا ربما يدل على تفكير جدي بالخيار الذي طرحه وزير التراث في الأوساط العسكرية والسياسية الإسرائيلية.

إن تكرار التهديدات الرسمية الإسرائيلية باستخدام الأسلحة النووية ضد شعب أعزل في قطاع غزة يدلل على الطبيعة العدوانية اللا متناهية للاحتلال الإسرائيلي، وضرورة التحرك العربي والعالمي الجدي ضد هذا النظام المجرم.

twitter.com/fatimaaljubour

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الإسرائيلية غزة السلاح النووي إسرائيل غزة جرائم حرب السلاح النووي مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة صحافة مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلاح النووی وزیر التراث فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أبرز الوجهات التي يفرّ إليها الإسرائيليون منذ بداية الحرب علي غزة

 

لم تعد إسرائيل دولة آمنة ولا يتوفر فيها عنصر الاستقرار و الأمن حيث بات الإسرائيليون ينزحون وكشفت بيانات سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية أن أكثر من نصف مليون إسرائيلي غادروا ولم يعودوا، منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

إسرائيل تفرج عن 54 معتقلًا بينهم مدير مستشفى الشفاء المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية

أشار استطلاع للرأي إلى أن 33% من سكان إسرائيل يفكرون فعليا بالهجرة والانتقال للعيش في أوروبا وأميركا بسبب حكومة نتنياهو المتطرفة وسياساتها التي لا تحظى بالدعم الشعبي، وبما أن نصف سكان إسرائيل تقريبا ما زالوا يحملون عمليا جوازات سفر بلدانهم الأصلية (الأشكناز) فإنهم جاهزون لاستخدامها في حال اقتضى الأمر الهرب.

 

غادروا اسرائيل 

وبحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، فإنه حتى عام 2020 غادر أكثر من 756 ألف يهودي إسرائيل للعيش في بلدان أخرى، ويعود ذلك إلى تدهور الوضع الاقتصادي وعدم المساواة والإحباط بسبب تعثر مسار السلام، بالإضافة إلى تصاعد عمليات المقاومة الفلسطينيةوعلى مر السنين، غادروا غالبية الإسرائيليين الي المانيا و فرنسا و بريطانيا  و كندا و قبرص  واسبانيا وامريكا و استراليا .

 

وأشارت تقارير إلى ارتفاع الإقبال على نيل الجنسية الفرنسية بنسبة 13%، وسجلت السلطات البرتغالية زيادة بنسبة 68% في طلبات الحصول على الجنسية من الإسرائيليين، كما سجلت السلطات البولندية والألمانية زيادة بنسبة 10% في نفس الطلبات خلال الشهرين الماضيين.

 

غادروا خلال الشهور الستة الأولى من الحرب

وقال موقع زمن إسرائيل الإخباري إن قرابة 550 ألف إسرائيلي غادروا ولم يعودوا حتى الآن خلال الشهور الستة الأولى من الحرب.

 

وقال الموقع الإسرائيلي إن ما كان يعتبر هروبا مؤقتا للإسرائيليين خلال الحرب، أو صعوبة فنية في العودة إليها، تحول الآن إلى اتجاه دائم هجرة دائمة.

ووفق أحدث معطيات دائرة الإحصاء في أبريل الماضي، يبلغ عدد سكان إسرائيل 9.9 ملايين شخص، بينهم أكثر من مليوني فلسطيني (فلسطينيو 1948) و400 ألف فلسطيني في القدس الشرقية، و20 ألف سوري في الجولان المحتل.

 

ويوجد هناك الملايين من مزدوجي الجنسية، حيث يحملون جنسية واحدة أخرى على الأقل بجانب جنسيتهم الإسرائيلية.

 

عدد اليهود الذين غادروا إسرائيل

ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بيانات صادرة عن مركز الإحصاء الإسرائيلي يشير إلى أن عدد اليهود الذين غادروا إسرائيل عام 2015 -أي بعد معركة العصف المأكول- بلغ 16 ألفا و700 شخص عاد منهم 8500 فقط.

و ذكرت تقديرات إحصائية إسرائيلية أن نحو 800 ألف مستوطن ممن يحملون جوازات سفر إسرائيلية يقيمون بصورة دائمة تقريبا في دول عدة ولا يرغبون بالعودة إلى إسرائيل.

 

مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون التخلص من الخدمة العسكرية

قالت القناة الإسرائيلية 12 إن نحو 900 ضابط برتب متفاوتة طلبوا بحث إمكانية تحريرهم من عقود الخدمة العسكرية خلال العام الأخير، في حين لم تتجاوز مثل هذه الطلبات سابقا 150 ضابطا.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قالت إن عشرات جنود الاحتياط يعلنون أنهم لن يعودوا للخدمة العسكرية في غزة حتى لو تعرضوا للعقاب.

ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام إسرائيلية أن المئات من جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي يغادرون شهريا إلى الخارج بدون إبلاغ قادتهم، في ظل استمرار الحرب على غزة حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر كبيرة خلال الأشهر الماضية.

وبدوره، قال موقع والا الإسرائيلي إن الجيش يعاني من نقص في الجنود، ويسعى لتشكيل فرقة جديدة لتنفيذ مهام مختلفة

وأضاف الموقع أن الجيش سيطلق على الفرقة اسم "فرقة دافيد"، وستضم جنودا ومجندات بلغوا سن الإعفاء ومتطوعين وعناصر من الحريديم، وقد يتمكن الجيش بذلك من تجنيد 40 ألف مقاتل.

ونقل الموقع عن مصادر في الجيش، أن تجنيد المقاتلين قد يسهم في مهام عدة منها أمن الحدود والضفة الغربية وحرب متعددة الجبهات مستقبلا.

 

مقالات مشابهة

  • هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)
  • أبرز الوجهات التي يفرّ إليها الإسرائيليون منذ بداية الحرب علي غزة
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟
  • كمائن بقنابل إسرائيلية.. هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)
  • إعلام عبري: متظاهرون من الحريديم يرشقون سيارة وزير الإسكان الإسرائيلي بالحجارة (فيديو)
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • مسؤول: وجود الجيش الإسرائيلي في غزة رهن "القوة البديلة"
  • البنايات المهدمة.. سلاح فعال بيد المقاومة في غزة؟
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • مسؤولان أمريكيان: واشنطن أرسلت عشرات الآلاف من القنابل والصواريخ لـ “إسرائيل” منذ بدء عدوانها على قطاع غزة