البوابة:
2024-09-18@05:52:35 GMT

هل يحدث زلزال كبير بعد القصف الإسرائيلي على غزة؟

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

هل يحدث زلزال كبير بعد القصف الإسرائيلي على غزة؟

أطلق عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس، اليوم الثلاثاء، تحذيرات تتعلق بوقوع زلزال كبير في المنطقة، على خلفية الكميات الهائلة التي ألقاها الجيش الاسرائيلي من المتفجرات على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي تعادل قوتها التدميرية بحسب خبراء قنبلتين نوويتين.

وطالب هوغربيتس عبر تدوينة على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، العالم  العالم أن يجبر إسرائيل على وقف هذا الجنون، وقال: "بصرف النظر عن الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، فإن هذا القصف سيكون له في نهاية المطاف تأثير زلزالي كبير على المنطقة، وسيؤدي إلى تسريع حدوث زلزال كبير على طول البحر الميت".

The world should force Israel to stop this insanity. Apart from the #genocide against #Palestinians, this bombing will eventually have a great seismic effect on the region and accelerate major earthquake occurrence along the Dead Sea transform. Human stupidity. https://t.co/YBtBUup4WQ

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) November 5, 2023

من جانبه أكد الدكتور أحمد المحمودي، أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية بقسم الجيولوجيا في جامعة المنصورة، على ضرورة توضيح أن هناك تفجيرات صناعية تستخدم خلال الحروب بقوة تشبه تأثير الزلازل، ولها تداعيات مماثلة.

وقال إن هذه التفجيرات يمكن أن تحدث دمارًا بنفس القوة التدميرية التي تشهدها الزلازل.

وأوضح المحمودي أن القنابل التي تُستخدم في قطاع غزة ليست بنفس قوة الزلازل أو التفجيرات الصناعية، ولكنها قد تتسبب في بعض التشوهات في التربة والقشرة الأرضية.

وبناءً على تقديره، فإن تأثير هذه القنابل الإسرائيلية سيكون محصورًا في التربة والمباني فقط، وأن تأثيرها على الزلازل المستقبلية يعد أمرًا صعب التحقق، لأن الزلازل تنجم عن حركة الألواح التكتونية وتحرير طاقة ضخمة كانت مختزنة في باطن الأرض لآلاف السنين، وهذه الطاقة تتحرر كجزء من آلية تصريف الطاقة الزلزالية.

وفي هذا السياق، أوضح المحمودي أن القنابل والأسلحة التدميرية الأخرى لا تؤثر على حركة الألواح التكتونية أو باطن الأرض بشكل مباشر، وبالتالي، من الصعب توقع حدوث زلازل نتيجة لاستخدامها. 

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" أسامة حمدان، أنه تم إسقاط كمية متفجرات على غزة تفوق قنبلة هيروشيما بقدرتها التدميرية بـ3 أضعاف.

وقال حمدان خلال مؤتمر صحفي في بيروت: "أسقطت طائرات الاحتلال الحربية  أكثر من 35 ألف طن من المتفجرات على غزة (وللمقارنة، كانت قوة القنبلة الذرية التي أسقطتها الولايات المتحدة على هيروشيما حوالي 12 ألف طن).
 


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله

رام الله - دنيا الوطن
كشفت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية عن تفاصيل جديدة بشأن أجهزة الاستدعاء "البيجر"، التي يحملها المئات من عناصر (حزب الله) وانفجرت بشكل غير متوقع، اليوم الثلاثاء، وأسفرت عن استشهاد تسعة أشخاص وإصابة نحو ثلاثة آلاف، في حدث غير مسبوق وقع في جميع أنحاء لبنان.
ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر أن أجهزة الاستدعاء المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب في الأيام الأخيرة، كما نقلت عن شركة (لوبك إنترناشيونال الأمنية) أن سبب انفجار أجهزة الاتصال هو على الأرجح برمجيات خبيثة.

وقال مسؤول في (حزب الله) إن مئات المقاتلين لديهم مثل هذه الأجهزة، وتكهن بأن برامج ضارة ربما تسببت في تسخين الأجهزة وانفجارها. وقال المسؤول إن بعض الناس شعروا بأن هذه الأجهزة تسخن ولذلك تخلصوا منها قبل أن تنفجر.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه لم يتسنَّ على الفور تحديد سبب التفجيرات التي انتشرت في أنحاء لبنان في عدة مناطق يوجد فيها حزب الله بكثافة. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الفور.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إنه يحتاج إلى مزيد من الوقت لتحديد العدد الإجمالي للضحايا، لكنه قدر أن عدد حالات دخول غرف الطوارئ في مستشفيات جنوب لبنان، وهو معقل لحزب الله، مرتفع للغاية.

ويأتي الحادث وسط تصاعد التوتر على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • عاجل: إصابة المئات من عناصر حزب الله إصابات بالغة بانفجار أجهزة الاتصالات التي يحملونها.. اختراق أمني كبير
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • حدث أمنيّ كبير في الضاحية الجنوبيّة والبقاع... إليكم ما فجّره العدوّ الإسرائيليّ (صور)
  • حدث ليلا.. تحطم مروحية رئيس دولة إفريقية وانفجار ضخم بأمريكا وتحذير من زلزال مدمر
  • زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب ولاية تكساس الأمريكية
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر : دمار كبير قادم لإسرائيل
  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي