عادت الأسواق العشوائية للخضر والفواكه من جديد إلى مدينة تمارة، بعد شن السلطات المحلية حملة عليها بالتزامن مع ترحيل ساكنة الأحياء الصفيحية إلى مَدينة الصخيرات.
من هذه الأسواق العشوائية التي عادت إلى احتلال الفضاء العام سوق عشوائي للخضر والفواكه يعرض فيه الباعة سلعهم على امتداد شارع القدس بحي العلويين “تجزئة سيكال سيكالون”، إذ يتحول نهاية كل يوم إلى نقطة سوداء تعج بالأزبال والروائح النتنة والقاذورات.


وجدّد سكان هذا الحي في حديث مع موقع “اليوم24” التعبير عن تذمرهم بسبب الأضرار البيئية والصحية والاجتماعية التي يخلفها بشكل يومي.
كما يشتكون من الألفاظ النابية الصادرة عن بعض الباعة خلال وقوع شجار بينهم من حين لآخر، كما اشتكى السكان من عرقلة انسياب حركة مرور الدراجات والسيارات، وتنقل الأشخاص بسبب العربات المجرورة والصناديق والبراريك المنصوبة وسط الشارع.
وتساهم هذه الوضعية غير القانونية في تعطيل مصالح المواطنين القاطنين بهذا الحي، بسبب “احتلال” شارع القدس الذي يعد من أهم الشوارع الفرعية بالمدينة، مما يتسبب في اكتظاظ شارعي محمد الخامس والحسن الثاني على مستوى العمالة وثانوية الإمام الغزالي ومسجد النور.
ويمتلئ شارع القدس بالعربات والدراجات ثلاثية العجلات، كما تمتلئ الأزقة المتفرعة عنه بعدد كبير من السيارات التي يركنها أصحابها الوافدون على هذا السوق العشوائي من المناطق المجاورة، سيما من حي الوفاق بتمارة وجماعة الهرهورة.
في تصريح سابق لرئيس جمعية أمجاد للتنمية التجارية حسني لحسن، دعا إلى تنظيم الباعة المتجولين الذين كانوا يعرضون سلعهم خلف مركز حماية الطفولة قبل أن يتم إخلاؤهم منه بعد تفكيكه بالتزامن مع التدابير الصحية لكورونا.
وأوضح بأن عدد هؤلاء الباعة الحرفيين لم يكن يتجاوز إلى حدود سنة 2020، سوى 60 بائعا فقط، فيما يتجاوز حاليا مائة بائع.
وذكر بأن جمعيته عقدت جلسات حوار مع منتخبي الجماعة والسلطة المحلية، من أجل إيجاد حلول مناسبة ترضي الجميع، مضيفا بأنه منذ سنة 2014 ما زالوا ينتظرون توفير سوق مركزي وأسواق نموذجية ببعض الأحياء”.
ويذكر أن سوقا نموذجيا تم بناؤه قرب حي أولاد مطاع، إلا أنه رغم انتهاء أشغاله ما زال مغلقا إلى حدود الآن.

كلمات دلالية الصفيح تمارة سوق عشوائي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصفيح تمارة سوق عشوائي

إقرأ أيضاً:

«التجارة» تغلق بسطتين لبيع الأسماك في سوق شرق

قالت البوابة الصحية “كليفلاند كلينك” إن النظام الغذائي المتوازن يوفر للجسم المزيد من الطاقة لمقاومة الشعور بالتعب والإرهاق.

وأوضح الأطباء أن النظام الغذائي المتوازن يتضمن عناصر غذائية متنوعة للوصول إلى مستويات عالية من الطاقة ولفترات طويلة، ومن ضمنها الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الألياف والنشا والعناصر المعقدة، التي يصعب على الجسم هضمها وامتصاصها بسهولة، وتعتبر هذه العملية البطيئة مثالية للحفاظ على إمدادات طاقة ثابتة ودائمة.

ومن الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة الحبوب الكاملة، والأرز البني، والفواكه مثل التفاح، والكمثرى، والموز، والبرتقال، والخضراوات مثل البطاطا، والخضراوات الورقية.

البروتينات

تستغرق البروتينات وقتاً أطول في الهضم، ما يجعلها ذات قيمة عالية لمكافحة التعب والإرهاق، ولكن البروتينات المشبعة بكمية كبيرة من الدهون تتطلب جهداً شاقاً من الجسم، ما يسبب الشعور بالنعاس، لذلك يفضل تناول لحم الدجاج دون جلد، وسمك السلمون.

وتتوفر أيضاً مصادر البروتين المعزز للطاقة في البيض، والمكسرات والزبادي.

السوائل

قد يكون التعب والإرهاق علامة على قلة السوائل، وتختلف الحاجة للسوائل بزيادة النشاط، والطقس وعوامل أخرى، ولتجنب الشعور بالتعب لا بد من تقليل استهلاك بعض المواد، ومنها الكافيين الذي قد يوفر دفعة كبيرة من الطاقة، لكن زيادة الطاقة الناجمة عنه غالباً ما يتبعها انهيار.

وتشير الدراسات إلى أن النعاس المفرط يمكن أن يكون أثراً جانبياً لتناول المشروبات، التي تحتوي على الكافيين بمجرد أن يهدأ تأثيرها.

الكربوهيدرات البسيطة والسكر

الكربوهيدرات البسيطة والسكر هي المواد، التي يهضمها الجسم ويمتصها بسهولة وبسرعة، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز الأبيض، والكعك والمشروبات المحلاة بالسكر.

مقالات مشابهة

  • مقتل مستوطن صهيوني بعملية إطلاق نار في نابلس
  • برصاص قناص .. مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس / شاهد
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في نابلس
  • بالصورة.. علامة قف غريبة تجر على مجلس جماعة تمارة موجة سخرية عارمة
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة في نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • الحماية المدنية تنقذ سكان عقار الجمرك اثر انهيار جزئى بالإسكندرية
  • «التجارة» تغلق بسطتين لبيع الأسماك في سوق شرق
  • هذه أسعار اللحوم والخضر والفواكه اليوم
  • عودة: ما يحصل يوميا من عنف وتدمير ووحشية يندى له الجبين