قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، إن مصر لم تُعد سيارات الإسعاف الفلسطينية التي نقلت المصابين من مستشفيات القطاع إلى الجانب المصري قبل أيام لتلقيهم العلاج في الخارج بسبب عدم موافقة الاحتلال.

وقال معروف في مداخلة هاتفية مع قناة "الجزيرة"، إن سيارات الإسعاف الفلسطينية لم تعد إلى قطاع غزة رغم وساطات ومناشدات الصليب الأحمر الدولي للسلطات المصرية السماح بعودة المركبات الطبية نظرا للحاجة الماسة إليها.



المكتب الإعلامي الحكومي بغزة للجزيرة: القصف الإسرائيلي استهدف الليلة الماضية جميع المستشفيات في غزة pic.twitter.com/Tl3w8FT1Sk — الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) November 6, 2023
وشدد على أن سيارات الإسعاف التي استُهدفت مرتين خلال نقلها المصابين إلى معبر رفح، لم تتمكن من العودة بسبب عدم سماح دولة الاحتلال الإسرائيلي لمصر بترك المركبات لتعود إلى غزة حتى تتمكن من القيام بدورها في إغاثة المصابين في القطاع.

وطالب معروف بتزويد أي قافلة للمصابين ستتوجه في الأيام القادمة إلى معبر رفح، بسيارات تحمل شعارات الصليب الأحمر والأمم المتحدة لضمان عدم استهداف الاحتلال الإسرائيلي لها.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلنت مصر  عن دخول "أول مجموعة من الفلسطينيين المصابين" جراء عدوان الاحتلال على غزة، عبر معبر رفح الحدودي لتلقي العلاج.

ويشهد قطاع غزة كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي وقطع الكهرباء والماء، فضلا عن النقص الحاد في المستلزمات الطبية وانهيار المنظومة الصحية نتيجة القصف المباشر للمستشفيات ونفاد الوقود.


ويفتك الجوع جراء الحصار الإسرائيلي الخانق بأهالي القطاع المحاصر، لا سيما في مناطق الشمال، رغم العدد المحدود من شاحنات الإغاثة والإمدادات الإنسانية التي سُمح لها بالدخول إلى جنوب قطاع غزة عبر معبر رفح.

ولليوم الثاني والثلاثين على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة؛ في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين ومزودي الخدمات الطبية.

وأسفر القصف الإسرائيلي العنيف عن ارتقاء أكثر من 10 آلاف شهيد؛ بينهم 4104 أطفال و2641 سيدة، فضلا عن إصابة أكثر من 25 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة مصر الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي مصر فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سیارات الإسعاف معبر رفح

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال تمنع دخول المستلزمات الطبية إلى غزة

تحدث عبدالمنعم إبراهيم، مراسل القاهرة الإخبارية، عن تطورات الأوضاع في معبر رفح، مشيرا إلى أن العدوان على قطاع غزة أوشك على إتمام عامه الأول، موضحا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تعرقل دخول المساعدات الإنسانية للقطاع في ظل تأزم الوضع في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن.

أعداد المساعدات المتجهة لقطاع غزة تقل بشكل كبير

وأضاف «إبراهيم»، خلال رسالة على الهواء على قناة القاهرة الإخبارية، أن أعداد المساعدات المتجهة لقطاع غزة قلت بشكل كبير بسبب استمرار جيش الاحتلال في سياساته التي تسعى إلى التضييق على الشاحنات ومحاولة عرقلة دخول المساعدات.

عدد الجرحى الفلسطينيين تجاوز الـ95 ألف مصاب

وأوضح أن العراقيل الإسرائيلية أمام حركة دخول المساعدات تتمثل في التعنت أمام أنواع معينة من المساعدات الإنسانية، مثل المستلزمات الطبية والأدوية في ظل تزايد عدد الجرحى الذي تجاوز 95 ألف مصاب وجريح نتيجة العدوان الغاشم على القطاع، مشيرًا إلى أن سلطات الاحتلال توصد المنفذ في كثير من الأحيان أمام شاحنات المساعدات، مؤكدا أن المنفذ يعمل على مدار يومين أو 3 أيام فقط في الأسبوع، في حين تسعى سلطات الاحتلال لتقليص أعداد الشاحنات الوافدة للقطاع خلال الأيام التي يعمل فيها المنفذ.

مقالات مشابهة

  • «الاحتلال الإسرائيلي» ينسف مربعات سكنية كاملة في رفح الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة لـ41431 وإصابة 95818 آخرين
  • عودة موظف للعمل بعد انقطاعه لحجزه بمستشفى العزل بسبب كورونا بأمر المحكمة
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال تمنع دخول المستلزمات الطبية إلى غزة
  • وكيل إفريقية النواب يرحب بمطالبة الأمم المتحدة بإنهاء الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية
  • الإسعاف الإسرائيلي يرفع حالة الاستنفار والتأهب إلى أعلى مستوى في البلاد
  • القاهرة الإخبارية: سيارات الإسعاف تهرع إلى موقع الغارة الإسرائيلية ببيروت
  • منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي دمر البنى التحتية لـ«أونروا» في غزة
  • استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • فلسطين.. ارتفاع عدد الشهداء إلى 7 جراء القصف الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة