تراجعت رحلات الطيران من مطار بن غوريون الدولي الإسرائيلي وإليه بنسبة 80% كمتوسط منذ اندلاع العدوان على قطاع غزة، وذلك وفقا لتقرير لموقع سيكرت فلايت"Secret Flights" المتتبع لرحلات الطيران.

وذكر الموقع أن ما معدله 100 رحلة يوميا، تهبط في مطار بن غوريون خلال الحرب، مقارنة مع الـ500 رحلة المعتادة خلال فترة ما قبل الحرب.

وأضح الموقع أن معظم الحركة الحالية تتعلق بالناقلات الإسرائيلية الثلاث، وهي: العال، وأركيا، وإسرائيل، في وقت ألغت فيه معظم شركات الطيران الأجنبية رحلاتها بسبب الحرب على غزة، والارتفاع الحاد في أقساط التأمين لشركات الطيران.

وتستطيع شركات الطيران الإسرائيلية الثلاث مواصلة الطيران، لأنها مؤمنة من قبل شركة "إنبال" للتأمين المملوكة للحكومة الإسرائيلية، الحاصلة على ضمانات من الدولة.

ضمان حكومي

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرت في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي خطة لتقديم ضمان حكومي بـ6 مليارات دولار لتغطية التأمين ضد مخاطر الحرب لشركات الطيران الإسرائيلية، في إشارة إلى الحرب التي تشنها إسرائيل في مواجهة عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام ضد الاحتلال.

وسيمنح إطار الضمان هذا شركات الطيران الإسرائيلية وثائق تأمين ضد مخاطر الحرب، وبالتالي ضمان استمرارية العمليات الجوية في إسرائيل.


لكن شركات الطيران الإسرائيلية لا تحلق إلى جميع الوجهات، إذ أوقفت شركة العال، جميع رحلاتها إلى كل من العاصمة الإيرلندية دبلن ومدينة مرسيليا الفرنسية وإسطنبول التركية وشرم الشيخ المصرية، والعاصمة اليابانية طوكيو، بحسب سيكرت فلايت.

كذلك، تواصل بعض شركات الطيران الأجنبية تسيير رحلات لإسرائيل ذهابا وإيابا، لكنها ليست منتظمة، منها الاتحاد للطيران الإماراتية، وفلاي دبي، وبلو بيرد (لارنكا وأثينا).

وألغت حوالي 50 شركة طيران عالمية، وتتبعها شركات طيران فرعية، جميع الرحلات الجوية المقررة من إسرائيل وإليها في الأسبوع الأول للحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ 32 يوما يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد أكثر من 10 آلاف فلسطيني معظمهم أطفال ونساء وإصابة أكثر من 24 ألفا آخرين إلى جانب دمار كبير لمعظم المباني وللبنية التحتية عموما في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: شرکات الطیران الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

شركات الطيران توقف الرحلات إلى بيروت وخلية أزمة تتابع أوضاع المغاربة في لبنان

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر اللبنانية، إن كل شركات الطيران العربية والأجنبية أوقفت رحلاتها حاليا إلى مطار بيروت، وأن هذا الوضع يخضع لمراجعة يومية، وفقا لما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية.

في المقابل ، كشف مصدر مطلع من شركة الخطوط الملكية المغربية أن تصاعد التوتر في لبنان لا يؤثر إلى حد الساعة، على حركة ومسارات رحلات الشركة ، لأنها بكل بساطة لا توفر خطا مباشرا بين المغرب و لبنان.

وتصاعدت أصوات من الجالية المغربية المقيمة بلبنان لترحيلها بعد تصاعد التوتر هناك بين حزب الله و إسرائيل ، ويمكن للعديد منهم العودة الى المغرب لكن عبر التوقف في مطارات أخرى مثل القاهرة أو باريس أو دبي أو تركيا.

من جهة أخرى، أحدثت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلية أزمة لتتبع أوضاع الجالية المغربية بلبنان بعد تصاعد الاحداث الاخيرة.

ووفق مصادر ، فإن مصالح الوزارة، تعمل بالتنسيق مع سفارة المملكة المغربية بلبنان، على متابعة أوضاع الجالية المغربية ، و إمكانية القيام بعملية إجلاء في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • الحسن: وقف شركات الطيران العالمية رحلاتها من وإلى لبنان باستثناء 4 منها فقط
  • رحلات جوية لنقل حاملي الجنسية الأمريكية في لبنان إلى تركيا عبر مطار بيروت
  • مطار بن غوريون يوقف الإقلاع والهبوط بعد تفعيل أجهزة الإنذار
  • عاجل// انفجارات مدوية في سماء تل أبيب: مطار بن غوريون يُغلق على الفور!
  • رحلات نيويورك 9 آلاف دولار.. ارتفاع كبير لأسعار الطيران في إسرائيل
  • العدد كبير جدًا.. كم بلغ عدد النازحين اللبنانيين خلال أيام على وقع الغارات الإسرائيلية؟
  • شركات الطيران توقف الرحلات إلى بيروت وخلية أزمة تتابع أوضاع المغاربة في لبنان
  • لا صوت للفلسطينيين بوسائل الإعلام الإسرائيلية في ظل الحرب
  • وزير النقل اللبناني: عدد من شركات الطيران علقت رحلاتها.. ومطار بيروت مستمر بالعمل
  • توقف حركة الطيران في مطار بن جوريون بسبب إطلاق الصواريخ على تل أبيب