أثار شاب مقيم في كندا -يسمي نفسه كورتوس- الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن كشف عن تعرجات في رأسه بسبب إفراطه في استخدام السماعات في أثناء استمتاعه بالألعاب الإلكترونية.

وتابع برنامج "شبكات" 2023/6/28 قصة هذا الشاب الذي يصف نفسه بأنه أحد المولعين بالألعاب الإلكترونية، إذ يلعب لساعات طويلة يوميا، مستخدما سماعات الرأس طبعا.

وتعود تفاصيل قصته إلى أنه، في إحدى المرات، ظهر مع أصدقائه ليحلق شعره في بث مباشر على الهواء، في مبادرة لصالح إحدى الجمعيات الخيرية، لكنه صدم بوجود تعرج في جمجمته على هيئة فجوة، كأنها حفرة تقسم الرأس إلى نصفين مكان السماعة التي يستخدمها لنحو 14 ساعة يوميا في أثناء اللعب.

وصدم الشاب من هذه التعرجات الغريبة التي أعادت تشكيل جمجمته، فأعاد نشر الفيديو على حسابه في تويتر، وحقق أكثر من 50 مليون مشاهدة، وبعد ذلك جرب لاعبون آخرون حلق رؤوسهم، وتفاجؤوا بأنهم يعانون المشكلة نفسها، فنشروا صورهم في التعليقات على المقطع الذي نشره الشاب.

وبشأن تأثير سماعة الأذن على عظام الجمجمة، قالت صحيفة "ديلي ميل" (Daily Mail) البريطانية إن "هذه الفجوة لا تمثل انبعاجا فعليا بالرأس، فهناك لاعبون تظهر لديهم مثل هذه العلامات، مثلما تترك النظارات علامة على الوجه، ويمكن تدليك المنطقة المتأثرة، أو الاستحمام بالماء الساخن، لمساعدة الجلد على العودة إلى طبيعته".

تفاعل واسع

وتابع رواد المنصات قصة التعرجات في رأس هذا الشاب وتفاعلوا معها بشكل كبير، إذ أكد المغرد زروف أنه تعرض للحالة نفسها، وكتب: "إي والله، إن الحفرة التي في الرأس جاءتني وتركت السماعة، خفت لا (أن) تتطور، والحمد لله، راحت من نفسها".

أما حساب تفاحة آدم، فقال: "إدمان الجوال، إدمان المسلسلات والأفلام، إدمان الإنمي، إدمان كرة القدم، إدمان الجوال عموما، كل أنواع الإدمان مضرة".

من جهته، لفت الناشط نهاد إلى آثار جانبية أخرى، فقال: "حتى اليد والأصابع تتأثر، أنا إصبعي من كثرة ما أسند عليه الجوال مال".

في حين رأى صاحب حساب هيكاري أن "اللاعبين العرب يتركون اللعب طوال اليوم: من طلبات أهل و صلوات وخرجات؛ محنا (لسنا) مدمنين نفس (مثل) الأجانب".

أما الناشط عزيز البلاوي، فاعتبر أن هذه القصة فيها نوع من المبالغة وقال: "مبالغات! نسبة كبيرة من الشعب تلعب لساعات طويلة وتستخدم سماعات، وخاصة من بعد عام 2001 وانتشار الإنترنت، أصلا الضغط بالسماعة يجي على الأذن فقط".

بدورهم، توقع خبراء كنديون شكل لاعبي الفيديو بعد نحو 20 سنة: "ظهر مقوس، ورأس بفجوة في منتصفه، وعيون محتقنة، وأيد متقرحة"، فهذه الألعاب تسبب الحرمان من النوم، والجفاف، ونقص فيتامين "د"، وإجهاد العين، والبعد عن أشعة الشمس والنشاط البدني، والجلوس على الكرسي لوقت طويل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

Vision Pro يسمح بطرق دفع بديلة في الاتحاد الأوروبي

قامت المفوضية الأوروبية بتعيين شركة Apple كحارس بوابة بموجب قانون الأسواق الرقمية لمنصات iOS وiPadOS، بالإضافة إلى متجر التطبيقات الخاص بها ومتصفح Safari الخاص بها. لا يوجد VisionOS في تلك القائمة، لكن Apple تتقدم على العمولة هذه المرة وأعلنت أن تطبيقات سماعات الرأس الموزعة على متجر التطبيقات في الاتحاد الأوروبي يمكنها تقديم خيارات دفع بديلة. وكما يشير موقع 9to5Mac، فقد أصدرت شركة Apple هذا الإعلان قبل إطلاق Vision Pro في المنطقة مباشرةً – وستكون سماعة الرأس متاحة في فرنسا وألمانيا بدءًا من 12 يوليو.

لكي يتمكن المطورون من تقديم طرق دفع بديلة خارج متجر التطبيقات، يلزم توفر الإصدار 1.2 من VisionOS. يمكن للمطورين بالفعل تقديم حلول دفع بديلة على منصات Apple الأخرى في الاتحاد الأوروبي، وفي هذه الحالات، تتم إعادة توجيه المستخدمين إلى مزود طرف ثالث أو موقع ويب للدفع مقابل الشراء أو الاشتراك. من المحتمل أن هذه هي الطريقة التي ستعمل بها سماعات الرأس أيضًا.

قبل بضعة أيام، قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن شركة Apple انتهكت قواعد DMA لأنه لا يوجد شيء في شروطها المحدثة يسمح للمطورين بإخبار المستخدمين بالمبلغ الأقل الذي يمكنهم دفعه إذا اختاروا استخدام خيارات الدفع البديلة التي يقدمونها. بدأت السلطات التحقيق مع شركة Apple بشأن انتهاكها المحتمل لقواعد مكافحة التوجيه الخاصة بـ DMA في مارس. وكانت النتائج التي أصدروها مجرد نتائج أولية، ولكن إذا ثبت أن شركة أبل مذنبة، فقد تضطر الشركة إلى دفع غرامة تصل إلى 10 بالمائة من إيراداتها السنوية العالمية، أو عشرات المليارات من الدولارات.

مقالات مشابهة

  • Vision Pro يسمح بطرق دفع بديلة في الاتحاد الأوروبي
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • رصاصة في الرأس .. اللحظات الاخيرة من حياة الجندييائيرالذي قتل برصاصة قناص فلسطيني اثناء اجراء مكالمة هاتفية مع والدته - فيديو
  • «هيئة الطرق» تستقبل أكثر من 42 ألف مكالمة خلال 6 أشهر
  • تعزيزًا لمشاركة مستخدمي الطرق ورفع مستوى السلامة.. “938” يقدم خدماته لـ92418 مستفيدًا منذ إطلاقه
  • انتشال جثمان الشاب الذي سقط في بئر عمقة 6 متر بالمنيا
  • أنباء عن وفاة الشاب الذي سقط داخل بئر عميق بالمنيا
  • تطوّرات مفاجئة في قضيّة صفعة عمرو دياب
  • محامي الشاب الذي صفعه عمرو دياب يتنحى عن القضية
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟