شفق نيوز/ تعد مسألة تلوث المياه، وتحديداً نهري دجلة والفرات، من أبرز الملفات التي ترتبط بشكل مباشر بحياة الناس، فيما تحاول الجهات المعنية ومنها وزارة البيئة توضيح أسباب ومخاطر ونتائج هذا التلوث المشترك بين الجهات الحكومية والمواطنين.

ويتمثل تلوث المياه بدخول مواد ضارة بشكل مباشر أو غير مباشر اليها ما يغير من خصائص المياه الكيمياوية أو البيولوجية أو الفيزيائية، وأبرز مسببات ذلك بحسب أحد المصادر التوعوية المرفقة ادناه من وزارة البيئة هو إلقاء نفايات المصانع التي تحتوي على ملوثات ضارة ومياه الصرف الصحي وغيرها من الأسباب.

كما استعانت وزارة البيئة بشخصيتي الرسوم المتحركة سندباد وعلاء الدين لتوضيح مدى مضار تلوث مياه نهري دجلة والفرات عبر الأنشطة الصناعية المختلفة، فيما دعت الجهات المعنية الى مراعاة هذه المسألة لمنع المزيد من تلوث المياه في هذين النهرين، حمّلت بعض المواطنين المخالفين مسؤولية رمي الحيوانات النافقة والانقاض في الأنهر.

ومن أبرز الأسباب الملوثة للمياه في نهري دجلة والفرات هي أقفاص الأسماك التي يزيد عددها "عن المعقول" بحسب أحد الفيديوهات التوعوية لوزارة البيئة المرفقة أدناه.

وأكد وزارة البيئة، إشراك وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في التوعية بخطر التلوث المائي الذي يطال النهرين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دجلة والفرات تلوث المياه وزارة البیئة

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تحذر من جروبات بيع أسئلة الثانوية العامة (فيديو)

علق شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، على ما تردد من شائعات بشأن تسريب أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.

وقال «زلطة»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار» عبر قناة «النهار»، إن وزارة التربية والتعليم ليس لديها ما تخفيه، متابعًا: «الوزارة معندهاش حاجة تخبيها، وإجراءات الوزارة في إعداد أسئلة امتحان الثانوية العامة قوية».

وأوضح أن الوزارة كشفت عن ضبط حالتي غش بـ امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024، مشيرًا إلى الإعلان عن التفاصيل الخاصة بحالات الغش، وتطبيق الإجراءات القانونية حيال أي واقعة.

وتابع: «الجروبات التي تروج لأسئلة خاصة بامتحانات الثانوية العامة هدفها الأساسي هو جمع الأموال والنصب والاحتيال».

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: «طلاب كثر أكدوا أنهم دفعوا أموالا (3 آلاف جنيه) من أجل شراء أسئلة يتم الترويج لها في جروبات على السوشيال ميديا، وهذه الأسئلة التي تم الترويج لها ليست صحيحة».

 

مقالات مشابهة

  • شاهد: للتغلب على الجر الشديد.. حديقة حيوان براغ تستعين بأطنان من مكعبات الثلج
  • "هيئة البيئة" تنجح في استزراع 30 ألف شتلة من أشجار القرم بالوسطى
  • البيئة - أبوظبي تكشف عن تقدمها في تنفيذ أهداف المئوية البيئية 2071
  • السكة الحديد: لجنة لتحديد أسباب خروج قطار عن القضبان.. لم يسفر عن إصابات
  • «الشورى» يطالب وزارة الصحة رفع الطاقة الاستيعابية لخدمات الكشف المبكر عن الأورام
  • «التعليم» تحذر من جروبات بيع أسئلة الثانوية العامة (فيديو)
  • استشاري يكشف أسباب إصابة الرجال بسرطان البروستاتا .. فيديو
  • محافظ شبوة:اليمنيون يدركون الأهداف الخبيثة للتصعيد الاقتصادي والرد سيكون بشكل مباشر
  • محافظ الدرعية يطلع على مشاريع ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة
  • الإنتاج الحربي: جميع مشروعات إدارة المخلفات تساهم في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية