الجزيرة:
2024-07-07@08:00:01 GMT

إسرائيل تتحدث عن الرعب.. ليبراسيون: تلك لعبة خطيرة

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

إسرائيل تتحدث عن الرعب.. ليبراسيون: تلك لعبة خطيرة

في الوقت الذي تحرك فيه صور الدمار في غزة مشاعر المجتمع الدولي، تستمر إسرائيل في تسليط الضوء على تلك "المجازر" التي وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي باعتبارها رصيدا إستراتيجيا في حرب المعلومات التي تشنها على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لأن تقديم صورة تجلب تعاطف العالم إستراتيجية لا تقدر بثمن ووسيلة للتمويل والضغط.

هكذا لخصت صحيفة ليبراسيون -تقريرا بقلم مراسلها في تل أبيب نيكولا روجر- قال فيه إن الجيش الإسرائيلي وحماس ينشران صورا يومية على الإنترنت للتباهي بقدراتهم، في مرحلة من حرب المعلومات التي تعد إحدى أهم جبهات الصراع بالنسبة للرأي العام الوطني والدولي.

القيادة الإسرائيلية اليوم تخشى أن تمحو صور الدمار في غزة التي تتدفق بشكل لا يطاق بسبب العنف والتكرار، تدريجيا صور ما تعتبره مذابح في الكيبوتسات

نريد أن يعرف العالم

ولأهمية التواصل مع العالم، نشر رجال حماس على الفور تقريبا محتوى على شبكات التواصل الاجتماعي، وحتى على الهواء مباشرة لأحداث "طوفان الأقصى" يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول -كما يقول المراسل- ولكن القيادة الإسرائيلية اليوم تخشى أن تمحو صور الدمار في غزة التي تتدفق بشكل لا يطاق بسبب العنف والتكرار، تدريجيا صور ما تعتبره مذابح في الكيبوتسات.

ولتغيير هذا الاتجاه، قام جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي بتجميع فيلم عن أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تم عرضه يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول أمام أكثر من 2000 صحفي أجنبي، وهذا الفيديو الذي تبلغ مدته حوالي 45 دقيقة، يعرض الآن للجهات الخارجية وللوفود البرلمانية، وهو حصري ويُحظر إجراء تسجيلات منه.


وأثناء العرض الأول في قاعدة عسكرية، قام المكتب الصحفي التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور تقريبا بتغريد صور الصحفيين الحاضرين في العرض، وقد بدت عليهم الصدمة بشكل واضح بعد أن رأوا صور الجثث المشوهة والبقايا المتفحمة، فيما يبدو أنه جزء من الخطة الإعلامية.

وقد فهرس العديد من المواقع هذا المحتوى لتسهيل الوصول إليه بسرعة، وقام موقع غامض يستضيفه العملاق الإسرائيلي ويكس، بجمع معظم مقاطع الفيديو والصور الموجودة في بث الجيش الإسرائيلي، وصنفها بحيث تحتوي كل صفحة على حد أدنى من المعلومات وحد أقصى من المحتوى دون رقابة ودون تحذيرات أو مرشحات، ويمكن تنزيلها مجانا.

وقال جنرال إسرائيلي فضل عدم الكشف عن هويته "إن خطورة مقاطع الفيديو هذه تكمن في أنها تحقق هدف حماس بأن ننتقل من الخوف إلى الذعر، ومع أهمية الخوف، فإن السكان المذعورين يشكلون خطرا ويرتكبون الأخطاء".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن ادعاءات الجيش الإسرائيلي بوجود عناصر للمقاومة الفلسطينية في مدرسة الجاعوني، التابعة لوكالة (الأونروا) والتي قصفها طيرانه مخلفا عشرات الشهداء والجرحى هي "محض كذب وتضليل".

وفي وقت سابق السبت، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه مسلحين فلسطينيين داخل مدرسة الجاعوني التي تأوي نازحين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة 50 آخرين.

وادعى الجيش الإسرائيلي في بيان أن قواته هاجمت عناصر للمقاومة كانوا داخل مجمع المدرسة التي استخدمت كمقر قيادة لمسلحي حركة حماس حسب زعمهم.

وردا على هذه المزاعم، أوضحت الحركة، في بيانها، أن الجيش الإسرائيلي "يحاول من خلال ادعائه تمرير وتسويق جرائمه للرأي العام، وإخفاء أهدافه الواضحة التي يسعى لتنفيذها، بإبادة الشعب الفلسطيني وتدمير جميع مقومات الحياة في قطاع غزة.

وأضاف بيان الحركة أن مراكز إيواء النازحين ومدارس ومنشآت الأونروا تعرضت لعمليات استهداف وتدمير ممنهج، وارتقى داخلها مئات الشهداء من النازحين، من أطفال ونساء وشيوخ.

وقالت الحركة إن الاعتداءات المتكررة تستدعي موقفا واضحا من المجتمع الدولي، بإدانتها، والعمل على وقفها، ومحاسبة مرتكبيها من قادة الاحتلال على جرائمهم.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي 17 مدرسة ومركزًا لإيواء النازحين داخل مخيم النصيرات للاجئين، منذ بداية العدوان على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولجأ الفلسطينيون إلى المدارس كمراكز إيواء بعد أن دمر الاحتلال منازلهم ومناطق سكنهم خلال عدوانه المستمر على القطاع.

والثلاثاء الماضي قالت كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاخ، في إحاطة قدمتها أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن هناك 1.9 مليون نازح، في مختلف أنحاء القطاع الذي يشهد حربا إسرائيلية مدمرة منذ نحو 9 أشهر.

مقالات مشابهة

  • هل استخدام الجيش الإسرائيلي «بروتوكول هانيبال» يوم 7 أكتوبر.. ما هو؟
  • إسرائيل تكشف معلومات جديدة عن هجوم 7 أكتوبر وتطبيقها لبروتوكول "هانيبال"
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي أمر بتفعيل بروتوكول هانيبال خلال هجوم 7 أكتوبر
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • تونس تعلن عن قبول المرشحين للرئاسة اعتبارا من 29 يوليو الحالي
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً