اليوم 24:
2024-09-19@23:51:48 GMT

الطبيب حمضي يقدم نصائح لتغذية صحية في عيد الأضحى

تاريخ النشر: 29th, June 2023 GMT

قدم الطيب حمضي طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، نصائح لتحضير وجبات عيد الأضحى بطرق سليمة ونظام غذائي صحي.

وأفاد أن اللحوم بأنواعها المختلفة تتمتع بفوائد كثيرة أهمها أنها أهم مصدر للبروتينات والسلينيوم والزنك وفيتامين باء 12 والحديد والكالسيوم والأوميجا 3 وغيرها من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

وأشار إلى أن اللحوم تساهم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم، محذرا من الإفراط في تناولها، الذي يؤدي لمتاعب صحية عديدة منها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس والزيادة في الوزن وبعض السرطانات خاصة اللحوم المطهية بشكل مفرط.

ونصح بتناول وجبة الفطور خلال عيد الأضحى لكونها تساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الغذاء، إلى جانب تناول ​وجبة تقديمية صغيرة قبل الوجبات الرئيسية لمنع التهام وجبات كبيرة.

ونبه بعدم الإفراط في الأكل والاكتفاء بكميات معقولة، لافتا إلى أن تناول وجبات كبيرة يتسبّب في مشاكل بالجهاز الهضمي بجانب كون لحم الخروف غني جدا بالدهون المضرة بالصحة، ونصح المصابين بارتفاع الكولسترول بتجنب لحم الخروف.

وفضل حمضي تناول الطعام ببطء، مشيرا إلى أن الجسم يحتاج لنحو 20 دقيقة حتى تصل إشارة الشبع من الجهاز الهضمي للدماغ ونشعر بالشبع، مع تناول الخضروات، التي هي مصدر مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتعطي إحساسا بالشبع وتساعد على تسهيل الهضم.

ونصح بتناول الفواكه والعصائر الطبيعية عوض المشروبات الغازية والحلويات التي ترفع السعرات الحرارية وتعسر الهضم، بالإضافة إلى استعمال التوابل المختلفة لإعطاء مذاق للأكل بدل الإفراط في استعمال الملح، وعدم الجلوس حول مائدة الأكل مدة طويلة، بل تنظيفها بسرعة لتجنب الاستمرار في المزيد من الأكل رغم انتفاء الإحساس بالجوع.

وشدد على ضرورة المشي والحركة والتمارين الرياضية لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون، وشرب الماء طيلة اليوم قبل الإحساس بالعطش لتخليص الجسم من السموم وتسهيل الهضم والوقاية من الاجتتفاف وتجنب الإفراط في الأكل وتكسير الدهون.

 

كلمات دلالية الطيب حمضي عيد الأضحى نصائح

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: عيد الأضحى عید الأضحى

إقرأ أيضاً:

لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة

مشاكل الجهاز الهضمي وضعف المناعة، تسبب آلامًا شديدًا للبعض، لذا يمكن التغلب عليها، من خلال الحلول الطبيعية، مثل تناول العسل الأبيض، الذين يحسن من عملية الهضم بشكل كبير، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والانزيمات الطبيعية، ولكن في حالة استمرار الألم، يجب زيارة الطبيب على الفور.

يساعد عسل النحل في تحسين الهضم وتهدئة المعدة، يحتوي على إنزيمات طبيعية، مما يجعله بديلًا صحيًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح به مرضى عسر الهضم، فمعلقة واحدة على الريق يوميًا، تؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة، أما إذا كان الأمر مزمنًا، فيجب استشارة الطبيب، بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

العسل الأبيض علاج لمرضى عسر الهضم

يمكن لمرضى عسر الهضم، اعتبار العسل الأبيض جزءًا من وجبة الإفطار، بإضافته على بعض الأطعمة مثل الفواكه والزبادي، واستخدامه في تحلية المشروبات والعصائر، بدلًا من السكر الأبيض، وفقًا لـ«بدران».

عسل النحل مهدئ طبيعي للجسم

ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول عسل النحل، لأنه يعتبر مهدئًا طبيعيًا ليس فقط للمعدة، بل للحلق أيضًا، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.

يعزز العسل الأبيض مناعة الجسم

يساعد العسل الأبيض في تحسين مناعة الجسم بشكل كبير، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، التي تعمل من أجل تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية، الحديد الكالسيوم، الزنك، الماغنيسيوم، المعادن، والفيتامينات مثل فيتامين سي، بحسب «بدران».

العسل الأبيض مصدر طبيعي للطاقة

 يعد العسل الأبيض مصدرًا طبيعيًا للطاقة، إذ يحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، التي توفر طاقة سريعة وطبيعية للجسم، مما يساعد في بدء اليوم بنشاط.

مقالات مشابهة

  • طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى
  • 7 فوائد صحية لجسمك عند تناول كوب ماء فور الاستيقاظ
  • مجدى بدارن يقدم نصائح للأمهات من أجل تغذية سليمة للأطفال فترة الدراسة -(فيديو)
  • لمواجهة الجوع الليلي.. وجبات مشبعة بلا ندم
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • بريطانيا.. الفقر يدفع عوائل للتخلي عن وجبات طعام وأسرة النوم لأطفالها
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • استشاري: حرمان الطفل من الأكل ومقارنته بأقرانه خطأ تقع فيه الأسرة.. فيديو