أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء انسحابها من معاهدة أمنية وقعت لفرض قيود على القوات المسلحة التقليدية في أوروبا في نهاية الحرب الباردة عندما بدا تشكيل هيكل جديد للأمن العالمي والأوروبي.

وانسحبت روسيا رسميا من المعاهدة التي تحمل الولايات المتحدة مسؤولية تقويض الأمن في حقبة ما بعد الحرب الباردة بتوسيع حلف شمال الأطلسي.



وقالت وزارة الخارجية الروسية إن روسيا انسحبت رسميا من المعاهدة عند منتصف الليل، مضيفة أنها أصبحت الآن "من التاريخ".

وقالت الوزارة: إن معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا أبرمت في نهاية الحرب الباردة عندما بدا تشكيل هيكل جديد للأمن العالمي والأوروبي على أساس التعاون ممكنا، وعندما بذلت المحاولات المناسبة".

وقالت روسيا إن الدفع الأمريكي باتجاه توسيع حلف شمال الأطلسي أدى إلى قيام دول الحلف "بالتحايل علانية" على القيود التي تفرضها المعاهدة على الحلف، وأضافت أن قبول عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي وطلب السويد الانضمام إلى الحلف يعني أن المعاهدة ماتت.

وقالت الوزارة "حتى الحفاظ الرسمي على معاهدة القوات التقليدية في أوروبا أصبح غير مقبول من وجهة نظر المصالح الأمنية الأساسية لروسيا"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يصدقوا على معاهدة القوات التقليدية في أوروبا المعدلة لعام 1999.

كانت روسيا قد علقت مشاركتها في المعاهدة عام 2007 وأوقفت مشاركتها الفعالة فيها عام 2015. وبعد أكثر من عام من الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، وقع الرئيس فلاديمير بوتين في مايو أيار مرسوما ببطلان المعاهدة.

ووضعت معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا عام 1990، والتي جرى التوقيع عليها بعد عام من سقوط جدار برلين، قيودا يمكن التحقق منها على فئات المعدات العسكرية التقليدية التي يمكن لحلف شمال الأطلسي وحلف وارسو آنذاك نشرها.

وكانت المعاهدة تهدف إلى منع أي من طرفي الحرب الباردة من حشد قوات لشن هجوم سريع ضد الطرف الآخر في أوروبا، لكنها لم تحظ بشعبية في موسكو لأنها أضعفت تفوق الاتحاد السوفيتي في الأسلحة التقليدية.

وأثارت الحرب في أوكرانيا أسوأ أزمة في علاقات موسكو مع الغرب منذ الحرب الباردة وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مطلع الأسبوع الجاري إن العلاقات مع الولايات المتحدة تحت الصفر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية روسيا الحرب الباردة الولايات المتحدة حلف شمال الأطلسي معاهدة القوات المسلحة التقليدية الحرب في أوكرانيا الولايات المتحدة روسيا الحرب الباردة حلف شمال الأطلسي الحرب في أوكرانيا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرب الباردة معاهدة القوات شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة

قال الجيش الأوكراني إن روسيا شنت موجة من الهجمات بطائرات مسيّرة استهدفت كييف اليوم الاثنين، مضيفا أن وحدات الدفاع الجوي نجحت في صد الهجوم والدفاع عن المدينة.

وسمع شهود من رويترز عدداً من الانفجارات بدت كمنظومات دفاع جوي تقوم بعملها، وشاهدوا مقذوفات تتعرض لقصف في الجو.

وكتب رئيس الإدارة العسكرية لكييف على تطبيق تلغرام أن جميع الطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا على كييف إما تم تدميرها بواسطة أنظمة دفاعية أو تحييدها باستخدام الحرب الإلكترونية.

كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار - موقع 24أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في بيان اليوم الأحد، إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار، من طراز شاهد من أصل 22 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأضاف أن التقديرات الكاملة للهجوم ستصدر في وقت لاحق من اليوم الإثنين، لكن وفقاً للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات ولم ترد أنباء عن أضرار.

وانطلقت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة منذ الواحدة صباحاً بالتوقيت المحلي الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد.

وحذرت القوات الجوية الأوكرانية من أن روسيا تستهدف المنطقة بطائرات مسيّرة هجومية.

وكتب فيتالي كليتشينكو رئيس بلدية كييف على تطبيق تلغرام "عدد من طائرات العدو المسيّرة يحلق فوق وقرب العاصمة".

الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة - موقع 24قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي اليوم الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، وتستعد لإضفاء الطابع الرسمي عليها.

وذكرت القوات المسلحة الأوكرانية في وقت سابق على تلغرام أن عدة مجموعات من الطائرات المسيّرة الروسية تتجه نحو كييف وغرب أوكرانيا.

وقالت إنها رصدت إطلاق عدد من القنابل الموجهة من مناطق تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا في حوالي الساعة 04:40 بالتوقيت المحلي الساعة 01:40 بتوقيت غرينتش.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من موسكو التي شنت هجمات جوية متعددة على كييف وأوكرانيا طوال شهر سبتمبر(أيلول)، مستهدفة البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في البلاد، مما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

مقالات مشابهة

  • من السودان وسريلانكا وإثيوبيا.. أجانب في لبنان ضاعفت الحرب مآسيهم
  • روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة
  • البابا فرنسيس يندد بغارات "تتجاوز الأخلاق" في لبنان
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • معارك الخميس الشعب ليس من بين أولوياتهم
  • القوات المسلحة الأردنية: سقوط صاروخ جراد في منطقة صحراوية
  • القسام تستهدف دبابة برفح والاحتلال يرصد نشاطا متزايدا للمقاومة بغزة
  • محمد وداعة: ام .. المعارك