مع دخول الحرب الروسية الاوكرانية شهرها السابع عشر، تكثف روسيا استخدامها للطائرات الانتحارية منخفضة التكلفة القادرة على تدمير معدات يفوق سعرها عدة مرات قيمتها.

فقد عمدت القوات الروسية منذ أشهر إلى استخدام طائرة "لانسيت" بدون طيار، ذات الاجنحة الأربعة والتي باتت تشكل تهديدًا متزايدًا على الخطوط الأمامية، حسب ما أفاد جنود أوكرانيين.

العرب والعالم روسيا و أوكرانيا لتوفير الكروز.. موسكو بدأت استخدام مسيرات محلية الصنع مادة اعلانية

كما أكد جنود من أربعة أطقم مدفعية مختلفة أن لانسيت تشكل أحد التهديدات الرئيسية التي واجهوها فيساحة المعركة، وفق ما نقلت رويترز.

ولفتوا إلى أن إن وتيرة استخدامها ازدادت كثيراً في الأشهر الأخيرة، مضيفن أن القوات الروسية لم تكن تستخدمها قبل الربيع كثيرًا.

بدوره، أقر يوري ساك، مستشار وزير الدفاع الأوكراني، بأن استخدام روسيا المتزايد للانسيت خلق العديد من الصعوبات. وقال كل يوم نطلق النار على واحدة أو اثنتين على الأقل من هذه الطائرات، لكننا لا نصيبها كلها دوماً"

لانسيت - درون روسية (رويترز) وسيلة رخيصة

من جهته، أوضح صمويل بينديت، المحلل والباحث في مركز "الأمن الأميركي الجديد: أن وزارة الدفاع الروسية بدأت تشجع على زيادة إنتاج لانسيت كوسيلة رخيصة لضرب المعدات العسكرية الغربية الباهظة التي منحت لأوكرانيا لتنيذيذ هجومها المضاد

كما أشار إلى أن تكلفة تلك الطائرة يبلغ نحو 3 ملايين روبل أي (حوالي 35000 دولار)، فيما أقل دبابة غربية تبلغ ملايين الدولارات.

فيما يكلف استخدام صاروخ S-300 واحد ما لا يقل عن مئات الآلاف من الدولارات، بحسب عدد من المحليين.

أما قيمة دبابة Leopard 2 فتبلغ عدة ملايين من الدولارات.

لانسيت - درون روسية (رويترز)

في المقابل طورت أوكرانيا بدورها أيضًا قدرات قوية في مجال الطائرات بدون طيار، منذ فترة طويلة كطريقة فعالة من حيث التكلفة لضرب الأهداف الروسية.

يشار إلى أن لانست قادرة على حمل كمية صغيرة نسبيًا من المتفجرات تتراوح بين 1.5-5 كجم، إلا أنها قادرة على "الأذية"

فعلى الرغم من كونها أقل قوة من قذيفة مدفعية أو من معظم الصواريخ، لكنها قادرة على إحداث ضرر كبير!

فيما تختلف تلك الطائرة الروسية عن الإيرانية شاهد -136 والتي استخدمتها روسيا أيضًا على نطاق واسع لضرب أهداف في أوكرانيا، إذ أن "شاهد" تبرمج مسبقا لتطير إلى وجهة محددة، فيما توجه لانسيت خلال طيرانها.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أوكرانيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب

كشفت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي، اليوم السبت، عن نجاح التصدي للقوات المسلحة الأوكرانية وتحقيق إصابات وخسائر لقوات كييف في محور «كورسك».

وأفاد التقرير الروسي، أن قوات موسكو نجحت في تحييد 400 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، بالإضافة إلى تدمير 16 مركبة قتالية مدرعة بينهم دبابة، و5 مدافع، مشيرًا إلى أن أكثر من 15 جندي أوكراني أعلن استسلامه في مواجهة الجيش الروسي.

وأضاف التقرير، أن قوات «الشمال» التابعة للجيش الروسي استمرت في تنفيذ عمليات هجومية ضد القوات الأوكرانية، ومن خلال تلك العملية تم استهداف 9 ألوية أوكرانية بمحيط 5 بلدات على الحدود في محور «كورسك».

وتابع التقرير، أنه خلال الـ24 ساعة الماضية صدت الجيش الروسي هجمات مضادة من قبل القوات الأوكرانية على محورين، كما نجحت في إفشال هجمات أخرى على محورين آخرين، وبجانب خسائر الجيش الأوكراني بـ 50 جنديا بين قتيل وجريح.

وأوضح التقرير، أن القوات الروسية أحبطت محاولات أوكرانية لاختراق حدود موسكو بمنطقة «نوفي بوت»، وبلغت خسائر الجيش الأوكراني في المنطقة المذكورة أعلاه إلى تحييد وإصابة 30 جندي، بالإضافة إلى استهداف مناطق تمركز واحتياطيات 10 ألوية للعدو بمحيط 21 مركز سكني.

واختتم تقرير الدفاع الروسي: «شمل إجمالي الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية على محور كورسك منذ بداية القتال أكثر من 20650 عسكريا، و136 دبابة، و66 مركبة مشاة قتالية، و98 ناقلة جند مدرعة، و885 مركبة قتالية مدرعة، وغيرها من الأسلحة والمعدات العسكرية»، وفقًا لـ روسيا اليوم.

اقرأ أيضاًالخارجية الروسية: استهداف أوكرانيا طائرة «إيل-76» كان متعمدا

الخارجية الروسية تعرب عن قلقها بشأن الأوضاع السياسية في إقليم «كاراباخ»

تدمير مسيرات ومقتل جنود أوكرانيين.. الدفاع الروسي يكشف نتيجة أعماله العسكرية في 4 محاور

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 10 أشخاص في قصف روسي لمنطقة دونيتسك
  • أوكرانيا: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي على العاصمة كييف
  • مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • سويسرا ترسل معدات إلى أوكرانيا بقيمة 5.6 مليون فرنك سويسري
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • التعاون الخليجي يعلن الحياد ويرفض استخدام أراضيه لضرب إيران
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا