كشفت بيانات لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن الاحتلال نفذ 229 هجوما على مستشفيات ومراكز رعاية صحية منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.

وبحسب بيانات منشورة على موقع المنظمة فإن هذه الهجمات نتج عنها استشهاد 509 فلسطينيين من مواطنين ومرضى وأطقم طبية، فضلا عن إصابة 447 آخرين.

ويبلغ عدد المستشفيات في غزة 34، تدير وزارة الصحة بشكل مباشر 13 منها بسعة سريرية تبلغ 2011 سريرا، فيما تقدم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، خدمات صحية لأكثر من 70 بالمئة من سكان القطاع.



وتخضع بعض المؤسسات الصحية لإدارة جهات حكومية مثل الخدمات الطبية العسكرية، أو منظمات صحية مثل الهلال الأحمر والإغاثة الطبية وغيرها.

كما يضم القطاع عددا من العيادات والمستوصفات التابعة لوزارة الصحة، وجمعيات خيرية تسهم في تقديم الخدمات الطبية الأولية داخل الأحياء السكنية.

ومنذ 7 تشرين أول/أكتوبر يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة، استشهد فيها 10 آلاف و22 فلسطينيا، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وأصاب أكثر من 25 ألفا آخرين، فضلا عن استشهاد 160 فلسطينيا واعتقال 2150 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.



وتم إخلاء العديد من المستشفيات شمال قطاع غزة، ويتعرّض محيط بعض المستشفيات للقصف، فيما توقفت أخرى عن العمل إما بسبب تضررها من القصف أو نتيجة نفاد الوقود اللازم لمتابعة عملها.

وفي 5 تشرين ثاني/نوفمبر الجاري، دعا عشرات الأطباء الإسرائيليين في عريضة الجيش إلى قصف مستشفى الشفاء، الأكبر بقطاع غزة؛ بزعم أنه "يضم مقرًا للمسلحين الفلسطينيين".

وسبق هؤلاء الأطباء عشرات الحاخامات الإسرائيليين الذين وجّهوا دعوة مشابهة لجيش الاحتلال بقصف مشافي القطاع، وفق موقع "هامحدش" العبري.

وتبقى 18 مشفى آخر تعمل جميعها بشكل جزئي وفي ظروف قاهرة.

والمشافي التي خرجت رسميا عن الخدمة بسبب الحرب على قطاع غزة، هي: بيت حانون، الدرة، اليمن السعيد، الدولي للعيون.

كذلك، تتضمن القائمة، مشافي: أصدقاء المريض، حمد، حيفا، مسلم للعيون، الكرامة، الحياة، سان جون، يافا، المستشفى التركي، مستشفى الوفاء، مستشفى الخدمة العامة، مستشفى دار السلام.



بينما بلغ عدد المراكز الصحية التي توقفت عن تقديم الخدمات، وفق مكتب الإعلام الحكومي: مسقط جباليا، جميلة العشي، العطاطرة، الشوا بيت حانون، عزبة بيت حانون، بيت لاهيا الشيماء، أبو شباك، الصوراني، القبة.

كما تشمل القائمة، مركز الشاطئ، ومركز المعاقين حركيا، وعطا حبيب، الرمال، صبحة الحرازين، الفلاح، الحرية، الزيتون، مركز مسقط الشجاعية، الهدى، البريج القديمة، حكر الجامع، المصدر، السلقا.

أيضا، تتضمن القائمة، مركز البركة الصحي، والمغرافة، والخوالدة، ومسقط قيزان النجار، وعبسان الجديدة، وخزاعة، وخالدية الآغا، والزنة، وعبسان الكبيرة، والشوكة، والشابورة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال مستشفيات غزة غزة الاحتلال مستشفيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

في إنجاز طبي غير مسبوق على مستوى محافظة الحديدة، نجحت هيئة مستشفى الثورة العام في إجراء أول عملية قسطرة قلبية، تحت إشراف فريق طبي متخصص في أمراض القلب والقسطرة القلبية.

وأكد الدكتور خالد أحمد سهيل، رئيس هيئة مستشفى الثورة بالحديدة، في تصريح خاص لـ”الثورة”، أن هذه العملية تمت باستخدام أحدث التقنيات المتطورة في مجال أمراض القلب والشرايين، وهو ما يمثل قفزة نوعية في مستوى الرعاية الصحية المقدمة بالمحافظة.

وأضاف الدكتور سهيل أن هذا الإنجاز الطبي يشكل تحولاً مهماً في خدمات المستشفى، حيث بات بإمكان مرضى القلب تلقي الرعاية والعلاج داخل المستشفى، دون الحاجة إلى السفر إلى العاصمة صنعاء أو خارج البلاد. وهو ما يعكس التطور المستمر الذي يشهده المستشفى والتزامه بتقديم أعلى مستوى من الخدمات الصحية للمرضى.

ومنوها إلى أنه تم مؤخراً، بفضل الله و دعم وزارة الصحة والبيئة والسلطة المحلية وصندوق دعم وتنمية الحديدة، تجهيز المستشفى بأحدث أجهزة القسطرة القلبية، الامر الذي يعد خطوة كبيرة في تحسين الخدمات المقدمة للمرضى و الحد من معاناتهم.

مقالات مشابهة

  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • الصليب الأحمر اللبناني: المستشفيات بحاجة ماسة إلى المساعدات الطبية لإنقاذ المصابين
  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • الصحة العالمية: نحو 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • تعز.. اجتماع موسع لمناقشة أوضاع المستشفيات وتحسين الخدمات
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • صحة الدقهلية تطمئن على تقديم الخدمات الطبية بمستشفى دكرنس
  • الداخلية تنظم مؤتمرًا طبيًا تحت عنوان "الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية"
  • وكيل صحة البحيرة يعقد اجتماعًا بأطباء مستشفى إيتاي البارود.. صور
  • موعد افتتاح مستشفى الكهرباء للعاملين بالإسماعيلية