تصاعدت حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة الغربية، نتيجة العدوان الوحشي لقوات الاحتلال، منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، "ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي إلى 10022 شهيدا وأكثر من 25 ألف مصاب.



جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده متحدث الوزارة أشرف القدرة، من أمام مستشفى الشفاء بمدينة غزة، الذي يتعرض محيطه لقصف إسرائيلي من حين لآخر.



وقال القدرة: "ارتفعت حصيلة العدوان على القطاع إلى 10022 فلسطينيا، بينهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وإصابة أكثر من 25 ألف فلسطيني".

وفي الضفة الغربية، ارتفعت حصيلة الشهداء، خلال الساعات الـ24 الماضية، إلى 8، جراء اقتحامات قوات الاحتلال المتواصلة لمدن وبلدات الضفة، وتنفيذ عمليات اغتيال بحق مقاومين.

واستشهد شاب فلسطيني ليل الاثنين/الثلاثاء وأصيب آخر برصاص الجيش الإسرائيلي قرب بلده بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة، ما يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 8 شهداء، 4 منهم في طولكرم واثنان في القدس وكذلك في الخليل.

خسائر مادية
إلى ذلك أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن 70 بالمئة من سكان قطاع غزة باتوا نازحين قسرا عن منازلهم.

وقال المكتب في بيان صحفي تحت عنوان "أرقام وإحصاءات إنسانية مخيفة": " 70 بالمئة من سكان قطاع غزة (2.3 مليون نسمة) باتوا نازحين قسرا عن منازلهم بسبب القصف والغارات".

وأضاف أن نحو 2 بالمئة من إجمالي سكان قطاع غزة باتوا ضحايا مباشرين جراء هذا العدوان إما شهداء أو جرحى.

وأشار إلى أن مستشفيات قطاع غزة تستقبل بالمتوسط جريحا في كل دقيقة منذ بداية العدوان و15 شهيدا في كل ساعة وأن متوسط الشهداء من الأطفال 6 في كل ساعة، ومن الإناث 5 بالساعة الواحدة.

وأكد المكتب أن "30 ألف طن من المتفجرات قصف بها قطاع غزة، بمتوسط 82 طنا لكل كيلومتر مربع".

ولفت إلى أن "نصف مستشفيات قطاع غزة و62 بالمئة من مراكز الرعاية الأولية توقفت وخرجت عن الخدمة فعليا".

وأوضح أن "50 بالمئة من الوحدات السكنية في قطاع غزة تضررت جراء القصف والغارات وأن 10 بالمئة من الوحدات السكنية هدمت كليا أو باتت غير صالحة للسكن".

وتابع: "33 بالمئة من مدارس قطاع غزة تضررت جراء القصف ونحو 9 بالمئة منها خرجت عن الخدمة، وأن 14 بالمئة من مساجد قطاع غزة تضررت، و5 بالمئة منها هدمت بشكل كامل".

مساجد ومدارس

ولفت المكتب الحكومي، إلى أنه "تضرر بفعل العدوان 192 مسجدا منها 56 مسجدا دمرها الاحتلال بشكل كامل، عدا عن استهدافه 3 كنائس".

وأضاف: "192 من الكوادر الطبية والصحية و32 سيارة إسعاف دمرت، و113 مؤسسة صحية لحق بها أضرار بليغة وأخرج عن الخدمة 16 مستشفى و32 مركزا صحيا".



وتابع: "222 ألف وحدة سكنية تضررت و 10 آلاف مبنى هدمت كليا و40 ألف وحدة سكنية دمرها الاحتلال بالكامل".

وأوضح أن "الاحتلال الإسرائيلي دمّر 222 مدرسة وألحق فيها أضراراً عديدة جراء القصف المتواصل، وأخرج عن الخدمة 60 مدرسة، ودمّر 88 مقرا حكومياً منذ بدء العدوان".

وقال إن: "الاحتلال ارتكب انتهاكات عديدة بحق الطواقم الحكومية والصحفية، حيث ارتقى 47 صحفياً و53 إماما وداعية، و18 من كوادر الدفاع المدني والإنقاذ".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الشهداء غزة الاحتلال الضفة غزة الاحتلال شهداء الضفة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بالمئة من عن الخدمة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لبنان يكشف ارتفاع أعداد الضحايا والنازحين جراء العدوان (حصيلة)

أعلنت الحكومة اللبنانية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ألف و928 شهيدا و9 آلاف و290 جريحا منذ تشرين الثاني /أكتوبر عام 2023، وذلك على وقع تصعيد الاحتلال هجماته على لبنان.

وقالت وحدة إدارة الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية في تقريرها اليومي، إن "حصيلة الشهداء والجرحى خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 55 شهيدا و 156 جريحا".

وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي منذ 8 تشرين الثاني /أكتوبر إلى ألف و928 شهيدا، و9 آلاف و290 جريحا، وفقا لوحدة إدارة الكوارث اللبنانية.

وأشار التقرير، إلى تسجيل نحو 134 غارة جوية وقصف إسرائيلي على مناطق مختلفة من لبنان خلال اليومين الأخيرين، تركز بمعظمها في الجنوب وضاحية بيروت.


ووفقا للوحدة، فإن "عدد النازحين الإجمالي ارتفع إلى مليون و200 ألف شخص، بينهم 160 الفاً و200 مسجلون في مراكز الإيواء".

وخلال الأسبوع الماضي، عبر ما يقرب من 223 ألف شخص الحدود اللبنانية نحو الأراضي السورية على وقع تصاعد حدة العدوان الإسرائيلي على مناطق متفرقة من لبنان، حسب وسائل إعلام سورية.

ويشمل هذا العدد 62 ألف لبناني فقط، أما الباقون فهم سوريون لاجئون في لبنان اضطروا للعودة إلى بلادهم.

في السياق، أعلن العراق عن استقبل ما يقارب الـ5 آلاف لبناني خلال العشرة أيام الأخيرة عبر مطاري بغداد والنجف ومنفذ القائم الحدودي.


ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1057 شخصا، وإصابة 2950 آخرين بجروح مختلفة.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الماضي.

كما اشتبك حزب الله مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الأخير توغله بريا في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 8 جنود إسرائيليين، حسب اعتراف الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • سقوط 8 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لمخيم النصيرات
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة
  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • في اليوم الـ363 من العدوان.. سقوط شهداء ومصابين جراء قصف الاحتلال في غزة
  • لبنان يكشف ارتفاع أعداد الضحايا والنازحين جراء العدوان (حصيلة)
  • 5 مجازر خلال 24 ساعة.. حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 41689 فلسطينيا
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء