يحتفل اليوم الثلاثاء، أبناء الطرق الصوفية بـ مولد الحسين ابن الإمام علي رضي الله، وذلك في حي الجمالية بمدينة وسط القاهرة.

حكم الاحتفال بـ مولد الحسين

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤالًا تلقته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حول حكم الموالد والاحتفال بـ مولد الحسين رضى الله عنه.

وقال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى وعضو الهيئة العليا الاستشارية للتدريب والبحوث بدار الإفتاء المصرية، إن الموالد تعد ترجمة سماوية لوصية النبي صلى الله عليه وسلم بآل بيته الكرام الطيبين الطاهرين، لقول النبي الكريم: «ذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي».

كما استشهد أمين الفتوى، بقول أبو بكر الصديق رضى الله عنه: «والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم أحب إلى أن أصل من قرابتي»، مؤكدًا أن الاحتفال بالحسين يعد تنفيذ وصية النبي لقوله «أحب الله من أحب حسين».

حكم الاحتفال بالموالد

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن إحياء ذكرى الأولياء والصالحين أمر مرغوب فيه شرعًا، نظرًا لأن به نوع من الاقتداء بهم، والسير على طريقهم، موضحة أنه لا بأس من تحديد أيام معينة يُحتفل فيها بذكرى أولياء الله الصالحين، سواء أكانت أيام مواليدهم أم غيرها.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الاحتفال بموالد آل البيت يندرج تحت عموم قوله تعالى: ﴿وَذَكِّرۡهُم بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5].

رأس الإمام الحسين

وأكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وجود رأس سيدنا الحسين في مصر بدون شك، مضيفًا أن هناك مخطوطة في المتحف البريطاني يروى فيها صاحبها مشاهدة دخول الرأس الشريف لمصر.

وتوافد الآلاف على ساحة وميدان الإمام الحسين، للاحتفال بـ مولد الحسين، والذي يتم الاحتفال به سنويًا مرتين كل عام، حيث جاء الصوفية ومحبي آل البيت من كل محافظات مصر.

اقرأ أيضاًإمام مسجد الحسين: الأطفال في غزة يمتلكون شجاعة كبيرة «فيديو»

إمام مسجد الحسين محذرا من نشر الشائعات عبر السوشيال ميديا: هتتحاسب عليها

بحضور جمعة والأزهري.. بدء احتفالات الطرق الصوفية بمولد العارف بالله السيد البدوي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة مسجد الحسين مولد الحسين الاحتفال بمولد الحسين حي الجمالية رأس الإمام الحسين بـ مولد الحسین دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم

تستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو، هلال العام الهجري الجديد 1446، وستعلن نتيجة الرؤية الشرعية والعلمية بعد أذان المغرب، من خلال بيان الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وفي حال ثبوت رؤية الهلال، سيكون السبت الموافق 6 يوليو 2024 هو بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446، وذلك بحسب التقويم الميلادي.

إذا تعذرت رؤية الهلال مساء الجمعة المقبل فإن ذلك يعني أن السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وأن بداية شهر المحرم 1446 ستكون يوم الأحد التالي.

هلال رأس السنة وصيام شهر محرم

وأكدت دار الإفتاء على أنه يستحب شرعًا الصوم في شهر المحرم، سواء في بدايته أو وسطه أو نهايته، لما رواه أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم.

التهنئة في بداية العام

وأوضحت الإفتاء أن الادعاء بأن بداية العام ليست من الأعياد فلا تصح التهنئة به هو قول مردود لأن التهنئة لا تقتصر على الأعياد فقط، فهي مشروعة عند حصول النِّعم، وذهاب النِقَم، ولا يخفى ما في بداية العام من تجدُّد نعمة الحياة على كل إنسان، ثم إن بداية العام تتكرر فهي عيدٌ في المعنى، وأهل اللغة يسمون كل ما يعود عيدًا.

 

مقالات مشابهة

  • حكم صيام أول محرم.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • بعد غلق المحلات 10 مساءً.. الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء التوقيت الصيفي
  • امتحان الكيمياء.. «التعليم» تحسم الجدل بشأن المنشورات المتداولة على جروبات الغش
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم
  • اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • «الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»
  • التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات