اشتبكت الشرطة الإسبانية، بالهراوات، مع مجموعة من الأشخاص الذين يحتجون، بعضهم يستخدمون مشاعل النار، خارج مقر الحزب الاشتراكي الحاكم في مدريد، ضد قانون العفو المقترح المتعلق بمحرك الاستقلال في كاتالونيا.

أدت الاشتباكات إلى مشاهد فوضوية للأشخاص الذين يركضون وسط حاويات الدخان والقمامة التي تم إلقاؤها في الشوارع.

وحضر حوالي 4000 شخص الاحتجاج- بمن فيهم زعيم حزب فوكس في إسبانيا، سانتياغو أبياسكال- وتم اعتقال شخص واحد على الأقل، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، استخدم بعض المتظاهرين الغاز المسيل للدموع.

واستخدمت الشرطة الرصاص المطاطي وقنابل الدخان لتفريق الحشد بينما قام البعض بدفع الأسوار المحمولة التي تحمي المقر الاشتراكي وألقوا الزجاجات على الشرطة، بحسب صحيفة الباييس.

ولم تستجب الشرطة الإسبانية ووفد الحكومة المركزية في مدريد لطلبات التعليق.

واقترح قانون العفو رئيس الوزراء الاشتراكي بالإنابة بيدرو سانشيز، الذي يحاول تشكيل حكومة بعد أن لم تسفر انتخابات يوليو عن فائز صريح، مقابل دعم حزبين انفصاليين كتالونيين لسانشيز لولاية جديدة. وسيكون المستفيد الأكثر شهرة هو كارليس بودجمون الذي قاد محاولة استقلال كتالونيا الفاشلة عام 2017.

وبحسب ما ورد يقترب الاشتراكيون من مفاوضاتهم مع حزب بويغديمونت، جانتس، في حين تعرض القانون المقترح لانتقادات شديدة من قبل الأحزاب المحافظة والقضاة الذين يتهمون سانشيز بتعريض سيادة القانون للخطر.

وردد بعض المتظاهرين الملتفين بالأعلام الإسبانية 'سانشيز إلى السجن' و'بوغديمونت إلى السجن' وحمل آخرون لافتة كتب عليها 'الإسبان لهم الحق والواجب في حماية إسبانيا'.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الإسكان: نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح

صرح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول القانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولائحته التنفيذية، والذى أعدته اللجنة المُشكلة بوزارة الإسكان، للرد على استفسارات القانون.

هتأخر ساعتك 60 دقيقة خلال أيام.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي

وأوضح وزير الإسكان، أن الكتيب يتضمن الأسئلة الشائعة وأجوبتها في ضوء أحكام القانون ولائحته التنفيذية، كما يتضمن أمثلة استرشادية لتوضيح كيفيه احتساب مقابل التصالح وتقنين الأوضاع، ليكون دليلاً وعوناً لجميع الجهات القائمة على تطبيق أحكام القانون ولائحته التنفيذية، وللاسترشاد به والتعريف بالإجراءات للجميع، ليسهل عليهم التعامل معها والاستفادة من مزايا وتيسيرات القانون ولائحته التنفيذية.

وأضاف الوزير، أنه سبق إعداد 3 دلائل إرشادية، للتصالح على مخالفات البناء، للمواطنين، واللجان الفنية ولجان التظلمات، والجهات الإدارية المختصة، وتم نشرها على جميع أجهزة المدن الجديدة لتوعية المواطنين وتشجيعهم على التقدم للتصالح، وتوضيح دور الجهات الإدارية واللجان المختصة، ومساعدتهم في أداء مهامهم، كما تم إعداد فيديو توضيحي عن مزايا التصالح والمستندات المطلوبة، ويمكن مشاهدته من خلال الروابط التالية، "https://youtu.be/aq_2XX3kRqA"، و"https://www.facebook.com/share/v/79sHRokpVqSTsTMv/?mibextid=xfxF2i".

وأشارت المهندسة نفيسة محمود هاشم، مستشار الوزير - المشرف على قطاع الإسكان والمرافق - رئيس لجنة الرد على استفسارات قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، إلى أنه تم تعميم الكتيب على جميع الجهات الإدارية بجميع محافظات الجمهورية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للعمل بموجبه، كما تم إتاحته إلكترونياً من خلال الرابط التالى "https://drive.google.com/.../1awmg6o9vIQcqYCzCgl0.../view...".

مقالات مشابهة

  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • أستاذة قانون دولي: إسرائيل لا تميز بين المدني والعسكري في عدوانها على غزة
  • الإصدار الأول من «كتيب الاستفسارات» عن قانون التصالح في مخالفات البناء
  • الإسكان: نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • ???? إشتباكات عنيفة بين الجنوبيين المرتزقة الذين يقاتلون في صفوف المليشيا وجنود من قوات المليشيا
  • بوتن يوقع على قانون يمنح حصانة للمتهمين الجنائيين الذين ينضمون إلى الجيش
  • ???? النشرة الحمراء
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • ارفضوا.. بيان مشترك من 4 منظمات دولية إلى البرلمان المصري