جددت الإمارات أمس الإثنين في جلسة عقدتها اللجنة الرابعة الشاملة للبند 49، في الأمم المتحدة حول الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، أونروا، على هامش الحرب في غزة، موقفها الثابت في دعم حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وفي كلمة دولة الإمارات في الاجتماع، نقلها موقع البعثة لدى الأمم المتحدة، قال المستشار الدبلوماسي لدى بعثة الدولة لدى الأمم المتحدة الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، إن دولة الإمارات تجدد المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار، والحماية الكاملة للمدنيين.

في اجتماع اللجنة الرابعة بشأن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، دولة الإمارات:

???? استنكرت الهجمات على العاملين والمدنيين والأعيان المدنية ومرافق الأمم المتحدة
???? طالبت بتوفير الحماية للفلسطينيين خاصة الأطفال والنساء
???? ساهمت منذ اندلاع… pic.twitter.com/VhMZuMSnV5

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) November 6, 2023

وأكد الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، "دعم دولة الإمارات لوكالة أونروا والجهود الهامة التي تبذلها لدعم اللاجئين الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة، الذي يشهد كارثة إنسانية غير مسبوقة"، معزياً الوكالة ومديرها العام بعد مقتل 89 من موظفيها منذ اندلاع الحرب، إلى جانب التعازي إلى الشعب الفلسطيني "الشقيق جراء مقتل قرابة عشرة الالاف فلسطيني، سبعين بالمئة منهم من النساء والأطفال".
واستنكر الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان "شن هجمات على العاملين والمدنيين، والأعيان المدنية ومرافق الأمم المتحدة، ولأونروا، بالأخص المرافق التي تتعرض للقصف وهي مكتظة بالنازحين من الحرب، ومنها أخيراً مدرسة في مخيم المغازي للاجئين، فيما تضرر بالمجمل 48 مرفقاً لأونروا".
وعن الظروف التي تعمل فيها الوكالة رغم الحرب، قال الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان: "نقدر استمرار وكالة الأونروا في تقديم الخدمات الأساسية للسكان في قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني شخص تحت حصار خانق بعد قطع إسرائيل أحد أكثر الموارد الأساسية لحياة الانسان وهي المياه، وبعد قطع الكهرباء ومنع ادخال الوقود الذي يعد اساسياً لتشغيل المستشفيات" معرباً عن الأسف لمنع "إدخال المواد الغذائية عن شعب بات يتضور جوعاً وغيرها من المواد الأساسية، ومنها المساعدات الطبية، باستثناء بعض شحنات المعونة القليلة ما تسبب في انهيار القطاع الصحي وتدهور الأوضاع الإنسانية الى مستويات كارثية، وذلك في الوقت الذي قطعت فيه الاتصالات عن قطاع غزة للمرة الثالثة خلال عشرة أيام، ما يتسبب في تعتيم إعلامي ويمنع السكان من التواصل مع الطواقم الطبية، ويعرقل عمل الجهات الإنسانية والصحية للاستجابة للأوضاع على الأرض".
وأضاف "نجدد في هذا السياق دعوتنا إلى الوقف الفوري لهذه الحرب لحقن الدماء، ومنع توسع رقعة النزاع في المنطقة، وإلى ضمان إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع على نحو عاجل وآمن ومستدام ودون عوائق".
ومن جهة أخرى أكد الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، استمرار دعم الدولة للوكالة لمساعدتها على أداء رسالتها الإنسانية قائلاً: "انطلاقاً من نهج دولة الإمارات الثابت، والقائم على مبادئ الإنسانية، قدمت منذ اندلاع الحرب في غزة 20 مليون دولار للوكالة لدعم استجابتها الإنسانية للمتضررين، إلى جانب تقديم 35 مليون دولار للوكالة هذا العام لمساعدتها على الاستجابة لاحتياجات الفلسطينيين ومنهم اللاجئين في مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة جراء عنف المستوطنين والممارسات الإسرائيلية غير الشرعية فيه".
 وذكر في هذا السياق بقرار رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بإطلاق عملية " الفارس الشهم 3 لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك بعد التوجيه أيضاً بمبادرة أخرى لعلاج 1000 طفل من غزة في المستشفيات الإماراتية، إلى جانب إطلاق بلادي حملة تراحم من أجل غزة، لدعم المتضررين في ظل هذه الظروف الإنسانية الصعبة، وكذلك إنشاء جسر جوي نقل حتى الآن 200 طن من مساعدات دولة الامارات والأمم المتحدة إلى مصر، تجهيزاً لنقلها الى قطاع غزة".
 وشدد الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، على أهمية السماح لموظفي أونروا وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني بالتنقل وعلى نحو آمن، لمساعدة المحتاجين وتوفير الرعاية المطلوبة.

سيظل دعم دولة الإمارات للشعب الفلسطيني مستمراً وثابتاً حتى ينال كامل حقوقه المشروعة، بإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يشمل حق اللاجئين في العودة إلى وطنهم.#الإمارات_في_الجمعية_العامة pic.twitter.com/w30fW9vm5R

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) November 6, 2023

وفي ختام كلمته جدد الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، تأكيد دولة الإمارات، موقفها الراسخ والتاريخي والإنساني في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق، وحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يشمل الحل العادل للاجئيين الفلسطينيين وبما يضمن حقهم في العودة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الإمارات القدس الشعب الفلسطینی دولة الإمارات الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس منغوليا بذكرى اليوم الوطني لبلاده

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، برقية تهنئة إلى فخامة أوخنا خوريلسوخ، رئيس منغوليا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس أوخنا خوريلسوخ.
وبعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى معالي لوفسان نامسراي، رئيس وزراء منغوليا.

أخبار ذات صلة «معتز» و«كينج» و«نور» و«انتصار» و«مقاتل» الأبطال في فرنسا بتوجيهات حمدان بن زايد.. الهلال الأحمر الإماراتي يعزز مجالات الاستجابة الإنسانية والتنموية على مستوى العالم المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: ترسيخ ثقافة التميز والريادة في مؤسسات القوات المسلحة
  • خالد بن محمد: حريصون على تأهيل القيادات الوطنية بالمناصب العسكرية والأمنية
  • خالد بن محمد بن زايد يشهد حفل تخريج الدورة الـ 33 لكلية القيادة والأركان المشتركة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس منغوليا بذكرى اليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس منغوليا بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • رئيس الدولة: القطاع الخاص رافد مهم للاقتصاد
  • فيديو | محمد بن زايد: القطاع الخاص رافد مهم لاقتصاد الإمارات وشريك في تحقيق التنمية
  • محمد بن زايد: القطاع الخاص رافد مهم لاقتصاد الإمارات وشريك في تحقيق التنمية
  • خالد بن محمد بن زايد يُقدم واجب العزاء في وفاة المغفور لها ميرة بنت راشد المزروعي
  • خالد بن محمد بن زايد يُقدم واجب العزاء في وفاة ميرة بنت راشد المزروعي