البوابة:
2024-06-27@08:23:35 GMT

انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي 

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي 

البوابة - أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي بدورته الثامنة، المقرر انعقادها خلال الفترة من 15 وحتى 18 نوفمبر الجاري، في بيت الشعر بالأقصر، تحت رعاية بيت شعر الأقصر ومدير بيت الشعر الشاعر حسين القباحي.

ومن المقرر أن تستضيف الدورة الثامنة من المهرجان 47 مشاركا يمثلون أجيالًا من الكتابة ويتبعون 21 محافظة مصرية، وخلال السطور التالية؛ يستعرض "الدستور" برنامج فعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربي لهذا العام.

انطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي 

مهرجان الأقصر للشعر العربي

يأتي هذا المهرجان السنوي كتتويج لأنشطة بيت الشعر على مدار عام كامل من الأمسيات الشعرية والجلسات النقدية والمعارض ومسابقات حفظ وإلقاء الشعر للأطفال والناشئة، كذلك أقام البيت عددًا من الدورات التدريبية في فن الخط العربي ودورات أخرى في الفن التشكيلي، وشارك في إحياء العديد من المناسبات الوطنية والثقافية.

ويشار إلى أن المهرجان يأتي بشراكة فاعلة مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وجامعة الأقصر ومكتبة مصر العامة ومركز الأقصر للمؤتمرات.

نبذة عن بيت الشعر بالأقصر

يعد بيت الشعر بالأقصر مؤسسة ثقافية في مدينة الأقصر، افتُتح في 14 نوفمبر 2015، ضمن مبادرة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى، بإنشاء بيوت للشعر في البلدان العربية لرعاية الشعر العربي والكشف عن المواهب الشعرية.

تولى إدارة بيت الشعر منذ إنشائه الشاعر حسين القباحي، الذي أرجع اختيار مدينة الأقصر مقرًا للبيت "بأن صعيد مصر بحاجة إلى منارة إبداعية تحتضن أبناءه، وتنشّط الحالة الثقافية".

ويتولى بيت الشعر تنظيم مختلف الفعاليات الشعرية والفنية على مدار العام في مقره أو خارجه، كما يرعى بعض الفعاليات خارج محافظة الأقصر. وأبرز هذه الفعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربي، الذي يقام في نوفمبر من كل عام منذ إنشاء بيت الشعر بالأقصر؛ بالتزامن مع العيد المحلي لمحافظة الأقصر.

تضم الأقصر الكثير من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة.

المصدر: الدستور

اقرأ أيضاً:

الشارقة للكتاب تستضيف أكثر من 100 كاتب في ركن تواقيع الكتب

حفل تكريم الفائزين بـ"جائزة محمد بن راشد للغة العربية"

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مهرجان مهرجانات عربية مصر الاقصر بیت الشعر

إقرأ أيضاً:

صورة اليوم| في وسط العتمة.. فتاتان على الطريق أثناء انقطاع التيار الكهربائي بالأقصر

تصوير - محمود بكار:
"لسه جاي من وسط العتمة ضي.. يفرد جناح النور ويوهب لك حياة.. تفتح عيونك على الأمل وتشوف مداه".. ربما لا يزال البعض يتذكر هذه الأغنية من فيلم الممر، لكن كلماتها تجسدت الليلة في الأقصر.

ففي أقصى صعيد مصر، حيث أزمة تخفيف أحمال الكهرباء "مزدوجة"، فبين ساعات تتجاوز ما هو رسمي "3 ساعات" يومياً، وبين درجات حرارة تفوق ما هو طبيعي "43 درجة في الظل"، تكمُن "معاناة" يلمسها أهل المدينة وضواحيها.

ثمّة تغيير جرى في حياة سكان الأقصر على وقع "فترات التخفيف"، إذ زاد سكونها ليلًا على طبعها الاعتيادي، لكن ذلك لم يمنع فتاتين من تلمس طُرقها إلى وجهتهم في جوف الليل عبر "كشافات الهاتف" لحين عودة "تيار الكهرباء" الذي يطول انتظاره إلى حين.

مقالات مشابهة

  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024
  • انطلاق مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني اليوم بتبوك
  • صورة اليوم| في وسط العتمة.. فتاتان على الطريق أثناء انقطاع التيار الكهربائي بالأقصر
  • صورة اليوم| في وسط العتمة ضي.. نور فتاتين يهزم تخفيف الأحمال بالأقصر
  • انطلاق فعاليات مهرجان "صيف حقل 2024"
  • زيت النعناع للشعر.. السر الطبيعي لصحة وجمال شعرك
  • انطلاق الدورة الـ16 من مهرجان صيفي ثقافي في الكويت أول يوليو
  • أمير نجران يرعى حفل انطلاق فعاليات مهرجان "صيفنا هايل" 2024