دخل النجم حاتم الروشدي التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح أول لاعب يسجل لنادي الفيصلي الأردني في مسابقة دوري أبطال آسيا عبر التاريخ. وبصم الروشدي على الهدف الأول لفريقه في مرمى السد القطري بحلول الدقيقة ٥٦ خلال المباراة التي انتهت بفوز الفيصلي الأردني على حساب ضيفه السد القطري بثنائية نظيفة في المباراة التي جمعت بين الفريقين على استاد عمان الدولي بالأردن ضمن المجموعة الثانية من منافسات النسخة الحالية لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وفرض الروشدي نفسه نجما للقاء دون منازع وحاز على جائزة أفضل لاعب في المواجهة كما حصل على أعلى معدل تقييم أداء فيها بواقع ثمانية من عشرة.

وسجل حاتم الروشدي (56) وعارف الحاج (85) هدفي الفوز لصالح الفيصلي، إذ إن البداية كانت سريعة من قبل الفريقين، وبادر فريق السد بالوصول إلى مرمى نظيره حيث عكس أكرم عفيف كرة من الجهة اليمنى على رأس غونزالو بلاتا لكن حارس الفيصلي نور الدين بني عطية تصدى لها بنجاح (2) ونشط الفيصلي بمحاولاته عبر الامتداد السريع نحو مواقع نظيره القطري، ومرر إحسان حداد كرة مميزة إلى زميله عبيدة السمارنة الذي سددها قوية خارج الخشبات الثلاث (16)، رد عليه مباشرة بغداد بونجاح بتسديدة مماثلة أبعدها نور الدين بني عطية إلى ضربة ركنية (16) وعلى الرغم من السرعة التي غلفت هجمات الفريقين إلا أن اللمسة الأخيرة كانت القاسم المشترك بينهما، حيث لم تشهد معظم دقائق الشوط فرصا حقيقية، وكانت المحاولات عادة ما تنتهي في الثلث الأخير من الملعب دون الوصول إلى المرمى.

وبرز من فريق الفيصلي مهاجمه رزق بني هاني الذي شكلت انطلاقاته تهديدا لدفاعات السد، حيث بذل اللاعب في إحداها مجهودا كبيرا وتجاوز أكثر من مدافع قبل أن يتوغل داخل منطقة الجزاء لكن تسديدته مرت بجوار القائم الأيسر (45).

وظهرت نوايا أصحاب الأرض الهجومية مبكرا منذ مطلع الشوط الثاني فكان منذ البداية الأكثر خطورة بفضل تحركات رزق بني هاني وحاتم الروشدي مع دخول البديل أمين الشناينة الذي زاد من حدة محاولات الفيصلي.

ونجح الفيصلي في تسجيل هدف السبق الأول حينما تسلم رزق بني هاني كرة من الجهة الثانية وعكسها عرضية إلى قدم زميله المحترف العماني حاتم الروشدي الذي استغل ذلك وأكملها في المرمى عند الدقيقة (56). وشعر فريق السد بحرج الموقف فحاول التعويض سريعا فسدد غونزالو بلاتا كرة رأسية تصدى لها نور الدين بني عطية (64)، وردت العارضة رأسية المدافع خورخي بوعلام في أخطر فرص الفريق الضيف (67).

وفي ظل الضغط القطري بحثا عن تعديل النتيجة، اعتمد الفيصلي على سلاح الهجمات المرتدة ونجح بالفعل من إحداها في إضافة الهدف الثاني حينما مرر أمين الشناينة كرة بينية مميزة وجدت عارف الحاج الذي انطلق مسرعا ثم سدد الكرة لتستقر في الزاوية اليسرى (85). وكثّف فريق السد القطري محاولاته في الدقائق الأخيرة لكن الفيصلي أحكم إغلاق المنافذ المؤدية إلى مرماه ونجح في تسيير اللقاء لصالحه محققا فوزه الأول في البطولة.

وتقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 27 نوفمبر، حيث يلتقي ناساف مع الفيصلي في قرشي، والشارقة مع السد في الشارقة. وكانت الجولة الأولى شهدت فوز ناساف على الفيصلي 1-0 في العاصمة الأردنية عمان وتعادل السد مع الشارقة 0-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الشارقة على الفيصلي 1-0 في الشارقة وناساف على السد 3-1 في قرشي، وشهدت الجولة الثالثة فوز الشارقة على ناساف 1-0 في الشارقة والسد على الفيصلي 6-0 في الدوحة، ويتأهل إلى دور الـ16 لمنطقة الغرب صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في المجموعات الخمس.

الجدير بالذكر أن قائمة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم التي أعلنها المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش صباح الأحد الماضي استعدادًا لانطلاق قطار التصفيات الآسيوية المزدوجة قد خلت من اسم النجم حاتم الروشدي، وعزا المدرب الكرواتي استبعاد اللاعب خلال المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقده الأحد الماضي إلى أسباب فنية تتعلق بعدم خوضه دقائق لعب كافية تعكس جاهزيته المثلى، واستدعاء عناصر أكثر تكاملا منه من حيث الجاهزية على كافة الأصعدة الفنية والبدنية والذهنية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تعرف على هدافي دوري أبطال أوربا عبر التاريخ

تنطلق مساء الثلاثاء النسخة الحديدة لبطولة دوري أبطال أوربا بنظامها الجديد المستحدث هذا العام بمشاركة ٣٦ ناديا في الدور الأول بدلا من ٣٢ ناديا في النسخ السابقة وبنظام مغاير للدور الاول يقضى بلعب كل نادي من الاندية المشاركة ثمانية مباريات أربعة مباريات منها خارج ملعبه و أربعة مباريات داخل ملعبه .

ومن خلال بدء مسابقة دوري أبطال أوربا بالمسمى الجديد اعتبارا من عام فقد نجح العديد من الاعبين في وضع اسمائهم في قائمة الهدافين في البطولة الابرز في القارة الأوربية. 

الاول : كريستيانو رونالدو ( ١٤٠ هدف ) 

يتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه بنجاحك بتسجيل ١٤٠ هدف في المباريات التي خاصها في البطولة مع ثلاثة اندية وهي مانشيستر يونايتد ( ٢١ مباراة) و ريال مدريد ( ١٠٥ مباراة ) و يوفنتوس الإيطالي ( ١٤ مباراة ) .

ويملك كريستيانو رونالدو الرقم القياسي ايضا لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد وهو موسم ٢٠١٣ / ٢٠١٤ حيث سجل ١٧ هدف وهو الموسم الذي فاز فيه ريال مدريد باللقب على حساب اتلتيكو مدريد في المباراة النهائية . ثم عاد رونالدو إلى وسجل ١٦ هدف بعدها بموسمين. 

ايضا حقق رونالدو لقب الهداف في سبعة بطولات مختلفة و يشارك الأرجنتيني ليونيل ميسي في تسجيل الهاتريك في ثمانية مباريات.

الثاني : ليونيل ميسي (  ١٢٩ هدف ) 

الأرجنتيني ليونيل ميسي هو ثاني هدافي بطولة دوري أبطال أوربا عبر التاريخ برصيد ١٢٩ هدف وهو يحمل الرقم القياسي لأي لاعب سجل اكبر عدد من الأهداف بقميص فريق واحد حيث سجل ليونيل ميسي ١٢٠ هدف بقميص برشلونة الأسباني. 

ايضا يملك ميسي الرقم القياسي لأي لاعب يسجل في شباك عدد من الفرق المختلفة حيث سجل ليونيل ميسي في شباك ٤٠ فريقا مختلفا متقدما على كريستيانو رونالدو الذي سجل في ٣٨ ناديا .

ويملك ليونيل ميسي رقما قياسيا مميزا بتسجيل أهداف في ١٨ موسما متتاليا لبطولة دوري أبطال أوربا اعتبارا من موسم ٢٠٠٥ / ٢٠٠٦ . كما نجح ليونيل ميسي ان يكون الاعب الوحيد الذي سجل خمسة اهداف في مباراة واحدة وهي المباراة التي جمعت برشلونة مع بايرليفركوزن الألماني في مارس ٢٠١٢ والتي انتهت بفوز البارسا بسبعة أهداف مقابل هدف .

الثالث : روبرت ليفاندوفيسكي ( ٩٤ هدف )

يبتعد البولندي روبرت ليفاندفيسكي بستة أهداف عن الوصول إلى ١٠٠ هدف في بطولة دوري أبطال أوربا وسيحاول خلال هذا الموسم مع فريقه برشلونة الوصول إلى هدفه المئوي .

 سجل روبرت ليفاندوفيسكي ٦٩ هدف من أهدافه مع فريق بايرن ميونخ ليكون الهداف التاريخي لفريق بايرن ميونخ عبر تاريخه في دوري أبطال أوربا متقدما على هداف ألمانيا جيرد مولر كما يعد ليفاندوفيسكي هو الهداف الاول لبايرن ميونخ في موسم واحد مسجلا ١٥ هدف موسم ٢٠١٩ / ٢٠٢٠ .

الرابع : كريم بنزيمة ( ٩٠ هدف ) 

سجل الفرنسي كريم بنزيمة ٩٠ هدف عبر ١٨ موسما متتاليا منذ ظهوره الاول في دوري أبطال أوربا موسم ٢٠٠٥ / ٢٠٠٦ .

أحرز كريم بنزيمة لقب هداف دوري أبطال أوربا موسم ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ برصيد ١٥ هدف ليقود ريال مدريد للقب البطولة رغم عدم تسجيله في المباراة النهائية في باريس امام ليفربول .

الخامس : راؤول جونزاليس ( ٧١ هدف ) 

السادس : رود فان نيستلروي ( ٥٦ هدف ) 

السابع : توماس كولر ( ٥٤ هدف ) 

الثامن : تيري هنري ( ٥٠ هدف ) 

التاسع : كيليان امبابي ( ٤٨ هدف ) و اندرية شيفشينكو ( ٤٨ هدف ) و زلاتان ابراهيموفيتش ( ٤٨ هدف ) 

العاشر : فليبو اينزاجي ( ٤٦ هدف ) 

الحادي عشر : محمد صلاح ( ٤٤ هدف ) 

 

مقالات مشابهة

  • إندكس السعودية 2024 يفتتح أبوابه ويكشف عن علامات تجارية مرموقة ومسابقة نجوم المستقبل
  • هايل: عدم احترافية إدارة الفيصلي تدفعني لتقديم شكوى
  • هل انتهى التاريخ عند الليبرالية الديمقراطية ؟!
  • عاجل| الكرملين: تفجيرات لبنان قد تشعل حربا أوسع نطاقا بمنطقة الشرق الأوسط
  • هل يمهد استهداف شبكة اتصالات حزب الله لحرب أوسع ضده؟
  • تعرف على هدافي دوري أبطال أوربا عبر التاريخ
  • هوكشتاين حذره.. نتنياهو يلوح بتحرك عسكري ضد حزب الله
  • الرياضي الإستوني جان روز يصنع التاريخ على جسر البوسفور!
  • وزير الخارجية: اهتمام مصري روسي بتعزيز ودفع العلاقات إلى آفاق أوسع
  • ملتقى الفيديو آرت الدولي يفتح أبوابه للتسجيل