قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنّ الوزارة تلقت كثير من الاستفسارات من المصريين في الخارج، بشأن الأوراق الثبوتية الواجب توافرها لإثبات شخصية المصري في الخارج، وتمكينه من ممارسة حقه الدستوري،  والمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك ما يتعلق بتصويت المصري بالخارج الذي سبق وأدلى بصوته في دولة الإقامة، حال صادفت عودته إجراء الانتخابات الرئاسية بالداخل، استمرارا لحملة «شارك بصوتك» التي أطلقتها وزارة الهجرة، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب بالخارج

في هذا الصدد، أوضحت وزيرة الهجرة، أنّه وفقا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات وإعمالا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فعلى الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج مصر عن طريق بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز السفر ساري الصلاحية مثبتا به الرقم القومي.

قانون الانتخابات لم يشترط سريان بطاقة الرقم القومي

وحول بطاقة الرقم القومي غير السارية، أكدت وزيرة الهجرة أنّ قانون الانتخابات الرئاسية لم يشترط سريان بطاقة الرقم القومي عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، إلا أنّه اشترط سريان جواز السفر، مؤكدة أنّه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي لمن هم دون 18 عاما، ولكن من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومي، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت. 

وأكدت السفيرة سها جندي، أنّه حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيئة الوطنية للانتخابات حملة شارك بصوتك وزارة الهجرة وزيرة الهجرة الانتخابات الرئاسیة بطاقة الرقم القومی فی الخارج

إقرأ أيضاً:

نصر مطر: الذهب ملاذ آمن لمدخرات المصريين بالخارج

قال نصر مطر، مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، إن أبناء مصر في الخارج أحد أهم مصادر العملة الأجنبية للدولة المصرية، بالإضافة لكونهم عنصر هام من عناصر دعم الاقتصاد المصري. 
وأضاف مطر أن عودة المصريين في الخارج إلى الوطن في فترة الإجازات السنوية في كل صيف يكون لها أكبر الأثر في ضخ العملات الأجنبية في سوق الصرف المصري.
وأكد مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن أبناء مصر في الخارج يسعون بشتى الطرق للحفاظ على المكاسب المادية التي حققوها خلال رحلة الغربة التي كان هدفها الأول هو تحسين وضعهم الاجتماعي والاقتصادي. 
ويرى مطر أن العديد من أبناء مصر في الخارج يلجأ لملاذ آمن للحفاظ على مدخراته من تقلب الأسعار الذي يمكن أن تبخر هذه المدخرات وهو لذلك يضع أمواله في معدن الذهب الذي هو من أكثر ملاذات المدخرين أمانا نظرا لما للمعدن النفيس من قيمة ثابتة. 
وطالب مطر زملاءه من مصريي الخارج بضرورة المساهمة في المشاريع المصرية هذا الذي يعود بفوائد مشتركة بينهم وبين الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • وزيرة الهجرة تتابع الترتيبات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج
  • محفزات عملت عليها وزارة الهجرة لجذب المستثمرين المصريين بالخارج
  • خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي 2024
  • تعرف على شروط وطريقة استخراج قيد عائلي ورقي إلكترونيا
  • نصر مطر: الذهب ملاذ آمن لمدخرات المصريين بالخارج
  • تحرك عاجل بشأن طبيب أجنبي في فيصل يدعو لختان الإناث
  • مدبولي يتابع مع وزيرة الهجرة ملف تدريب الشباب وتوظيفهم
  • لاستخراج بطاقة الرقم القومي «أول مرة».. الأوراق المطلوبة
  • ضمن لقاءات «ساعة مع الوزيرة».. وزيرة الهجرة تعقد اجتماعا مع أعضاء الجاليات المصرية في اليونان وقبرص ومالطا