المشهد اليمني:
2024-09-16@18:13:59 GMT

الولادة الطبيعية مقابل القيصرية: ما الأفضل؟

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

الولادة الطبيعية مقابل القيصرية: ما الأفضل؟

تعد الولادة قرارًا هامًا يواجه الأمهات المرتقبات، ويثير سؤالًا مهمًا: هل الولادة الطبيعية أفضل من الولادة القيصرية أم العكس؟ تعتمد الإجابة على حالة الحمل واحتياجات الأم والطفل.

الولادة الطبيعية:

يتميز بالطبيعية وعدم التدخل الجراحي. غالبًا ما يكون وقت الانتعاش أسرع بالمقارنة مع القيصرية. يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالعدوى والجروح.

يشجع على تجربة طبيعية للولادة واستقلالية الأم.

الولادة القيصرية:

تحتاج إلى تدخل جراحي لاستخراج الطفل. يمكن أن يكون ضروريًا في حالات الطوارئ أو عوامل مثل تعرض الجنين للخطر. يمكن تحديد موعد وزمن الولادة مسبقًا. يمكن أن يقلل من مخاطر التمزق والإصابات الجسدية.

تجدر الإشارة إلى أن القرار بين الولادة الطبيعية والقيصرية يعتمد على تقدير الأطباء والظروف الصحية للأم والجنين. الأمور قد تتغير أثناء عملية الولادة، ولذلك يجب الثقة في القرار الطبي. النقاش المفتوح مع الأطباء والتحضير المسبق يمكن أن يساعد الأمهات على اتخاذ القرار المناسب لهن ولأطفالهن.

اقرأ أيضاً جمعية القابلات بصنعاء تحذر من زيادة عمليات الولادة القيصرية

وتظل قرارات الولادة من بين أهم القرارات التي تواجه الأمهات المستقبليات، حيث يُثير الجدل دائمًا حول ما إذا كان يجب أن تكون الولادة طبيعية أم عن طريق العملية القيصرية. تتناقش الأمهات المستقبليات والأطباء حول فوائد ومخاطر كل خيار.

الولادة الطبيعية: تشدد الدراسات على أن الولادة الطبيعية تحمل العديد من الفوائد للأم والطفل. يُشير الأطباء إلى أن الولادة الطبيعية تُشجع على عملية التعافي الأسرع للأم، وتقلل من خطر الإصابة بالتهابات بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، تسمح الولادة الطبيعية بتجنب المخاطر المرتبطة بالجراحة والتخدير.

العملية القيصرية: من ناحية أخرى، قد يُفضل القيصرية في حالات الطوارئ والمشاكل الصحية المحتملة كالمشاكل في الولادة الطبيعية أو خطورة على صحة الطفل أو الأم. تعتبر القيصرية إجراءً جراحيًا، وقد تزيد من فترة التعافي وخطر الإصابة بالعدوى.

التوجيه الطبي: يشدد الأطباء على أهمية استشارة الطبيب المتخصص لتحديد الطريقة المناسبة للولادة بناءً على حالة الأم والطفل. يجب على الأم أن تشعر بالراحة مع الخيار الذي يُختاره الطبيب، وأن تكون مستعدة لمواجهة التحديات القد تواجهها أثناء الولادة.

في النهاية، تبقى الولادة خيارًا شخصيًا ويعتمد على الحالة الصحية والراحة النفسية للأم وسلامة الطفل.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الولادة الطبیعیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية باالسعودية

تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، شارك د حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء، في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية والذي ينظمه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية - المكتب الإقليمي لغرب آسيا بالتعاون مع المركز الوطني للحياة البرية في المملكة العربية السعودية حيث يهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الإقليمي من خلال توفير منصة لأعضاء الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمدنية، لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بحفظ الموارد الطبيعية وتعزيز المعرفة والتواصل للحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة، وذلك بحضور الدكتور محمد يحيي دراز- أستاذ الكثبان الرملية المتفرغ ورئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق.

بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه بحوث الصحراء يطلق قافلة بيطرية لدعم التنمية الزراعية بسيناء

وأوضح الدكتور حسام شوقي أن تنمية المراعي تعد من أولويات مصر خاصة في إطار رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى زيادة المعمور المصري إلى حوالي 20% بحلول عام 2030 و تشمل المشروعات القومية التي تنفذها مصر تطوير شبكات البنية الأساسية مثل الطرق وسكك الحديد لربط وادي النيل بالمناطق الصحراوية، واستصلاح 4 ملايين فدان، وإنشاء مجتمعات عمرانية صناعية وزراعية وتعدينية في هذه المناطق، مع الأخذ في الاعتبار أهمية صيانة الموارد الطبيعية والحد من تدهورها تماشيًا مع التزامات مصر الدولية في الاتفاقيات الثلاثة الحفاظ على التنوع البيولوجي، والتغيرات المناخية، ومكافحة التصحر.

وصرح  بأنه في ضوء التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها مصر مثل: الزيادة السكانية، وتزايد الطلب على الموارد المائية، والتغيرات المناخية السلبية التي تؤثر على جودة وكمية الموارد المائية، بالإضافة إلى زيادة الفجوة الغذائية وارتفاع معدلات البطالة والفقر، تركز الأهداف الاستراتيجية لمركز بحوث الصحراء على تعزيز الجوانب العلمية والتكنولوجية في مجال تنمية الصحراء، كما تشمل الأهداف تسريع عمليات التنمية المتكاملة، وتحسين البنية الأساسية، وتنمية القدرات لتحسين الإنتاجية في مجالات الزراعة والمراعي، وزيادة دخل المزارعين والرعاة عبر رفع إنتاجية وحدة المساحة والمياه، وزيادة القيمة المضافة للإنتاج من الثروات النباتية والحيوانية.

وفي سياق متصل ذكر رئيس المركز أن مشروع تنمية المراعي HERD بمكوناته الأربعة والتي تشمل: تبادل المعلومات والمعارف، ودعم القدرات المؤسسية، والتوسع في الممارسات ذات الكفاءة في تحسين المراعي، وتحسين الظروف من الناحية المؤسسية والتشريعية التي تسمح بإدارة المراعي بشكل مستدام حقق انجازات متعددة في مجالات توفير المعلومات وتدريب الكوادر والدعم المؤسسي والتشريعي ودعم المربين والرعاة من خلال الصندوق الدوار فضلا على التطبيقات الناجحة لنظم تنمية وادارة المراعي في 14 موقع إرشادي ، كل هذا يمهد الطريق لتنمية المراعي بهذه المنطقة ومناطق  المراعي الاخرى في مصر وفق أسس مؤسسيه وتشريعيه ومجتمعيه وماليه سليمه مما ينعكس على تحسين سبل عيش السكان المحليين ويساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الرعوية، وفى هذا المجال فإن مركز بحوث الصحراء يدعم أنشطة المشروع بكافة امكانياته العلمية والبشرية ويوفر المعدات اللازمة بما يساهم في نجاح هذه الأعمال .

وفي الختام قدم سيادته الشكر للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN ومرفق البيئة العالمي GEF على إعداد وتمويل المشروع وكذلك مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى) على ما قدمه من جهد خلال الإعداد وتنفيذ المشروع.

 

مقالات مشابهة

  • امرأة حامل تنجو بأعجوبة بعد إزالة كتلة ضخمة من بطنها في سامسون
  • مؤثر.. أمهات يقضين ليلة بيضاء بالفنيدق بحثاً عن فلذات أكبادهن (فيديو)
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وتعزيز نموه
  • بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية باالسعودية
  • أخصائية نفسية توضح الفرق بين القلق الطبيعي والزائد للأم تجاه طفلها
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • أدعية للام في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • العثور على جثمان طفل حديث الولادة في كيس بلاستيكي بمدينة عدن
  • العثور على طفل رضيع حديث الولادة مرمي داخل صندوق للقمامة في عدن