مباشر- رفع صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين خلال 2023 إلى 5.4% من 5%، مشيراً إلى تعافي قوي عقب جائحة كوفيد-19، ولكن الصندوق لا يزال يتوقع تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم العام المقبل.

وقال الصندوق إن نمو الناتج المحلي الإجمالي قد يتباطأ إلى 4.6% في 2024 بسبب استمرار أزمة قطاع العقارات بالصين وضعف الطلب الخارجي، وإن كان أفضل من توقعات الصندوق أكتوبر/تشرين الأول بنمو 4.

2%.

وجاءت مراجعة التوقعات بالرفع عقب قرار الصين بطرح سندات سيادية بقيمة تريليون يوان (137 مليار دولار) والسماح للحكومات المحلية بزيادة حصتهم من سندات 2024، في حركة لدعم الاقتصاد.

وقالت جيتا جوبيناث، النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي، إن تلك التوقعات تعكس مراجعات بالرفع بنسبة 0.4 نقطة مئوية لكل من عامي 2023 و2024 على حد سواء مقارنة بتوقعات الصندوق السابقة في أكتوبر/تشرين الأول جراء النمو الأقوى من المتوقع بالربع الثاالث وتصريحات السياسة مؤخراً.

وأضافت جوبيناث أنه على المدى المتوسط، يُتوقع تباطؤ النمو تدريجياً إلى نحو 3.5% مطلع عام 2028 وسط عقبات ضعف الإنتاجية والشيخوخة السكانية.

وذكرت جوبيناث أن الصين استحدثت تدابير عديدة لدعم سوق العقارات، ولكن يجب القيام بالمزيد لضمان تعافي أسرع وتكاليف اقتصادية أقل خلال الفترة الانتقالية.

وقال الاقتصاديون إن مزيج تباطؤ قطاع العقارات وأزمة الديون المحلية قد يقضي على جزء كبير من إمكانات نمو الصين على المدى الطويل.

ويُشار إلى أن الدين المحلي في الصين وصل إلى 92 تريليون يوان (12.6 تريليون دولار)، أي 76% من الناتج الاقتصادي بالبلاد خلال 2022، وبارتفاع من 62.2% في 2019.

  

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة 1% تراجعاً بأسعار النفط وسط تباين بيانات التجارة الصينية نفط ومعادن الذهب يتراجع بالقرب من أدنى مستوياته بأسبوعين جراء قوة الدولار نفط ومعادن ارتفاع مفاجيء بواردات الصين وانكماش الصادرات تقارير عالمية ارتفاع النفط في ختام تعاملات الاثنين و"برنت" فوق 85 دولار نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

بالصورة إخلاء مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت... ما السبب؟

أخمد عناصر من الدفاع المدني حريقاً شب داخل شقة تقع في الطبقة الثالثة من مبنى سكني في برج البراجنة - ضاحية بيروت الجنوبية.   توازياً عملوا على اخلاء المبنى من قاطنيه جراء انتشار الدخان الكثيف الناتج عن الحريق. وتم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة ميدانياً الى أربعة أشخاص اصيبوا بضيق في التنفس جراء تنشقهم الدخان الكثيف الناتج عن الحريق.  

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تخفض تقديرها لنمو الاقتصاد إلى 0.7% في الربع الثاني
  • صور| عروض القوات الجوية السعودية بفعاليات "أسبوع أثينا الدولي للطيران"
  • الصبحان يكشف توقعاته لنتيجة مباراة الاتحاد والوحدة .. فيديو
  • بالصورة إخلاء مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت... ما السبب؟
  • خبير مصرفي يكشف عن توقعاته لأسعار الدولار الشهرين المقبلين
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • المالديف تؤكد أنها لا تحتاج لمساعدة من صندوق النقد الدولي
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي
  • رغم أزمتها.. مالديف ترفض اللجوء إلى صندوق النقد الدولي