أفادت صحيفة "يني شفق"، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيناقش في قمة منظمة التعاون الاقتصادي المقبلة في طشقند، موضوع التسليم العاجل للمساعدات الإنسانية إلى فلسطين.

وقالت الصحيفة التركية: "حضر الرئيس أردوغان الأسبوع الماضي قمة منظمة الدول الناطقة بالتركية في كازاخستان. وسيحضر الرئيس التركي قمة منظمة التعاون الاقتصادي التي ستعقد يومي 8 و9 نوفمبر في عاصمة أوزبكستان طشقند.

وتستمر هذه القمة التي تعقد للمرة السادسة عشرة هذا العام، لمدة يومين. وبالإضافة إلى الاجتماعات بين الوفود، سيجتمع أردوغان أيضا شخصيا مع زعماء بعض الدول. ومن بين القضايا التي ستناقشها خلال القمة، وقف الهجمات الإسرائيلية على فلسطين والنقل العاجل للمساعدات الإنسانية إلى فلسطين".

إقرأ المزيد مؤتمر دولي لمساعدة غزة في باريس بمشاركة السلطة الفلسطينية وبدون إسرائيل

وذكرت الصحيفة أنه سيتم في القمة، اتخاذ إجراءات لتحسين التعاون التجاري والاقتصادي والثقافي بين الدول المشاركة. وستتم مناقشة أدوات تحسين التجارة الإقليمية مثل اتفاقية التجارة لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECOTA) واستراتيجية تيسير التجارة لزيادة حجم التجارة بين الدول المشاركة إلى 100 مليار دولار.

وأضافت المقالة: "يتضمن جدول أعمال القمة، بحث تطوير البنية التحتية للنقل في المنطقة. وسيتم إعطاء تقييم للتعاون في مجال إطلاق طريق الحرير الحديث".

ووفقا للصحيفة، ستتم خلال القمة كذلك مناقشة التطورات في إطار مشاريع مبادرة عبر قزوين "الممر الأوسط بين الشرق والغرب" التي تقودها تركيا وكذلك خط السكة الحديد باكو - تبليسي - قارس.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان قطاع غزة مساعدات إنسانية منظمة التعاون الاقتصادی قمة منظمة

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة

أشاد الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق، بقرار الشركة المتحدة تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة، ورفع علم فلسطين في جميع فعاليات الدورة الثانية من المهرجان.

فلسطين قضية مركزية بالنسبة لمصر

وقال «النبوي» في تصريحات لـ«الوطن»، إن فلسطين دائما هي قضية مركزية بالنسبة لمصر من خلال الدعم السياسي والاقتصادي والثقافي، وهو حق أصيل للفسلطينيين، وكثير من المؤسسات المصرية بادرت بدعم القضية الفلسطينية.

دعم فلسطين في العلمين خطوة جريئة من المتحدة 

وأضاف أن تقوم الشركة المتحدة بدعم فلسطين في مهرجان العلمين، فهي تسير على سنة سنها المصريون لدعم فلسطين، ويأتي قرار «المتحدة» في إطار دعم مصر للشعب الشقيق لأن الشعب الفلسطيني يحتاج لكل دعم في هذه الظروف، مؤكدا أنه قرار مهم وضروري وخطوة نبيلة وجريئة من الشركة الراعية للمهرجان.

ولفت وزير الثقافة الأسبق، إلى أن البعض يحاول أن يزايد على مصر، لكن مصر حتى وهي تمارس نشاطا فنيا في مهرجان العلمين تقول إن فلسطين دائما في القلب، وأثناء الأزمة الكبرى التي يعاني منها الشعب الشقيق، والتي نرى المجتمع الدولي عن بكرة أبيه بعيدا عن فلسطين.

مقالات مشابهة

  • مقتل اثنين على الأقل في هجوم على قافلة إنسانية بالكونغو الديمقراطية
  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • الأونروا: القيود الإسرائيلية على المساعدات إلى غزة تصعب تقديم استجابة إنسانية
  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • «التخطيط»: استمرار التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي يمهد الطريق لمستقبل مزدهر
  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان