نفت جاكرتا، اليوم الثلاثاء، ادعاء إسرائيليا بأن المستشفى الاندونيسي الذي تم بناؤه في قطاع غزة باستخدام التمويل الإندونيسي يقع فوق شبكة من أنفاق حماس ويقع بالقرب من منصة إطلاق للهجمات الصاروخية على إسرائيل.

وتم بناء المستشفى، الذي يقع في شمال غزة بالقرب من الحدود المحصنة مع إسرائيل، باستخدام الأموال الخيرية الإندونيسية.

وأكدت وزارة الخارجية الإندونيسية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن: "المستشفى الإندونيسي في غزة هو منشأة بناها الشعب الإندونيسي بالكامل لأغراض إنسانية ولخدمة الاحتياجات الطبية للشعب الفلسطيني في غزة".

وجاء البيان بعد أن قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري: إن معلومات استخباراتية جديدة كشفت ذلك يوم الأحد؛ مشيرا إلى أنه قدم المزيد من الأدلة على أن "حركة المقاومة الفلسطينية حماس كانت تستخدم المرافق الطبية في غزة لأغراض إرهابية، بما في ذلك المستشفى الإندونيسي"، على حد قوله.

وأفاد هاجاري بأن جيش الدفاع الإسرائيلي لديه معلومات استخباراتية عن شبكة أنفاق تحت المستشفى، بالإضافة إلى صور جوية تظهر قاذفات صواريخ على بعد بضع عشرات من الأمتار من المجمع.

وأضاف: "قامت حماس بشكل منهجي ببناء المستشفى الإندونيسي لإخفاء بنيتها التحتية الإرهابية تحت الأرض".

وقي وقت سابق، نفت لجنة الإنقاذ الطبي الطارئ في إندونيسيا،  الاتهامات الإسرائيلية باستخدام حركة "حماس" للمستشفى الإندونيسي في غزة كمنصة لإطلاق الصواريخ.

وقال رئيس اللجنة ساربيني عبد المراد - بحسب ما نقلته شبكة "تشانيل نيوز آشيا" - "إن اتهامات إسرائيل هي ذريعة حتى تتمكن من مهاجمة المستشفى"، موضحا أن اللجنة أنشأت المستشفى للمساعدة والإيفاء باحتياجات مواطني غزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الخارجية الاندونيسية الشعب الإندونيسي استخبارات المتحدث باسم جيش الاحتلال المقاومة الفلسطينية حماس المقاومة الفلسطينية المستشفى الإندونيسي اندونيسيا أنفاق حماس هجمات الصاروخية حركة المقاومة الفلسطينية حركة حماس جيش الاحتلال فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل “أضعف” ونعارض استمرارها

الولايات المتحدة – أعربت وزارة الخارجية الأمريكية امس  الاثنين، عن معارضتها لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، بسبب أنها تجعل إسرائيل “أضعف”.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في إفادة صحافية: “استمرار العمل العسكري في غزة يجعل إسرائيل أضعف. لأنه يزيد من صعوبة التوصل إلى حل في الشمال، ويزيد من عدم الاستقرار في الضفة الغربية”.

وأضاف: “كما أن من الواضح أن هذا الأمر ضار لسكان غزة الذين يرغبون في عودة حياتهم”.

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة تواصل الوفاء بطلبات الأسلحة التي تقدمت بها إسرائيل، وأنها علقت شحنة واحدة من القنابل الثقيلة، موضحا أن تصريحات نتنياهو بشأن المساعدات الأمريكية لإسرائيل غير مفهومة.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن الوزير أنتوني بلينكن سيؤكد لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أهمية تطوير إسرائيل خطة قوية وواقعية لحكم غزة بمجرد انتهاء الحرب.

هذا، ووعد وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته لواشنطن بالعمل على إعادة الأسرى المحتجزين في غزة، وحث على التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في ظل توتر العلاقات.

والتقى غالانت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز، المسؤول الأمريكي الرئيسي في المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى، ثم أجرى محادثات مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وقال غالانت، قبل أن يبدأ اجتماعاته: “أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن، دون استثناء، إلى عائلاتهم ومنازلهم. سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم”.

وعرض الرئيس جو بايدن في 31 مايو الماضي خطة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جزء من الأسرى، قبل المحادثات بشأن إنهاء الحرب.

وردا على المقترح، حددت حركة “حماس” مطالبها. وتقول واشنطن إنها تعمل على سد الفجوات بين الطرفين. وتسبب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحلقة جديدة من التوتر في الأيام الأخيرة مع إدارة بايدن التي اتهمها بتأخير تسليم شحنات الأسلحة والذخيرة.

واتخذ غالانت مسارا مختلفا، قائلا إن “التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة الذي تقوده واشنطن منذ سنوات عديدة، مهم للغاية”، مضيفا أنه “إلى جانب الجيش الإسرائيلي، فإن علاقاتنا مع الولايات المتحدة هي العنصر الأكثر أهمية لمستقبلنا من منظور أمني”.

أما بايدن، الذي واجه انتقادات من جزء من قاعدته الانتخابية بسبب دعمه لإسرائيل، فقد أوقف شحنة تضمنت قنابل ثقيلة تزن 2000 رطل (أكثر من 900 كلغ). لكن مسؤولين أمريكيين يقولون إن واشنطن واصلت، بخلاف ذلك، إرسال الأسلحة.

ومن المتوقع أيضا أن يجتمع غالانت في واشنطن مع وزير الدفاع لويد أوستن والمسؤول الكبير في البيت الأبيض بريت ماكغورك وآموس هوكشتاين الذي يركز جهوده على محاولة احتواء التصعيد مع لبنان.

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: موظفو الإغاثة بغزة عرضة لمخاطر لا تحتمل
  • عضو سابق في الكنيست: الجيش يحاول تسويق انتصار كبير بغزة
  • عاجل| مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: نناقش مع واشنطن إيجاد بديل لحكم حماس بغزة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • اتهام ممرضة أمريكية بحقن المرضى بماء الصنبور بدلا من المحاليل
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل “أضعف” ونعارض استمرارها
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل "أضعف" ونعارض استمرارها
  • تصريحات نتنياهو بشأن تقليص العمليات بغزة تهديد بالتصعيد مع حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يغتال مدير الإسعاف والطوارئ بغزة
  • "أسوشيتيد برس": تصريحات نتنياهو بشأن تقليص العمليات بغزة تنطوي على تهديد بتصعيد التوتر مع حزب الله