حذر عدد من الخبراء من أن الوباء التالي، المعروف باسم «الوباء الكبير»، قد يطلق العنان لأكثر الأمراض والأوبئة التي عرفتها البشرية، ويصاحبها مجموعة من الأعراض تشبه أعراض فيروس كورونا.

وأوضح الخبراء بالمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي، أن الوباء الجديد يضم عائلة من الفيروسات، يصل عددها لـ 75 فيروسا، بما في ذلك فيروس النكاف والحصبة والتهابات الجهاز التنفسي.

وأضاف الخبراء، أنه يمكن لأحد الفيروسات أن يصيب الخلايا المسؤولة عن تنظيم ما يدخل أو يخرج من الخلايا التي تبطن الجهاز العصبي المركزي والأعضاء الحيوية.

وقال الخبراء، إنه مقارنة بـ فيروس كورونا المستجد، فقد يصل معدل معدل الوفيات لمرض الوباء الكبير لنحو 75%.

عائلة فيروسات «paramyxovirus»

وتتغير عائلة الفيروسات الجديدة «paramyxovirus»، بسرعة على عكس الإنفلونزا وكورونا المستجد، ولا تتحور أثناء انتشارها، ولكن أصبح لديها القدرة على الانتقال بين البشر، وفقا لما أوضحه الخبراء.

أعراض الوباء الكبير

وتوجد مجموعة من الأعراض التي تصاحب الإصابة بأحد أنواع عائلة فيروسات الـ paramyxovirus، وهي: ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، احتقان، رشح، ألم في الجهاز التنفسي، آلام شديدة في العضلات والمفاصل.

وأشار الأستاذ المساعد في جامعة تورنتو، «مايكل نوريس»، إلى أن ظهور فيروس «paramyxovirus» كان مميتًا مثل «Nipah» ومعديا مثل الحصبة، مضيفًا، أنه تم التعرف على طفيلي «Rinderpest» (طاعون الماشية)، وهو أول طفيلي مكتشف في هذه العائلة عام 1902.

ويعتبر ذلك هو ثاني مرض تم القضاء عليه بالكامل في عام 2011، بعد مرض الجدري الذي أصاب الإنسان في عام 1980.

وعرف العلماء فيروسات «paramyxoviruses» منذ أكثر من قرن، ولكنهم لم يتوصلوا ل كيفية انتقال الفيروسات إلى أنواع جديدة، كما يزداد الغموض حول كيفية تسبب هذه العائلة من الفيروسات في حدوث إصابات طفيفة في أحد الأشخاص، ولكنها تقتل شخصا آخر.

اقرأ أيضاًانتشر في الهند.. هل يتحول فيروس نيباه القاتل إلى جائحة؟.. الأعراض والوقاية وطرق العلاج

أستاذ أمراض صدرية يدعو لتطعيم الأطفال المصابين بأمراض مزمنة بلقاح الفيروس المخلوى

الكثير لا يشعرون بالإصابة.. أستاذ كبد يوضح أعراض الفيروسات الكبدية «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيروس كورونا الفيروسات الوباء الكبير

إقرأ أيضاً:

الزمالك يعود للمشاركة في الدوري المصري


القاهرة (د ب أ)

أخبار ذات صلة حريق في استاد الإسكندرية! الزمالك.. هل يعود؟


أكد مجلس إدارة نادي الزمالك عودة الفريق للمشاركة في مباريات بطولة الدوري المصري لكرة القدم بدءاً من مواجهة سيراميكا كليوباترا المقرر لها مساء السبت، بعد أن رفض خوض مواجهة الأهلي التي كان مقرراً لها الثلاثاء الماضي.
وقال الزمالك، في بيان رسمي اليوم الجمعة: «النادي قد أثبت يقيناً بأفعاله وممارساته احترامه الحقيقي غير المشروط لقيمه وثوابته، وفي هذا الإطار فقد تعامل النادي مع أزمة الجدول المعدل لمباريات الدوري العام بكل شفافية، وأعلن عن موقف حاسم استهدف صالح الرياضة المصرية وتحقيق العدالة لكل الأندية وضمان المساواة وتكافؤ الفرص والوصول إلى إصلاح شامل للمنظومة الرياضية التي أصابها كثير من اليأس والوهن من ضياع العدالة وتغليب لغة المصالح الشخصية على الصالح العام».
وأضاف: «التزم مجلس الإدارة في ذلك الطرق الشرعية، مؤكداً حرصه على نجاح وانتظام المسابقات، مع تأكيد احترامه لكل الأطراف على نحو يليق بمكانته ويتفق مع مبادئه، إلى أن أدرك العقلاء حقيقة وعدالة موقف النادي وانضم إلينا عدد غير قليل من أعضاء المنظومة الرياضية، أعلن بعضهم موقفه ونحترم رغبه البعض بإرجاء الإعلان عن ذلك لأسباب نتفهمها، ومن ثم توالت اجتماعات ولقاءات الجهات المعنية وبدأت الاستجابة للمطالب المشروعة وتحركت عجلة التغيير، وتم اتخاذ خطوات إيجابية، تم إعلانها مع تحديد جدول زمني محدد لاستكمال باقي المطالب نحو تحديث وتطوير منظومة رياضية تليق بمكانة وتاريخ الدولة المصرية».
وأوضح: «في ضوء ذلك وبعد دراسة وتقييم شامل للموقف، فقد قرر المجلس بالنظر إلى الخطوات الإيجابية التي تحققت، إثر وقفتنا الحاسمة وما تلقيناه من تعهدات التعاون مع تلك الخطوات، والعودة لاستكمال مباريات الدوري العام».
ويحتل الزمالك المركز العاشر برصيد 34 نقطة في ترتيب الدوري المصري.

مقالات مشابهة

  • الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • الزمالك يعود للمشاركة في الدوري المصري
  • الزمالك يعود إلى الدورى فى بيان رسمي
  • أبرز نتائج المناظرة التاريخية بين جو بايدن ودونالد ترامب
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • الموت يفجع عائلة الشهيد المهدي بنبركة
  • بحضور أخنوش..اختتام لقاءات مقهى المواطنة ‏المنظمة من طرف حركة المواطنون حول الحصيلة الحكومية
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط