تواجه الأمهات والآباء دائمًا تحديًا مهمًا في تغذية أطفالهم وضمان توفير العناصر الغذائية الأساسية لنموهم وتطورهم. يعتبر الفترة من الولادة حتى عمر 5 سنوات من أهم مراحل حياة الطفل، حيث يحتاجون إلى تغذية متوازنة تلبي احتياجاتهم الغذائية لـ غذاء صحي للأطفال.

أفضل أنواع الغذاء للأطفال في هذه الفترة تشمل:

حليب الأم : حليب الأم هو أفضل غذاء للرضع في الأشهر الأولى من الحياة.

إنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية ويعزز نمو الجهاز المناعي.

الحبوب الكاملة : تقدم الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات والألياف.

الفواكه والخضروات : تعتبر الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن وتعزز صحة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً أحذر.. تناول كميات قليلة من الماء تسبب الإعياء والأمساك احذر.. إياك أن تملأ زجاجة بالماء ثم تضعها في المٌبرّد «الفريزر» صحتك تهمنا..عادات صحية تغير حياتك يجب اتبعاها يومياً قطعت إسرائيل الماء والكهرباء عن قطاع غزة وبعد دقائق حدثت ”معجزة ربانية”.. فيديو برلماني بصنعاء يسخر من المشاط: شكرا على افتتاح مشاريع مجسم خارطة فلسطين ومجسم ”الولاعة” ونافورة الماء اشربوا الكثير من الماء والسوائل.. تنبيهات مهمة لسكان عدد من المناطق اليمنية بسبب طقس الساعات القادمة ناشطون يمنيون ينفذون حملة إعلامية لتزويج ” بائع الماء ” الذي يعمل في أحد الأرصفة بصنعاء شجار عنيف وعراك بالأيدي ورمي بقنينات الماء في مجلس النواب التابع للمليشيات الحوثية بصنعاء بسبب خلافات بشأن مرتبات الموظفين وفاة شاب غرقًا خلال جلب الماء لأسرته في إب قيادي حوثي يطمر بئر يدوية لأحد المزارعين في ذمار بعد تفاجئه بظهور الماء فيها حين خرج الماء من صخر الصوّان.. إصدار جديد يكشف معلومات لاول مرة عن الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح اثناء محاولتها جلب الماء .. غرق فتاه في بركة بمديرية كحلان الشرف محافظة حجة

البروتين : اللحوم المعدة بعناية، ومنتجات الألبان، وأسماك السلمون توفر مصادر جيدة للبروتين.

منتجات الألبان : الحليب والزبادي يحتويان على الكالسيوم والبروتين الضروريين لنمو العظام والأسنان.

الزيوت الصحية : زيت الزيتون وزيت الكانولا يمكن أن يكونا مصدرًا جيدًا للدهون الصحية.

الماء : الترطيب مهم جدًا. يجب الاهتمام بتوفير كميات كافية من الماء خلال اليوم.

ملاحظات مهمة:

يجب تقديم تشكيلة متنوعة من الأطعمة لضمان تلبية احتياجات الطفل الغذائية. يجب تجنب الأطعمة المحلاة بزيادة والأغذية الصناعية ذات القيمة الغذائية المنخفضة. يجب استشارة طبيب الأطفال لتوجيه الأهل بشأن النظام الغذائي الملائم للطفل.

تحظى التغذية الصحية للأطفال بأهمية بالغة في بناء أسس حياة صحية وقوية. العناية بتوفير تلك العناصر الغذائية الأساسية تساهم في نمو وتطور الأطفال بشكل صحي وسعيد.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات 2024| معلومات مهمة عن كلية التمريض جامعة حلوان.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت كلية التمريض بجامعة حلوان، عن معلومات مهمة حول الكلية وكيفية الدراسة بها، وذلك للطلاب الحاصليين على الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى. 

وأشارت كلية التمريض جامعة حلوان إلى أنها تأسست عام 2006، وبدأت الدراسة بها عام 2007، وهي حاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وتتمثل رؤية الكلية في الريادة في مجال التمريض محليا وإقليميا وعالميا والتميز والارتقاء في مجال التعليم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة.

وتدعم كلية التمريض انتاج واستثمار المعرفة نحو التنمية المستدامة والمبنية على الكفايات في مجال التمريض بتقديم برامج تعليمية مطوره تواكب معايير الجودة لإعداد خريج مؤهل علميا ومهنيا يفي بمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي قادرا على إعداد بحوث علمية وميدانية متميزة تواكب التقدم العلمي في مجال التخصص بما يساهم في النهوض بالمجتمع ويدعم تنافسية الخريج مع الالتزام بأخلاقيات المهنة.

وﺗﺘﻤﻴﺰ ﻛﻠﻴة اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺟﺎﻣﻌة ﺣﻠﻮان ﺑﺄﻧﻬﺎ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪم اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺣﻠﻮان، ﻛﻤﺎ  ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻮﺟﻮد ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺘﻤﺮﻳﻀﻴﺔ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت. وﻣﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻣﻦ اﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎرات واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺤﺎﺳﺐ الآﻟﻰ، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻣﺠﻬﺰة ﺑﺄﺣﺪث الأﺟﻬﺰة اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ ﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻼب وﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎراﺗﻬﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.
وﺗﻤﻨﺢ اﻟﻜﻠﻴﺔ درﺟﺔ اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﻳﻮس ﻓﻰ ﻋﻠﻮم اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺑﻌﺪ دراﺳﺔ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ إﺟﺒﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺗﺤﺖ إﺷﺮاف أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس، ودرجة الدبلوم، بالإضافة إلى درجتي الماجستير والدكتوراه.
ويوجد بالكلية العديد من الأﻗﺴﺎم الأﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ وهى ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ بالغين، إدارة اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ، ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺗﻤﺮﻳﺾ الأﻃﻔﺎل، ﺗﻤﺮﻳﺾ النفسى والصحة العقلية، ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ الأم وﺣﺪﻳﺜﻲ اﻟﻮﻻدة.
كما يوجد بالكلية عدد من البرامج وهم  البرنامج التخصصي، والبرنامج المكثف.
ويوجد ٤٦ برنامجا للدراسات العليا "دبلومة وماجستير ودكتوراه".

مقالات مشابهة

  • الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر
  • أبوظبي تستعرض دور «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • الإمارات تؤكد حرصها على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية
  • معلومات الوزراء: 75% من المواطنين الأمريكيين يرون أن الحرب بين إسرائيل وغزة مهمة
  • تنسيق الجامعات 2024| معلومات مهمة عن كلية التمريض جامعة حلوان.. تعرف عليها
  • وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر
  • أسباب ومخاطر وعلاج الرجفان الأذيني.. معلومات مهمة
  • وزارة الصحة: 7 عادات مهمة لبدء اليوم بطريقة صحية
  • لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟
  • فحص 615 ألف طفل بالشرقية ضمن مبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة