أكّد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنَّ الشريعة الإسلامية مرنة وصالحة لكل زمان ومكان، وذلك لما تتسم به من أحكام حكيمة ومصالح عظيمة، تراعي ظروف البشر وتطوراتهم في كل زمان ومكان.

جاء ذلك خلال كلمة المفتي الرئيسية في افتتاح أعمال مؤتمر «الاستيعاب الشرعي للمستجدات العلمية المنهجية الحضارية، والتطبيقات الواقعية، وأخلاقيات الاستدامة»، الذي تستضيفه الإمارات، وتستمر فعالياته على مدار يومين، تحت رعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، وبرئاسة العلَّامة عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي.

أوضح المفتي أنَّ صلاحية الشريعة الإسلامية لكل زمان ومكان جاءت متلازمة مع المرونة والتيسير، إذ لم يشترط الشارع الحكيم أن تكون النصوص الشرعية شاملة لكل الوقائع والنوازل، بل ترك الباب مفتوحًا للاجتهاد في المستجدات، وذلك من خلال المناهج الأصولية العلمية التي استخرجها العلماء من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وفتاواه، وكذا من تتبع مناهج الاستدلال عند الصحابة الكرام.

وأشار المفتي إلى أنَّ طبيعة المستجدات العلمية التي فرضت نفسها في هذا العصر، مستمرة في إحداث تغير هائل على المستوى الفكري والنفسي والاجتماعي، وترفع سقف التوقعات التي ينتظرها المسلمون من علمائهم ومؤسساتهم الفقهية والإفتائية، لتوجيه وترشيد مسيرتهم في الحياة في إطار شرعي ومصلحي.

وشدد المفتي على ضرورة أن يكون الجانب الأخلاقي والبعد القيمي والحضاري حاضرًا ومؤثرًا في التعامل مع تطورات العصر وآلياته الجديدة، وذلك من أجل أن تكون صناعة الفقه معبرة عن رؤية الإسلام الحضارية والأخلاقية للكون والوجود.

وفي ختام كلمته، وجه المفتي الشكر إلى الشيخ العلامة عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، مُثمنًا جهوده ومساعيَه الحميدةَ في عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تعين على دراسة كيفية الاستفادة من المناهج الشرعية المعتبرة في التعامل مع الوقائع والمستجدات والنوازل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفتي الشريعة الإسلامية الفتاوى زمان ومکان

إقرأ أيضاً:

الجامعة الإسلامية تصدر العدد 209 من مجلّة العلوم الشرعية

المناطق_واس

أصدرت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، العدد 209 من “مجلة العلوم الشرعية” للعام 2024, الهادفة للعلم والمعرفة، ونشر الأبحاث العلمية الرصينة المؤصَّلة، ومواكبة قضايا العصر ومستجداته.

ويتكون العدد من 30 بحثاً علمياً محكماً، يناقش فيها أهل العلم والاختصاص عدداً من الموضوعات العلمية والشرعية، ومن أبرز أبحاث المجلة بحث بعنوان “أثر السنة النبوية في البناء الثقافي”, وبحث “ترشيد السلوك الاقتصادي بين الوازع الذاتي والوازع الخارجي”, وبحث “الأحكام النظامية لنظرية الأعمال التجارية بالتبعية وفق مستجدات الأنظمة السعودية” دراسة تأصيلية تطبيقية.

أخبار قد تهمك بدء التسجيل والقبول في 19 تخصصًا لمرحلة البكالوريوس بالجامعة الإسلامية غدًا 30 يونيو 2024 - 10:36 صباحًا الجامعة الإسلامية تشارك ببراءة اختراع في معرض جنيف الدولي للاختراعات 19 أبريل 2024 - 4:28 صباحًا

يذكر أن أول عدد أصدر لمجلّة الجامعة الإسلامية عام 1388هـ – 1968م، وكانت المجلّة في سنواتها الأولى تضم -إلى جانب البحوث العلمية- مقالاتٍ أدبية، وقصائد، ومقتطفات من الصحف، وفتاوى، كما يمكن الإطلاع على العدد من خلال الرابط التالي: https://journals.iu.edu.sa/ILS/Main/Issues .

مقالات مشابهة

  • المفتي عبدالله: الحوار الوطني حاجة ملحة في الظروف الصعبة
  • "اعتبروه ضالًا".. مفتي الجمهورية يكشف محاولات الإخوان لهدم منهج الأزهر (فيديو)
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • الجامعة الإسلامية تصدر العدد 209 من مجلّة العلوم الشرعية
  • اعتماد نتائج شعبة «الشريعة» بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بكفر الشيخ
  • بنك أبوظبي الأول مصر يعين لجنة رقابة شرعية لتطوير الخدمات المصرفية الإسلامية
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • بنك العز الإسلامي يعزز المعارف المصرفية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس ومنتسبي "مناهل العز"