دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحيطة واتباع الإرشادات إثر الحالة المناخية التي تشهدها أجزاء من منطقة مكة المكرمة.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد، اليوم، هطول أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم، مصحوبة برياح شديدة السرعة، وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية.

تستمر الحالة حتى الساعة الـ 11 مساءً.

وأعلنت إدارة تعليم مكة المكرمة تعليق الدراسة الحضورية، اليوم، في جميع المدارس المسائية والليلية للطلبة بالعاصمة المقدسة، ومحافظات الجموم والكامل وبحرة، على أن تكون الدراسة -عن بعد- عبر "منصة مدرستي"، بناءً على ما ورد من المركز الوطني للأرصاد وحرصًا على سلامة الجميع.

#الدفاع_المدني يدعو إلى توخي الحيطة واتباع الإرشادات إثر الحالة المناخية التي تشهدها أجزاء من منطقة #مكة_المكرمة .
ولمتابعة الحالة عبر الرابط:https://t.co/vXwLgRVfbj pic.twitter.com/jDjlpJ2dWm

— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) November 7, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الدفاع المدني مكة المكرمة المركز الوطني للأرصاد مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

برلماني يدعو الحكومة للإسراع في مواجهة آثار ارتفاع درجات الحرارة علي قطاع الزراعة

قال المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، تأتى نتيجة للتغيرات المناخية التى يشهدها العالم حاليا، مشيرا إلي وجود آثار سلبية لذلك علي العديد من القطاعات وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

وكيلة مجلس الشيوخ تقدم واجب العزاء في وفاة الصحفي محمد مصباح زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق

وأكد الجبلي، في تصريحات له اليوم، أن سرعة حدوث تلك التغييرات المناخية وظهور آثارها السلبية بشكل واضح، يتطلب منا الإسراع في مواجهة تلك الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة لاسيما في القطاع الزراعى نظرا لأنه يتعلق بالأمن الغذائى، وبالتالي يمثل قضية أمن قومى.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إلي أن ارتفاع درجات الحرارة له آثار سلبية كبيرة على حجم إنتاج المحاصيل، حيث تتسبب في هلاك بعص المحاصيل وانخفاض إنتاج البعض وكذلك تتسبب في انتشار العديد من الحشرات وزيادة فرص تكاثرها وبالتالي تقضى أيضا بدورها علي المحاصيل من خلال نقل الأمراض إليها.

وتابع الجبلي، أيضا هناك تأثير سلبي لارتفاع درجات الحرارة علي الحيوانات من خلال إصابة الحيوانات بالإجهاد نتيجة الحرارة الشديدة ما يقلل فرص تناولها للغذاء، وبالتالي ضعف إنتاجها من اللحوم والألبان.

وأوضح، أن ملف التغييرات المناخية من الملفات التى تهتم بها القيادة السياسية حيث تعد مصر من أولي الدول المهتمة بذلك الملف، مستسهدا بتنظبم قمة المناخ في مصر، وعقد عدد من الاتفاقيات مع دول العالم بهدف مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية في عدد من القطاعات.

وتابع، فيما يتعلق بالفطاع الزراعى سبق وناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ ذلك الملف، وتوصلت إلي عدد من التوصيات لمواجهة آثار التغييرات المناخية علي قطاع الزراعة.

وشدد النائب على ضرورة الإسراع في خطوات البحث العلمي وإجراء الدراسات الميدانية عن مخاطر التغيرات المناخية على القطاع الزراعى بشكل دقيق، والتوصل إلى نتائج بشأن أفضل الحلول لمواجهتها والتكيف معها، والتوصل إلي أصناف من المحاصيل تتحمل الحرارة الشديدة وملوحة المياه وظاهرة الصقيع والرطوبة.
 

مقالات مشابهة

  • حقوقيون: حملة «حياة كريمة» لترشيد استهلاك الكهرباء تتكامل مع خطط الحكومة
  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابية على أسواق مكة المكرمة
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف جهودها الرقابة على أسواق مكة المكرمة
  • الدفاع المدني يحذر من الحالة المناخية بمنطقتين
  • الأرصاد: رياح شديدة وأتربة مُثارة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • “الأرصاد”: رياح شديدة وأتربة مُثارة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • رياح شديدة وأتربة مُثارة على العاصمة المقدسة
  • 100 مرافق صحي قدموا الخدمات الطبية لـ2500 حاج في مساكنهم
  • برلماني يدعو الحكومة للإسراع في مواجهة آثار ارتفاع درجات الحرارة علي قطاع الزراعة