عقد برنامج الفلسفة في معهد الدوحة للدراسات العليا ندوة بعنوان: "دراسات في الفلسفة والفكر العربي المعاصر". أقيمت الندوة في 6-7  نوفمبر 2023، بمشاركة عدد من الباحثات والباحثين من معهد الدوحة للدراسات العليا وخارجه. وتأتي هذه الندوة التي تُعقد في اليوم العالمي للفلسفة من ضمن التقاليد الراسخة التي درج برنامج الفلسفة على تنظيمها من أجل تقديم إسهامات معرفية نوعية في قضايا الفكر العربي المعاصر.

فالبرنامج يركز على مجالات الفلسفة السياسية والاجتماعية الأخلاقية المعاصرة ويحرص على ربط النقاشات الفلسفية بالواقع العربي الراهن.
وخلال الكلمة الافتتاحية للندوة، أكدت الدكتورة أمل غزال، عميدة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، على أهمية الندوة وجودة ورصانة الأوراق والمداخلات البحثية التي ستطرح على طاولة النقاش. لتنعقد بعد ذلك جلسة افتتاحية بحضور الدكتور عزمي بشارة لمناقشة كتابه الأخير "مسألة الدولة: أطروحة في الفلسفة والنظرية والسياقات". وشارك في الجلسة كل من الدكتور عبد الوهاب الأفندي، رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا والدكتور محمد حمشي، باحث في المركز العربي وأستاذ مساعد في برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية والدكتور أدهم صَولي، أستاذ العلوم السياسية ورئيس برنامج الدراسات الأمنية النقدية ودكتور رشيد بو طيب، أستاذ مساعد في برنامج الفلسفة، وإدارتها الدكتورة إليزابيث سوزان كساب، رئيسة برنامج الفلسفة.
تناولت الجلسة الأولى مسائل سياسية وأخلاقية في الفكر العربي المعاصر. فقدم الدكتور رشيد الحاج صالح، مدير تحرير مجلة تبيّن للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية، وباحث زائر في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ورقة حول "ظاهرة اختزال السياسة في الأخلاق والتاريخ لدى النخب الفكرية العربية،" وتطرق الدكتور رجا بهلول، أستاذ في برنامج الفلسفة بمعهد الدوحة ورئيس تحرير مجلة تبيّن، إلى مداخلة بعنوان: "مفهومان للديمقراطية في الفكر العربي-الإسلامي المعاصر،" فيما عرض الدكتور منير الكشو، أستاذ في برنامج الفلسفة بمعهد الدوحة، ورقة بحثية ناقش فيها "حرية الضمير في بلاد ذات أغلبية مسلمة: حالة تونس ودستور 2014"، وأدارت الجلسة الدكتورة إليزابيث سوزان كساب.
في اليوم الثاني، ترأس الدكتور منير الكشو الجلسة الثانية التي قُدمت فيها ثلاث أوراق حول الفلسفة والفكر العربي المعاصر. فاستهلت الدكتورة إليزابيث كساب الجلسة بورقة عنوانها "أي فلسفة عربية معاصرة ندرّس بعد 2011؟" تلتها ورقة الدكتور خالد قطب، أستاذ الفلسفة في جامعة قطر وأستاذ زائر حاليًا في برنامج الفلسفة بمعهد الدوحة، بعنوان "الفكر العلمي العربي: مفارقة الحضور والغياب،" وقدّم الدكتور ستيفان ميليش، المحاضر في الدراسات الإسلامية في جامعة كولون الألمانية، ورقة حول الأبعاد الأخلاقية والسياسية لتعاطي السوريين المنفيين بالتراث الصعب في سوريا.
هذا، واخُتمت الندوة بمحاضرة من الدكتورة كاتايون أميربور، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة كولن الألمانية تحت عنوان "المرأة، الحياة، الحرية: مقدمات لاهوتية وفلسفية".
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: معهد الدوحة للدراسات العليا معهد الدوحة للدراسات العلیا

إقرأ أيضاً:

الحزب العربي الناصري يحتفل بالذكرى الـ 11 لـ ثورة 30 يونيو.. غدًا

يعقد الحزب العربي الناصري، احتفاليته بمناسبة ثورة 30 يونيو، يوم الخميس الموافق 4 يوليو 2024، في تمام الساعة الخامسة مساء، بقاعة المنتدى الثقافي المصري، بجوار فندق شبرد وسميراميس.

وكان الدكتور محمد أبو العلا، رئيس الحزب العربى الناصري، قد أشاد بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الذكري الـ11 لثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدًا أن كلمة الرئيس السيسي بمثابة رسالة طمأنة للمواطن المصري في ذكرى الثورة، خاصة أن الرئيس السيسى أصدر توجيهات للحكومة بسرعة تخفيف الأعباء عليى المواطنين.

وقال أبو العلا، إن الرئيس السيسي دائما يقف في صف المواطن ويعلي المصلحة العليا للبلاد، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى في كلمته بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو أشار إلى أنه منذ عام 2013 وحتى الآن انتقلنا من حال إلى حال ساد الاستقرار بلادنا بعد فترة من الفوضى وعرف الأمان طريقه لقلوبنا بعد سنوات من الخوف والقلق على مصير البلاد واستقرت مؤسسات الدولة بعد أن كادت تعصف بها الرياح.

وأكد رئيس الحزب العربي الناصري، أن كلمة الرئيس السيسي تضمنت أوضاع مصر قبل ثورة 30 يونيو والحالة التي وصلت إليها البلاد في ظل القيادة السياسية الحكيمة، مشيرا إلي أن مصر في عهد الجماعة الإرهابية وصلت لأزمات متلاحقة والتي منها صدام الجماعة مع مؤسسات الدولة سواء القضاء أو الإعلام بجانب الجيش والشرطة وهو الأمر الذي كاد يؤدي بمصر إلى حافة الهوية إلا أن ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المنقذ الحقيقي لمصر وأهلها من الجماعة الإرهابية.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تحتفي بتسعينية «حجازي» في بيت الشعر الأحد المقبل
  • اليمن ينظم الصيد في أعالي البحار لمواجهة غلاء الأسماك
  • العربي للدراسات السياسية: أسامة الأزهري يمتلك حنكة وتنويري بالدرجة الأولى
  • ندوة صحفية.. كودار رئيس مجلس جهة مراكش يستعرض برنامج التنمية الجهوية
  • بالفيديو.. باحث: الحكومة الإسرائيلية انتقامية والمستوطنون يعتبرون قتل الفلسطينيين عبادة
  • باحث سياسي: الحكومة الإسرائيلية تشجع المستوطنين على التخريب وقتل الفلسطينيين
  • رئيس الوزراء يعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام «النواب» الاثنين المقبل
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • الحزب العربي الناصري يحتفل بالذكرى الـ 11 لـ ثورة 30 يونيو.. غدًا
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس