بوابة الوفد:
2024-09-29@07:29:20 GMT

انخفاض مرتقب بأسعار الذهب لهذا السبب

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

تشغل أسعار الذهب الملايين من المصريين خلال الفترة الحالية، لكونه الأستثمار الأمثل للطبقة المتوسطة، وإقبال العديد من المواطنين على حفظ مدخراتهم في شكل مشغولات ذهبية.

أسعار الذهب تواصل الارتفاع .. والجرام يسجل 2971 جنيهًا أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 7 - 11 - 2023 في سوق الصاغة

في هذا السياق توقع عدد من المراقبون للسوق المصري انخفاض لأسعار المعدن الأصفر خلال الفترة الحالية، إذ إن معدلات تغير وانخفاض الذهب ستكون ملحوظة بعد قرار مد مبادرة الإعفاء الجمركي على واردات الذهب القادم من الخارج، المرتقب صدوره من مجلس الوزراء وفق الطلب المقدم بمد المبادرة.

أسعار الذهب في ظل المبادرة 

وتوقع الخبراء أن تشهد أسعار الذهب إنخفاض كبير  بمجرد الإعلان عن تطبيق المبادرة ومدها لفترة إضافية، خاصة بعد استقرار السوق المحلية للذهب على مدار الـ6 أشهر الماضية منذ بدء تطبيق المبادرة في 11 مايو الماضي وحتى 11 نوفمبر الجاري.

ويشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن أنه سيتقدم بطلب لمد مبادرة الاعفاء الجمركي على واردات الذهب القادم من الخارج، قبل انتهاء المدة الحالية للمبادرة والتي تنتهي في 11 نوفمبر الجاري.

فيما أسعار الذهب تذبذبًا خلال الفترة الحالية في ظل عدم وضوح الاتجاه وضبابية المشهد، وفشل سعر الذهب في اختراق المستوى 2600 جنيه للجرام ليعود إلى التراجع، ويتميز التذبذب الحالي في سوق الذهب باتساع نطاقه حيث نضع نطاقات التذبذب بين 2500 و 2600 جنيه للجرام عيار 21.

مزايا مبادرة الإعفاء الجمركي

وتُجدر الإشارة إلى أن  قرار مجلس الوزراء بالإعفاء الجمركي،  أحدث انتعاشة في السوق المحلي للذهب ووفرة الذهب الخام في الأسواق، وضبط سوق الذهب المحلي واستقرار الأسعار طوال الفترة الماضية،.

فيما نص قرار رئيس مجلس الوزراء على إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدّة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوّة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الذهب مشغولات ذهبية اسعار المعدن الأصفر انخفاض الذهب القيمة المضافة أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى

أوضحت مؤسسة «جولد بيليون» أن سعر الذهب العالمي تراجع خلال جلسة اليوم بعد أن سجل مستوى تاريخي يوم أمس، في ظل التوقعات المتزايدة بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة الأمريكية هذا العام، مع انتظار الأسواق لتقرير التضخم المفضل للبنك الفيدرالي هذا العام.

سعر أونصة الذهب العالمي

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض اليوم بنسبة 0.4% ليسجل أدنى مستوى عند 2661 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2672 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2663 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون.

تراجع أسعار الذهب العالمي

والتراجع الحالي في أسعار الذهب يأتي مفاجئًا بعدما ارتفع وسجل مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة، وكان المعدن النفيس متجهاً على تسجيل ارتفاع هذا الأسبوع بنسبة 1.6% وهو ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي وبذلك يكون ارتفع الذهب منذ بداية شهر سبتمبر بنسبة 6.4%.

وأشعل خفض أسعار الفائدة الذي أقره البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي والذي جاء بشكل حاد بمقدار نصف نقطة مئوية موجة صعود في أسعار الذهب، ليسجل الذهب مستويات تاريخية متتالية، وتأتي أسعار الذهب مدعومة حاليا بخفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال الـ 12 شهر القادمة بالإضافة إلى تدابير التحفيز الصينية وكلاهما يضعف الدولار.

انخفاض الدولار الأمريكي

انخفاض الدولار الأمريكي هذا الأسبوع بنسبة 0.1% ولكنه سجل أدنى مستوى منذ 13 شهر تقريباً في طريقه إلى تسجيل انخفاض للأسبوع الرابع على التوالي، الأمر الذي يصب في صالح الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما منذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الطماطم في هذا الموعد
  • انخفاض أسعار الذهب في بغداد واستقرارها لدى أربيل
  • تراجع أسعار الذهب في مصر: انخفاض ملحوظ في بداية تعاملات 28 سبتمبر 2024
  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة
  • انخفاض أسعار الذهب والفضة مع تزايد التوقعات على خفض الفائدة
  • انخفاض أسعار الذهب والفضة لكنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
  • نقيب الفلاحين: فدان الطماطم بيكسب 600 ألف جنيه بالأسعار الحالية
  • أسعار الذهب بمحال الصاغة اليوم الخميس
  • أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأنها الفترة المقبلة