من المقرر أن يكون هذا أسبوعا ضخما لأخبار الفضاء والفيزياء، حيث تم الإعلان عن مؤتمرين صحافيين رئيسيين حول الكون يوم الخميس 29 يونيو.

وبغض النظر عن الأقاويل والتخمينات، يبدو أن كليهما يتعلق بالتطورات التي يمكن أن تغير فهمنا الأساسي لكيفية عمل الكون.

اكتشاف موجات الجاذبية

يقوم مرصد Nanohertz لأمواج الجاذبية في أمريكا الشمالية (NANOGrav) بتنسيق إعلان عالمي يوم الخميس 29 يونيو 2023 الساعة 1 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1700 بالتوقيت العالمي).

وسيسلط التحديث الضوء على الأبحاث التي أجرتها مصفوفة توقيت النجوم النابضة الدولية (IPTA) - وهي عبارة عن اتحاد عالمي لكاشفات موجات الجاذبية: NANOGrav في أمريكا الشمالية؛ ومصفوفة توقيت النجم النابض الأوروبي؛ ومشروع مصفوفة توقيت بولسار الهندي؛ ومجموعة توقيت باركس بولسار في أستراليا.

Mark your calendars and get ready for a major announcement from the NANOGrav collaboration on June 29th! #nanograv

— NANOGrav PFC (@NANOGrav) June 21, 2023

اعتبارا من الآن، لم يقدموا الكثير من المعلومات حول موضوع الإعلان، ولكن بناء على المجموعات المعنية يمكن التكهن بأن هذا سيشمل خلفية الموجة الثقالية، أو GWB. وغالبا ما يشار إليها باسم طنين خلفية الكون.

وسيكون اكتشاف هذا الطنين في الخلفية أمرا هائلا لأنه سيحدث ثورة في فهمنا للأيام الأولى للكون.

على سبيل المثال، لا يقدم الإشعاع الكهرومغناطيسي صورة للكون في أي وقت أبكر من وقت التشتت الأخير (حوالي 400.000 سنة بعد الانفجار العظيم). ومع ذلك، يمكن لموجات الجاذبية أن تعطينا معلومات عن بداية التضخم، بعد 10-32 ثانية فقط من الانفجار العظيم، وفقا لما قالته عالمة الفيزياء النظرية سوزان سكوت من الجامعة الوطنية الأسترالية ومركز ARC للتميز لاكتشاف الموجات الثقالية، للصحافية في "ساينس ألرت"، ميشيل ستار.

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة.. ابتكار جهاز يسمح بتتبع تأثير الطاقة المظلمة على المادة المرئية

طور الفيزيائيون الأمريكيون نوعا جديدا من مقاييس التداخل الذري، وهي حساسة بما يكفي لدراسة مظاهر الجاذبية على المستوى الكمي.

كما قاموا بتتبع التأثير المحتمل للطاقة المظلمة على المادة المرئية. جاء ذلك في بيان نشرته الخدمة الصحفية لجامعة "كاليفورنيا" في بيركلي.

وقال هولجر مولر الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في بيركلي:" يفترض معظم المنظرين أن قوة الجاذبية  ذات طبيعة كمومية. وحتى الآن، لم يتمكن أحد من تأكيد ذلك تجريبيا. وإذا تمكّنا من زيادة وقت تشغيل مقاييس التداخل الذري بمقدار 20-30 مرة، فسترتفع فرصنا في اكتشاف أدلة على الطبيعة الكمومية للجاذبية بمقدار 400-800 ألف مرة".

 ومن أجل حل هذه المشكلة، طور العلماء نوعا جديدا من مقاييس التداخل الذري، وهي أجهزة قياس تستخدم الخصائص الكمومية للذرات الفردية من أجل القياس الدقيق للغاية لكيفية تغير موضع هذه الجسيمات في الفضاء تحت تأثير القوى المختلفة، بما في ذلك قوة الجاذبية.

إقرأ المزيد ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان

وقد قام العلماء بتحسين عمل مصيدة بصرية بحيث لا تغادر ذرة مخبأة بداخلها الجهاز لعدة ثوان، وهو ما يزيد بكثير عن عدة عشرات من المللي ثانية التي تمكن العلماء خلالها سابقا من مراقبة تفاعلات ذرات السيزيوم مع قوة الجاذبية. وفي الوقت نفسه، تمكن الفيزيائيون من تقسيم موضع نصفي الذرة الكمومي إلى عدة ميكرونات، مما سمح لهم لأول مرة بتتبع التفاعلات المحتملة لهذه الجسيمات مع ما يسمى بـ"الحرباء"، بصفتها أحد أشكال الطاقة المظلمة، بأكبر قدر ممكن من الدقة.

إن القياسات التي أجراها العلماء استبعدت بشكل شبه كامل احتمال وجود جسيمات "الحرباء" بالشكل الذي يسمح بوجودها من خلال الخصائص الكمومية المعروفة للكون. ويأمل العلماء بأن تساعد التجارب اللاحقة باستخدام مقياس التداخل الذري على دراسة مظاهر الجاذبية على المستوى الكمي لأول مرة، وكذلك قياس ثابت جاذبية "نيوتن" بأكبر قدر ممكن من الدقة.

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل
  • ما الذي نعرفه عن بزشكيان وجليلي المتنافسين على رئاسة إيران؟
  • ما الذي نعرفه عن بزشكيان وجليلي المتنافسان على رئاسة إيران؟
  • شركة أمريكية تُطور دراجة نارية هجينة تتحدى الجاذبية ولا تنقلب مطلقًا
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • تفجير سيارة مفخخة في تل أبيب
  • تغيير موعد مباراة نهائي كأس الجزائر
  • الولايات المتحدة.. ابتكار جهاز يسمح بتتبع تأثير الطاقة المظلمة على المادة المرئية
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • جيمس ويب يلتقط صورة "جواهر كونية" قد تساعد على حل لغز كيفية تشكل الكون