البوابة - تنطلق اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع الطارئ لاتحاد الأدباء والكتاب العرب بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر من القاهرة بمشاركة ثماني دول عربية وهي مصر وفلسطين والأردن ولبنان وليبيا والعراق وسوريا والجزائر. 

اجتماع طارئ لاتحاد الأدباء والكتاب العرب لدعم الصمود في غزة

أمين اتحاد الأدباء والكتاب العرب


وكشف علاء عبد الهادي أمين اتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس اتحاد كتاب مصر عن أن الدعوة إلى هذا الاجتماع الطارئ تأتى من منطلق المسئولية الإنسانية والعربية لكل المثقفين والكتاب والأدباء والشعراء والنقاد بل والعرب جميعًا من المحيط الي الخليج لمناقشة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الباسل من  جرائم حرب وإبادة جماعية ومحاولات وحشية مستميتة للتهجير القسري إلى خارج بلادهم في نكبة جديدة.

وشدد رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب أن الاجتماع الطارئ للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب سينطلق من القاهرة عدة قرارات لدعم الصمود والتحدي  لأهالي غزة الرافضين ترك أراضيهم للعدو الصهيوني.

وأكد عبد الهادي على الدعم الكامل للقيادة السياسية المصرية التى لم تدخر جهدا لدخول المساعدات الإنسانية للأشقاء في غزة على مدار الايام الماضية مؤكدا أن التاريخ سوف يسجل  الموقف المصري المبدئي الرافض لكل محاولات تهجير الأشقاء الفلسطينيين أو تهجيرهم خارج وطنهم.
 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب 

منظمة أدبية عربية مقرها في القاهرة، وتضم في عضويتها 18 اتحادا وجمعية ورابطة وأسرة أدبية عربية تمثل 18 دولة، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يختلف عن اتحاد الكتاب العرب الذي يقع مقره في العاصمة السورية دمشق ويعد اتحادا يمثل الكتاب والأدباء السوريين ولكنه يقبل في عضويته الأدباء والكتاب العرب، بينما تقتصر عضوية الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب على الاتحادات والروابط الأدبية العربية.

تأسس الاتحاد في العام 1954 وعقد أول مؤتمر له في العام نفسه في لبنان، ثم توالت مؤتمراته من دون الالتزام بجدول زمني محدد ينظم عقد المؤتمرات، فعقد المؤتمر الثاني في دمشق بعد سنتين من ذلك التاريخ (1956) وعقد المؤتمر الثالث في مصر 1957 وعقد المؤتمر الرابع في الكويت (1958)، أما الخامس فكان في العراق (1965) وتلاه المؤتمر السادس الذي عقد في مصر (1968) والسابع في العراق (1969)، ثم انتظم الفاصل الزمني بعد ذلك ابتداء من المؤتمر الثامن (سوريا 1969) فغدا يعقد كل سنتين، واستمر الأمر على هذه الحال حتى المؤتمر التاسع عشر (المغرب 1995) الذي أقر تعديل النظام الداخلي للاتحاد وأقرّ عقد المؤتمر العام كل ثلاث سنوات.

المصدر: اليوم السابع / WIKI

اقرأ أيضاً:

أبرز 5 كتب عن التاريخ الاستعماري الفرنسي

كي لا ننسى: قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الأدباء الكتاب القاهرة غزة مصر دعم الحرب اتحاد الأدباء والکتاب العرب

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية إسرائيل تصادر مساحات واسعة من أراضي شمال الضفة

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الخميس، بناء على طلب فلسطين لبحث سبل مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية والتوسع الاستيطاني.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي في تصريح صحفي أمس، إنه «تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارئ بعد مشاورات جرت بين الأمانة العامة للجامعة وموريتانيا (الرئيس الحالي لدورة مجلس الجامعة) وفلسطين (صاحبة الطلب) الذي أيدته عدد من الدول العربية وبناء عليه تم الاتفاق على عقد الاجتماع اليوم». 
وجاء طلب فلسطين لعقد الاجتماع في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ نحو 9 أشهر وفي ظل إقرار الحكومة الإسرائيلية سلسلة من العقوبات ضد فلسطين.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الأطباء العرب ينظم مؤتمره السنوي الـ 47 في لبنان ويتناول مخاطر التدخين
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات
  • نقيب المعلمين يؤكد على الدور الفعال للمعلم في بناء المجتمع
  • اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في بغداد
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية
  • المقاولون يوجه خطاب شديد اللهجة لاتحاد الكرة والرابطة
  • لبحث جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين.. الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا على مستوى المندوبين الدائمين
  • مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعًا طارئًا لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين
  • اجتماع طارئ لأبناء عشيرة العبدالرزاق في الرمثا مساء اليوم