رفع البنك المركزي الأسترالي سعر الفائدة القياسي يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ يونيو برفع ربع نقطة مئوية، ما رفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوى له منذ 12 عامًا عند 4.35%، بحسب رويترز.

وكان رفع البنك الاحتياطي الأسترالي، وهو الثالث عشر منذ مايو 2022، متوقعًا على نطاق واسع بعد أن كان التضخم في البلاد لربع سبتمبر أعلى من المتوقع عند 1.

2%، أو 5.4% لهذا العام، مدفوعًا بشكل أساسي بسعر البنزين.

وكانت المرة الأخيرة التي ارتفع فيها سعر الفائدة النقدية في ديسمبر 2011، عندما كان 4.5%.

وقالت محافظ البنك ميشيل بولوك إن التقدم في خفض التضخم كان أبطأ من المتوقع.

وأضافت في بيان: "لقد تجاوز التضخم في أستراليا ذروته لكنه لا يزال مرتفعا للغاية ويثبت أنه أكثر ثباتا مما كان متوقعا قبل بضعة أشهر".

يتلاعب البنك بأسعار الفائدة لإبقاء التضخم ضمن نطاق مستهدف يتراوح بين 2% و3%.

وقالت بولوك إن مجلس إدارتها لا يتوقع أن ينخفض ​​التضخم ضمن هذا النطاق حتى أواخر عام 2025. ولم تستبعد زيادة أخرى في سعر الفائدة.

وأكدت أن عودة التضخم إلى المستوى المستهدف خلال إطار زمني معقول تظل أولوية لمجلس الإدارة.

ورفض أمين الخزانة جيم تشالمرز التعليق على احتمال قيام البنك بزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع مجلس الإدارة الشهري القادم في 5 ديسمبر.

وأضاف: "أترك الأمر للاقتصاديين والسوق لوضع توقعاتهم الخاصة. أنا لا أتوقع أو أستبق أو أخمن القرارات التي يتخذها مجلس إدارة البنك الاحتياطي المستقل".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أستراليا سعر الفائدة سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع

حوم الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع اليوم الجمعة قبيل صدور بيانات الوظائف الأميركية الحاسمة التي قد توفر مؤشرات حول مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، في حين قفز الين منهيا أسبوعا مضطربا شابه غموض بشأن توقعات السياسة النقدية في اليابان.

وتلقى الدولار دعما من الطلب على الملاذات الآمنة مع تقييم المستثمرين للصراع الواسع النطاق في الشرق الأوسط وتداعياته على الاقتصاد العالمي.

وسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية- 101.91 نقطة في أحدث التعاملات، وهو مستوى غير بعيد عن أعلى مستوى له في 6 أسابيع عند 102.09 الذي لامسه أمس الخميس.

وارتفع المؤشر على مدى الأسبوع بنحو 1.5%، وهو أقوى أداء له منذ أبريل/نيسان الماضي.

تفاصيل أداء العملات الرئيسية استقر اليورو عند 1.102925 دولار بعد أن انخفض في الجلسات الخمس الماضية على التوالي. ارتفع الجنيه الإسترليني 0.2% بعد أن قال هيو بيل كبير خبراء الاقتصاد في بنك إنجلترا إن البنك المركزي البريطاني يجب أن يخفض أسعار الفائدة تدريجيا، وذلك بعد هبوط الإسترليني 1% بعدما نقلت رويترز عن محافظ البنك آندرو بيلي قوله إن بنك إنجلترا قد يخفض أسعار الفائدة بمعدل كبير. وصل الدولار الأسترالي اليوم الجمعة إلى 1.3127 دولار، وهو ما يقرب من أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 1.3093 دولار الذي لامسه أمس الخميس. ارتفع الين 0.4% إلى 146.34 مقابل الدولار معوضا بعض الخسائر التي تكبدها خلال الأسبوع، رغم أنه ظل قرب أدنى مستوى في أكثر من 6 أسابيع عند 147.25 ينا للدولار الذي سجله في اليوم السابق.

مقالات مشابهة

  • الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • لأعلى مستوى في 4 شهور.. ارتفاع مؤشر مديري المشتريات السعودي إلى 56.3 نقطة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • التضخم في تركيا يتراجع لما دون 50%
  • التضخم السنوي في تركيا يتراجع في سبتمبر لكن دون التوقعات
  • مؤشر مديري المشتريات السعودي يرتفع لأعلى مستوى في 4 أشهر
  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي
  • صواريخ إيران ترفع كلفة تأمين ديون إسرائيل لأعلى مستوى
  • رئيس الوزراء: التضخم وزيادة سعر الفائدة يرهقان الحكومة في ظل ارتفاع الدين العام