زنقة 20 | الرباط

تتطلع شركة Talgo الإسبانية، وهي شركة مختصة في إنشاء السكك الحديدية ، إلى إبرام عقود في المغرب خلال السنوات العشر المقبلة لتعزيز شبكة السكك الحديدية استعدادًا لكأس العالم 2030.

وخصص المغرب ميزانية قدرها 1.167 مليار يورو لشراء عربات قطار جديدة حتى عام 2026، مما يفتح الباب أمام طلبات محتملة للقطارات فائقة السرعة، بحسب موقع لا إنفورماسيون الإسباني.

وبحسب ذات المصدر ، سيتم إطلاق طلبات عروض لتقديم عطاءات بقيمة 839 مليون يورو، لشراء قطارات جديدة.

و تأمل شركة Talgo في إبرام صفقات مع الجانب المغربي تتعلق أساسا بقطار Avril فائق السرعة، و قطار آخر أقل سرعة يحمل إسم EMU.

و يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية لطرح طلبات عروض بقيمة 839 مليون يورو لشراء ما يصل إلى 120 قطارا جديدا، لتحل محل العربات الحالية التي توجد في نهاية عمرها الافتراضي.

من جهتها، كانت الشركة الفرنسية ألستوم قد أعلنت عن استثمار 16 مليون أورو لإنشاء مصنع جديد بالمغرب، مقترحة مشاركتها في طلبات عروض المكتب الوطني للسكك الحديدية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل

أعلنت إيطاليا، بالإضافة إلى مذكرتي التفاهم المتعلقين بمجالي التدريب الفني والمهني في قطاع الميكاترونكس والطب الحيوي، عن مبادرات مهمة أخرى في مجال البنية التحتية ووسائل النقل المستدامة، وذلك تماشيًا مع خطة ماتي لإفريقيا، خلال مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر، المنعقد حاليا في القاهرة والذي افتتحه كل من  الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد حضر مراسم التوقيع كل من الوزير كامل الوزيرو وزير النقل وسفير إيطاليا بالقاهرة، ميكيلى كواروني.
وقد وقعت شركة ارسنال الايطالية Arsenal S.p.A مع هيئة سكك حديد مصر اتفاقية هامة لإنشاء أول قطار سياحي فاخر مصنوع في إيطاليا، ليعمل في مصر، باسم "حارس النيل". 

وسيتم تسيير هذا القطار الايقوني بين القاهرة وأسوان بدءًا من عام 2027، ليقدم تجربة حصرية بعدد 40 كابينة فاخرة تتسع لـ 80 راكبًا. 

ويمثل المشروع، الذي يبلغ إجمالي استثماراته نحو 150 مليون يورو، خطوة مهمة للأمام في مجال السياحة الفاخرة والتعاون بين إيطاليا ومصر. 

وصرح باولو بارليتا، الرئيس التنفيذي لشركةArsenale S.p.A  بأنه "يمثل قطاع السياحة الفاخرة منفذا مبتكرا لتطور القطاع.

ويهدف هذا التعاون إلى تقديم نموذج جديد للسياحة المستدامة في مصر، يجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم". 

كما أكد وزير النقل المصري كامل الوزير: "يعكس هذا المشروع تحولًا نوعيًا كبيرًا لمصر، من شأنه تحسين قطاعي السياحة والسكك الحديدية في البلاد".

بينما شركة ميرميك Mermec S.p.A. مع هيئة سكك حديد مصر عقدًا بقيمة 130 مليون يورو تقريبًا لتطوير نظام إشارات السكك الحديدية على خط "الفردان - بئر العبد/بالوظة - ميناء شرق بورسعيد". ويعد هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 130 مليون يورو، ضروريًا لربط محطة شرق بورسعيد بشبكة السكك الحديدية، مع تحسين السلامة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما يتماشى مع خطة رؤية مصر 2030 واتفاقية أوروبا الخضراء.

وتخطط شركة Mermec، بدعم من المؤسسات الإيطالية، لتوطين مركز تميز في مجال الإشارات وتخطيط البنية التحتية في مصر، مما يعزز وجودها في البلاد.

كما قامت مؤسسة ساتشى  SACE، وهي وكالة ائتمان إيطالية ومجموعة تأمين مالي والتي تشارك بها وزارة الاقتصاد والمالية الايطالية، بإبرام مذكرتي تفاهم هامتين مع وزارة النقل المصرية والبنك التجاري الدولي (CIB) وتهدف الاتفاقيتان، والتي تبلغ قيمتهما الإجمالية 920 مليون يورو، إلى دعم مشروعات النقل ذات التأثير المنخفض على البيئة وتسهيل الصادرات الإيطالية من خلال برامج تأمين وضمان ائتمان الصادرات. وسلط ميشال رون، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية لمؤسسة  SACE، الضوء على أهمية هذه المبادرات لخلق فرص للتنمية الاقتصادية المستدامة في كل من مصر وإيطاليا.

كما وقعت شركة موفيون الإيطالية Movyon  مع شركة السويدي مذكرة تفاهم لتطوير وسائل نقل ذكية ومستدامة. 
ويتضمن التعاون بين الشركتين إنشاء شركة جديدة لإدارة صيانة وتشغيل أنظمة النقل الذكي على الطرق المصرية لمدة 10 سنوات، باستثمار 200 مليون يورو. "هذه الاتفاقية الإستراتيجية.

كما صرح لورينزو روسي Lorenzo ROSSI، الرئيس التنفيذي لشركة موفيون - ستعمل على تحسين إدارة حركة المرور والسلامة على الطرق على طرق النقل الرئيسية في البلاد، مع توفير المعايير التكنولوجية الأكثر تقدمًا الموجودة في السوق العالمية إلى الطرق المصرية".

وتؤكد هذه المشروعات الأربعة التزام إيطاليا بدعم نمو وتحديث البنية التحتية المصرية، مع تعزيز الاستدامة البيئية والابتكار التكنولوجي.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • «مدبولي»: نثمن توقيع أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء من مصر
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • استنكار بسبب الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير
  • لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة