نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" (The Wall Street Journal) الأميركية اليوم الخميس عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إنه سيتخلى عن الجزء الأكثر إثارة للخلاف من خطته لتعديل النظام القضائي، وهو البند الذي يمنح البرلمان صلاحية إلغاء قرارات المحكمة العليا.

وفي مقابلة مع الصحيفة، قال نتنياهو إنه سيعيد أيضا النظر في بند آخر مثير للخلاف يتعلق بمنح الائتلاف الحاكم مزيدا من الصلاحيات في تعيين القضاة، لكنه أضاف أنه لا يدري بعد كيف سيكون شكل النسخة الجديدة من التعديلات.

وأكد أنه منتبه لنبض الجماهير وما يعتقد أنه سيلقى قبولا واسعا لديهم.

وفي الأسبوع الماضي بدأ المشرّعون الإسرائيليون مناقشة مشروع القانون الذي سيحدّ من سلطات المحكمة العليا، مما يعيد إلى الأضواء مجددا خطة التعديلات القضائية التي تسعى حكومة نتنياهو القومية الدينية لتطبيقها والتي أثارت احتجاجات شعبية.

ويتظاهر عشرات الآلاف من المعارضين في تل أبيب ومدن أخرى كل سبت منذ 24 أسبوعا ضد خطة الإصلاح القضائي الحكومية، كما علق قادة المعارضة الأسبوع الماضي مشاركتهم في المفاوضات بشأن خطة التعديلات القضائية هذه.

وأثارت حملة الترويج للتعديلات القضائية -التي أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي بعد أسبوع واحد فقط من عودة نتنياهو إلى السلطة- واحدة من أسوأ الأزمات السياسية في إسرائيل منذ سنوات، إذ وصفها المنتقدون في الداخل والخارج بأنها تهديد لما عدّوه "الطبيعة الديمقراطية" الإسرائيلية، على حد وصفهم.

ويقول المدافعون عن التعديلات المقترحة إن المحكمة العليا نخبوية وذات ميول يسارية وواسعة السلطات، وإنه ينبغي أن يتمتع المسؤولون المنتخبون بسلطة أكبر في اختيار هيئة المحكمة، في حين يرى المنتقدون أن هذا من شأنه تسييس المحاكم وتهديد استقلال القضاء.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

صحيفة تكشف عن خطة لبايدن.. هدفها "حصانة" الرؤساء

يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن تقديم خطة إصلاحات جذرية للمحكمة العليا، تتضمن تعديلا دستوريا بشأن حصانة الرؤساء والمسؤولين.

ونقلت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية عن شخصين مطلعين القول إن الرئيس سيعلن عن الخطة في ولاية تكساس، الإثنين.

وأضاف المصدران أنه "من المرجح أن يدعم بايدن تحديد فترات ولاية القضاة وقواعد أخلاقية قابلة للتنفيذ، في إعلان يمثل تحولا ملحوظا لرئيس قاوم لفترة طويلة الدعوات لإصلاح المحكمة العليا".

وقال المصدران إن تفاصيل الخطة لا تزال غير واضحة، وقد تتغير.

لكن من المتوقع أن يسعى بايدن إلى تعديل دستوري "للحد من حصانة الرؤساء، وبعض شاغلي المناصب الأخري".

يأتي الاقتراح في الوقت الذي أصبح به بايدن ينتقد المحكمة العليا وقراراتها بشكل متزايد، بما في ذلك الأحكام التي أصدرتها أغلبيتها المحافظة التي ألغت حقوق الإجهاض الفيدرالية، ومنعت اللوائح التنظيمية الأكثر صرامة في قضية حيازة الأسلحة النارية.

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز" في وقت سابق من هذا الشهر، عندما سُئل عن حكم المحكمة في قضية حصانة الرئيس السابق دونالد ترامب: "أعتقد أن المحكمة العليا اتخذت قرارا فظيعا".

وكانت المحكمة العليا الأميركية، قد قضت بأن ترامب له الحق في التمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال التي وقعت ضمن سلطته الدستورية حينما كان رئيسا للولايات المتحدة، لكن لا توجد حصانة عن الأفعال غير الرسمية.

وقضت المحكمة بأن الرؤساء السابقين محميّون من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي يتخذونها ضمن سلطاتهم الدستورية، وليس بصفتهم الخاصة.

وقال ترامب حينها تعليقا على حكم المحكمة، إنه "انتصار كبير للدستور والديمقراطية في الولايات المتحدة".

مقالات مشابهة

  • هل يكون له دور في غزة بعد انتهاء الحرب؟.. محمد دحلان يرد في بيان رسمي على «وول ستريت جورنال»
  • بايدن ينوي الحد من حصانة الرؤساء وموظفي الإدارة الأمريكية
  • صحيفة تكشف عن خطة لبايدن.. هدفها "حصانة" الرؤساء
  • للحد من الحصانة القضائية للرؤساء ومسؤولين.. بوليتيكو: بايدن سيقترح تعديلات دستورية
  • “وول ستريت جورنال”: نتنياهو يتلقى رسالة من واشنطن بشأن حرب غزة.. “أنهوا الأمر”
  • استطلاع وول ستريت جورنال: ترامب يتقدم على هاريس بهامش خطأ 3 نقاط مئوية
  • “وول ستريت جورنال”: ارتفاع أسعار الشحن يدفع المستوردين الأمريكيين لتقديم مواعيد الطلبات وتخزين السلع
  • محمد دحلان .. هل يكون رجل المرحلة المقبلة؟
  • دحلان يؤكد رفضه أداء أي دور أمني أو حكومي في غزة بعد الحرب
  • بنغلاديش تخفف حظر التجول وارتفاع قتلى الاحتجاجات إلى 201