جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-30@14:21:42 GMT

غزة تقاوم.. وستنتصر

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

غزة تقاوم.. وستنتصر

31 يوما من الحرب الوحشية.. والاحتلال يتكبد خسائر بشرية واقتصادية هائلة

الرؤية- الوكالات

دخلت الحرب الإسرائيلية الوحشية يومها الـ31 وسط تكثيف الاستهدافات الجوية والبحرية والبرية، ما أسفر عن سقوط أكثر من 10 آلاف شهيد فلسطيني، إضافة إلى أكثر من 25 ألف جريح فلسطيني.

ومنذ مساء الأحد، يُواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات ومحيطها، بعدما ادعى أنَّ حركة حماس تتخذ من هذه المستشفيات مقرات عسكرية لها، لينفي المتحدث باسم الحكومة في غزة هذه المزاعم، مطالبًا المجتمع الدولي بإرسال لجنة أممية للتأكد من كذب الاحتلال حول هذا الأمر.

وعلى الرغم من القصف المستمر للمنازل السكنية، إلا أن الفلسطينيين في غزة يؤكدون أن الاحتلال الإسرائيلي لن يتمكن من سرقة أراضيهم وممتلكاتهم رغم العدوان الإجرامي وقتل الآلاف من الأطفال والنساء.

وميدانيًا، تواجه الفصائل الفلسطينية المقاومة دبابات وآليات جيش الاحتلال المتوغلة من عدة محاول في شمال غرب القطاع وشمال الشرق، ومن جنوب مدينة غزة، لتلحق به الكثير من الخسائر البشرية، إضافة إلى تدمير عدد كبير من الدبابات والآليات.

وتستخدم فصائل المقاومة في هذه الحرب قذائف الهاون لقصف الدبابات المتوغلة والمتمركزة على حدود المباني السكنية، بالإضافة إلى قذائف الياسين 105 المضادة للمدرعات وقذائف الياسين TBG المضادة للتحصينات وطوربيد العاصف الموجه عن بعد، بالإضافة إلى عدد آخر من الأسلحة التي تعيق تقدم القوات البرية لجيش الاحتلال التي تحاول التقدم بغطاء جوي يشن غارات مُستمرة على القطاع.

ومساء الأمس، قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"- إنه تم تدمير 27 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ48 ساعة الأخيرة، وأن مقاتلي كتائب القسام تدك القوات الإسرائيلية المتوغلة بعشرات قذائف الهاون، كما أنهم يلتحمون في اشتباكات مباشرة مع هذه القوات وتوقع العديد منهم بين قتيل وجريح.

واقتصاديا، تكبدت دولة الاحتلال خسائر مالية واقتصادية كبيرة، فقد نشرت صحف إسرائيلية تقريرا حول تكلفة الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة، مشيرة إلى أنها ستبلغ ما يصل إلى 51 مليار دولار، على اعتبار أن الحرب ستقتصر على غزة دون مشاركة حزب الله اللبناني، وعلى أساس العودة السريعة لنحو 350 ألف إسرائيلي تم تجنيدهم في قوات الاحتياط إلى العمل قريبا.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن تقييمات وزارة المالية الإسرائيلية تشير إلى أنَّه "في حالة نشوب الحرب، سيكون الانتعاش بطيئًا ولن يعود الاقتصاد إلى اتجاه ما قبل الحرب".

وأضافت الصحيفة "يعتقدون في وزارة المالية أيضاً أنه بحلول عام 2024 سيقع الاقتصاد في ركود كبير.. وسط ارتفاع حاد في الإنفاق على الدفاع والأمن، وتراجع الإيرادات والتعويضات وإعادة التأهيل".

وعقب اندلاع الحرب، خفضت وكالة ستاندرد آند بورز توقعاتها لتصنيف إسرائيل إلى "سلبية"، في حين وضعت وكالتا موديز وفيتش تصنيفات إسرائيل قيد المراجعة لاحتمال خفضها.

من جهته، قال مركز أبحاث الأمن القومي في تل أبيب في تقرير له إن حرب إسرائيل على غزة سيكون لها تأثير كبير وطويل الأمد على الاقتصاد الإسرائيلي.

ونقل التقرير عن وزارة المالية وبنك إسرائيل أن تكلفة الحرب الحالية تتجاوز بكثير ميزانية العمليات العسكرية السابقة.

وكان بنك "جي بي مورغان تشيس" الأمريكي رجح أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد العدوان على قطاع غزة.

وتعود الكلفة الكبيرة لهذه الحرب -حسب التقرير- إلى التعبئة المكثفة للجيش الإسرائيلي والأضرار الجسيمة التي خلفها "الهجوم المفاجئ" في السابع من أكتوبر الماضي، وعمليات الإخلاء وإعادة الإعمار.

وتحدث التقرير عن ضعف الشيكل وسوق الأوراق المالية، وارتفاع معدلات البطالة، وفقدان ثقة المستثمرين في سندات الحكومة الإسرائيلية.

وقالت وزارة العمل الإسرائيلية إن نحو 46 ألف عامل إسرائيلي تم تسريحهم منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي. وذكرت الوزارة -في بيان لها- أن هناك 760 ألف عامل إسرائيلي، أو حوالي 18% من القوة العاملة، لا يعملون في الوقت الحالي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مسؤول اسرائيلي : قوتنا تتلاشى والحرب مع لبنان كارثية

سرايا - حذر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في جامعة تل أبيب- من مخاطر الدخول في مواجهة عسكرية شاملة مع حزب الله، مؤكدة أن بقاء إسرائيل بوصفها قوة إقليمية أصبح موضع شك وصورتها كدولة قوية عسكريا تتلاشى.



وشكك اللواء احتياط تامير هيمان رئيس المعهد والرئيس السابق المخابرات العسكرية الإسرائيلية (أمان) -في مقال يلخص الدراسة- في جدوى توسيع إسرائيل الحرب في لبنان، قائلا إن "التحرك في الشمال قبل حسم الحرب في غزة أمر غير مرغوب، وقد يؤدي إلى تشتيت الجهود وإلى حرب استنزاف طويلة".



وأكد أن الحرب في غزة تسببت في أن تواجه إسرائيل تهديدا بعزلة دولية واسعة، بعد أن بات الكثير في الساحة الدولية ينظرون إليها على غرار روسيا بوصفها الجانب العدواني والعنيف.



وأضاف هيمان أن حزب الله لديه البنية التحتية والقدرات العسكرية لخوض حرب طويلة جداً ربما تستمر عدة أشهر، يُلحق خلالها أضراراً جسيمة بإسرائيل، الأمر الذي سيؤثر على استمرارية العمل والاقتصاد وقدرة أي إسرائيلي على القيام بعمل ما.



وتتوقع الدراسة أن يطلق حزب الله آلاف الصواريخ والقذائف بشكل يومي ولفترة طويلة في حال اندلاع حرب شاملة، لافتا إلى أنه لن يكون بالإمكان اعتراضها كلها، خصوصًا وأنها ستطلق من مناطق أخرى بينها إيران والعراقوسوريا واليمن، وهذا خطر عسكري ومدني لم تشهد إسرائيل مثيلا له.



نصائح الحرب



وفي حال أصرت الحكومة الإسرائيلية على الدخول في حرب شاملة مع حزب الله، قال هيمان إن "عليها أن تحدد بشكل واضح كيف ستنتهي، وأن تتعلم من دروس الحرب في غزة، والتي تم التخطيط لها باعتبارها حربا طويلة، وهذا يتعارض مع مفهوم الأمن القومي الإسرائيلي".



واقترحت الدراسة الإسرائيلية التوصل إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد في قطاع غزة، وإطلاق المحتجزين وفقاً لخطة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأمر الذي سيتيح وقف النار في الشمال، وتعزيز فرص التوصل لتسوية سياسية مع حزب الله بوساطة دولية.



وأردف قائلا "أما إذا اندلعت حرب شاملة ضد حزب الله، فمن الأفضل لإسرائيل أن تخوضها وتصممها، بحيث تكون قصيرة ومحدودة إقليمياً بقدر الإمكان، على أمل أن تتسبب بأقل قدر من الضرر المادي والمعنوي بالجبهة الداخلية الإسرائيلية".



وشدد على ضرورة إشراك الجمهور الإسرائيلي بأهداف الحرب، وكذلك المخاطر التي تنتظرهم، والاستعدادات اللازمة لمثل هذه الحرب، وتنسيق التوقعات معهم، مؤكدا أنه حتى الآن، لم يتم اتخاذ أيّ خطوات في اتجاه إعداد الجمهور لهذا السيناريو.



وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على جنوب لبنان.


مقالات مشابهة

  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • ‏نتنياهو: إسرائيل ملتزمة بالقتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب
  • ‏يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يقول إنه في حالة الحرب مع لبنان سيكون الأمر صعبا في إسرائيل
  • إسرائيل تمدد فترة التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • مسؤول اسرائيلي : قوتنا تتلاشى والحرب مع لبنان كارثية
  • هذه آخر دراسة إسرائيليّة عن حرب لبنان.. كيف وصفتها؟
  • سبب الضغوط على لبنان رفضه الترتيبات الأمنية الإسرائيلية
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا
  • فلسطين: طائرات الاحتلال تستهدف مناطق شرق دير البلح وسط غزة