أفادت مصادر في وزارة الدفاع الروسية عن اعتقال نائب قائد المجموعة المشتركة للقوّات الروسية في أوكرانيا، الجنرال سيرغي سوروفيكين، بتهمة الخيانة العظمى لتورّطه مع مجموعة فاغنر، وفقاً لصحيفة "موسكو تايمز" الروسية.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قد كشفت في تقرير نشرته الثلاثاء، بأنّه كان لسوروفيكين علم مسبق بخطط قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، للتمرّد.

مادة اعلانية

صحيفة موسكو تايمز: القبض على القائد الروسي الأعلى السابق في أوكرانيا لتورطه مع فاغنر#العربية pic.twitter.com/t7uO9A7CB8

— العربية (@AlArabiya) June 29, 2023

الصحيفة نقلت عن ثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إنّ الجنرال الروسي كان متعاطفاً مع تمرّد فاغنر ولكن من غير الواضح إن كان قد شارك في دعمه بأيّ شكل.

ورجح مسؤولون أميركيون، اطلعوا على المعلومات الاستخباراتية حول قضية التمرد العسكري في روسيا، أن يكون الجنرال سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق للعمليات في أوكرانيا، كان على علم مسبق بخطط بريغوجين للتمرد على القيادة العسكرية، ما أثار تساؤلات حول الدعم الذي يحظى به زعيم تلك المرتزقة بين صفوف الرتب العليا.

الأخيرة "ممثل سابق تحدى عدواً مرعباً".. زيلينسكي يحصل على جائزة بريطانية عريقة

وتولى سيرغي سوروفيكين مناصب حساسة ورفيعة بين 2005 و2008، حيث شغلمنصب رئيس مدير العمليات في القوات المسلحة الروسيو. وفي 2013 عين قائداً للمنطقة العسكرية الشرقية، وفي 2014 كانت المشاركة الأولى في الحرب ضد أوكرانيا وإرسال دبابات من منطقة روستوف.

وبين مارس وديسمبر 2017 عين قائداً لمجموعة القوات الروسية في سوريا. وفي فبراير 2023 قاد تطويق القوات المسلحة الأوكرانية بمدينتي غورسكوي وزولوتي في لوغانسك.

وتم تعيينه على رأس القوات الروسية في أوكرانيا ليتم نقل المهمة إلى رئيس الأركان بعد ذلك.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News بوتين تمرد فاغنر موسكو فاغنر روسيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: بوتين تمرد فاغنر موسكو فاغنر روسيا فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعلن تنفيذ 39 ضربة مشتركة ضد أهداف أوكرانية خلال أسبوع

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية نفذت 39 ضربة مشتركة على أهداف استراتيجية أوكرانية خلال أسبوع.


وأفادت الدفاع الروسية في بيانها الأسبوعي، أنه "في الفترة من 6 يوليوإلى 12 يوليو، نفذت القوات المسلحة الروسية 39 ضربة مشتركة بأسلحة جوية وبحرية طويلة المدى وعالية الدقة، وطائرات من دون طيار، ونتيجة لذلك ضربت: القواعد الجوية للعدو، مؤسسات صناعة الدفاع الأوكرانية ومنشآت الطاقة التي دعمت عملها، ومعدات محلات التجميع العسكرية، ومناطق تخزين القوارب المسيرة والطائرات من دون طيار الهجومية".


وخلال الأسبوع قامت وحدات من مجموعة "الشمال" الروسية بتحسين الوضع على طول خط المواجهة، وتم هزيمة القوى البشرية والمعدات لأربعة تشكيلات من القوات المسلحة الأوكرانية ولواء بحري وثلاثة ألوية دفاع عسكرية، وتم صد 26 هجمة مرتدة لمجموعات هجومية معادية.


وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 1800 عسكري ودبابتين وأربع مركبات قتالية مدرعة و22 مركبة و34 قطعة مدفعية ميدانية، بما في ذلك ثمانية مدافع هاوتزر أمريكية الصنع من طراز "إم 777"، بالإضافة إلى ثلاث محطات للحرب الإلكترونية.


ونتيجة للعمليات الناجحة، قامت وحدات مجموعة القوات "الغرب" بتحسين الوضع التكتيكي وهزمت تشكيلات من أربعة ألوية ميكانيكية ودبابات وهجومية ومحمولة جوا تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى ثلاثة ألوية دفاع، وتم صد ثلاث هجمات مضادة لمجموعات هجومية معادية.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يضغط من أجل السماح له بضرب العمق الروسي
  • هجمات بمسيرات أوكرانية وحريق بمستودع نفط روسي
  • أوكرانيا تكشف عن خططها في استهداف المناطق الروسية عسكريًا
  • الجيش الروسي يعلن تنفيذ 39 ضربة مشتركة ضد أهداف أوكرانية خلال أسبوع
  • أوكرانيا تطلب إذن حلفائها لضرب العمق الروسي بأسلحتهم.. ماذا يعني ذلك؟
  • روسيا ترد على مزاعم أوكرانيا بشأن قصف مستشفى أطفال في كييف
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى شرق أوكرانيا
  • خارجية المجر: الصراع في أوكرانيا لا يمكن أن ينتهي عسكريًا
  • روسيا تحبط محاولة لاغتيال 3 ضباط عسكريين بوزارة الدفاع