أعلنت روسيا، الثلاثاء، انسحابها من معاهدة أمنية وقعت لفرض قيود على القوات المسلحة التقليدية في أوروبا في نهاية الحرب الباردة عندما بدأ تشكيل هيكل جديد للأمن العالمي والأوروبي.

وانسحبت روسيا رسميا من المعاهدة التي تحمل الولايات المتحدة مسؤولية تقويض الأمن في حقبة ما بعد الحرب الباردة بتوسيع حلف شمال الأطلسي.



وقالت وزارة الخارجية الروسية إن روسيا انسحبت رسميا من المعاهدة عند منتصف الليل، مضيفة أنها أصبحت الآن "من التاريخ".

وقالت الوزارة إن معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا أبرمت في نهاية الحرب الباردة عندما بدأ تشكيل هيكل جديد للأمن العالمي والأوروبي على أساس أن التعاون ممكنا، وعندما بذلت المحاولات المناسبة".

وقالت روسيا إن الدفع الأمريكي باتجاه توسيع حلف شمال الأطلسي أدى إلى قيام دول الحلف "بالتحايل علانية" على القيود التي تفرضها المعاهدة على الحلف، وأضافت أن قبول عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي وطلب السويد الانضمام إلى الحلف يعني أن المعاهدة ماتت.

وقالت الوزارة: "حتى الحفاظ الرسمي على معاهدة القوات التقليدية في أوروبا أصبح غير مقبول من وجهة نظر المصالح الأمنية الأساسية لروسيا"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يصدقوا على معاهدة القوات التقليدية في أوروبا المعدلة لعام 1999.

كانت روسيا قد علقت مشاركتها في المعاهدة عام 2007 وأوقفت مشاركتها الفعالة فيها عام 2015. وبعد أكثر من عام من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، وقع الرئيس فلاديمير بوتين في أيار/ مايو  مرسوما ببطلان المعاهدة.

ووضعت معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا عام 1990، والتي جرى التوقيع عليها بعد عام من سقوط جدار برلين، قيودا يمكن التحقق منها على فئات المعدات العسكرية التقليدية التي يمكن لحلف شمال الأطلسي وحلف وارسو آنذاك نشرها.

وكانت المعاهدة تهدف إلى منع أي من طرفي الحرب الباردة من حشد قوات لشن هجوم سريع ضد الطرف الآخر في أوروبا، لكنها لم تحظ بشعبية في موسكو لأنها أضعفت تفوق الاتحاد السوفيتي في الأسلحة التقليدية.

وأثارت الحرب في أوكرانيا أسوأ أزمة في علاقات موسكو مع الغرب منذ الحرب الباردة وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مطلع الأسبوع الجاري إن العلاقات مع الولايات المتحدة تحت الصفر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا الحرب الباردة الولايات المتحدة حلف شمال الأطلسي معاهدة القوات المسلحة التقليدية الولايات المتحدة روسيا الحرب الباردة حلف شمال الأطلسي معاهدة القوات المسلحة التقليدية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القوات المسلحة التقلیدیة معاهدة القوات الحرب الباردة شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة اليمنية تعلن عن حدث هام (وهذا ما سيحدث بعد دقائق من الآن والكل في ترقب)

الجديد برس|

أعلن متحدث القوات المسلحة بصنعاء العميد يحيى سريع، عن بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية سيتم بث في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم.

وكانت وسائل اعلام إسرائيلية قد أكدت اطلاق صاروخ يمني على شمال “تل أبيب” يافا المحتلة، فيما دوت صفارات الإنذار وتدافع  المستوطنون نحو الملاجئ في حالة من الذعر والخوف نتيجة هذا الاستهداف.

 

 

مقالات مشابهة

  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة
  • أقوالهم بتواريخها
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • معارك الخميس الشعب ليس من بين أولوياتهم
  • القوات المسلحة الأردنية: سقوط صاروخ جراد في منطقة صحراوية
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن عن حدث هام (وهذا ما سيحدث بعد دقائق من الآن والكل في ترقب)
  • محمد وداعة: ام .. المعارك