اختتم مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار مشاركته في النسخة الثامنة من أسبوع سنغافورة للابتكار والتكنولوجيا»سويتش»، الذي أقيم في الفترة من 31 أكتوبر الماضي حتى 2 نوفمبر الحالي، بصفته شريكًا استراتيجيًا هذا العام.
 يعد مؤتمر «سويتش»، الذي حضره سعادة السفير سعود بن جاسم الجفيري، سفير دولة قطر لدى سنغافورة، وتنظمه وكالة إنتربرايز سنغافورة، بمثابة ملتقى للشركات الناشئة الرائدة في آسيا، حيث يعمل كحلقة وصل بين المهتمين بالتكنولوجيا العميقة، ويدعم نمو منظومة الشركات الناشئة والابتكار في سنغافورة من خلال تحفيز التواصل والتعاون بين المعنيين في مجتمع الأعمال والتكنولوجيا العالمي.


شهد «سويتش» هذا العام حضور حوالي 15000 مشارك، أي بزيادة قدرها خمسون بالمائة عن عام 2022. وجاءت مشاركة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار كواحدٍ من 28 شريكًا استراتيجيًا. 
وأعلن المجلس عن تحديات الابتكار المشتركة بين قطر وسنغافورة؛ بالتعاون مع شركة قطر للتأمين، وشركة مطار، ووزارة البيئة والتغير المناخي. ويمثل هذا التعاون خطوة هامة في التقدم العالمي للابتكار والتكنولوجيا.
شارك مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بالتعاون مع وكالة إنتربرايز سنغافورة و»سويتش»، في ندوة الوصول إلى السوق، وجلسة التواصل مع الشركات، لتوفير منصة للأفكار المبتكرة لتتحول إلى حلول قابلة للتنفيذ. وقد بدأت الفعاليات بجلسة نقاش تركزت حول تحديات الابتكار المشتركة بين قطر وسنغافورة
وأعربت السيدة ندى العولقي، مدير برامج البحوث والتطوير والابتكار، بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، التي شاركت في حلقة النقاش التي عقدت ضمن أنشطة مشاركة المجلس في المؤتمر، عن حماسها لهذا التعاون والمشاركة.
وقالت: «تعد هذه المبادرة بمثابة شهادة على التزامنا بقيادة الابتكار والنمو في قطر مع تعزيز شراكاتنا العالمية كما تُعد تحديات الابتكار المشتركة بين قطر وسنغافورة من بين الأنشطة الأولى المشتركة بين مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار ووكالة إنتربرايز سنغافورة منذ أن وقع الطرفان مذكرة تفاهم في يونيو 2023. 
وأوضحت أن هذه الشراكة الاستراتيجية تهدف إلى تحفيز الابتكار المفتوح والتعاون العابر للحدود، مما يدفع قطر نحو التحول إلى الابتكار والاقتصاد القائم على المعرفة. وتؤكد مذكرة التفاهم الالتزام بتعزيز برامج وفعاليات ومبادرات الابتكار المشتركة التي تعود بالنفع على الشركات القطرية والسنغافورية.
ويلعب مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، المنوط به تطوير وتنفيذ استراتيجية 2030، دورًا محوريًا في تعزيز منظومة الابتكار في قطر، بينما تعتبر وكالة إنتربرايز سنغافورة مجلسًا قانونيًا تابعًا لوزارة التجارة والصناعة السنغافورية، وتدعم تطوير المؤسسات والابتكار في سنغافورة.
وقال السيد جي. جاياكريشنان، المدير التنفيذي لجنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في وكالة إنتربرايز سنغافورة: «تعمل الدعوة المشتركة للابتكار على تعميق التعاون في مجال الابتكار بين قطر وسنغافورة. وتتمتع الشركات السنغافورية بالخبرة ذات الصلة بمجالات الطاقة والاستدامة البيئية وتكنولوجيا التأمين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجلس قطر للبحوث مجلس قطر للبحوث والتطویر والابتکار المشترکة بین الابتکار فی

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي

وجه نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، المهندس كامل الوزير، اليوم الخميس، بضرورة الدعم المستمر لأسطول شركة أكتا للنقل الجماعي بأحدث الحافلات، وخاصة الحافلات الكهربائية، والتوسع في المناطق التي تخدمها منظومة الحافلات لتخدم التجمعات السكانية للعاملين بالعاصمة الإدارية.

وأكد الوزير، خلال ترؤسه أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي، ضرورة الاستمرار في التحديث المستمر لمنظومة تاكسي العاصمة الذي يخدم المترددين على العاصمة، وخدمة مناطق أخرى مستقبلا، إلى جانب خدمة العاصمة الإدارية.

وأفادت وزارة النقل، في بيان لها، بأن الاجتماع شهد اعتماد قائمة المركز المالي والحسابات الختامية لشركة أكتا للنقل الجماعي، وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير مراقب حسابات الشركة، إضافة إلى تقرير مراقب الحسابات للجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2023.

كما شهد الاجتماع استعراض جهود الشركة نحو تحقيق منظومة النقل الأخضر الذكي المستدام داخل المجتمعات العمرانية الجديدة، وتقديم أفضل خدمات النقل الذكية والمتميزة، والتوسع في استخدام أحدث وسائل النقل صديقة البيئة وزيادة أعداد أسطول النقل للشركة، إلى جانب التحديث المستمر للأنظمة المستخدمة في النقل الذكي، والارتقاء ورفع المستوى المستمر للكوادر لتواكب التطور المستمر للتكنولوجيا، حيث تمتلك الشركة أسطولا مكون من 50 حافلة منها 30 حافلة كهرباء و20 حافلة غاز، فيما بلغ عدد الركاب 1.4 مليون خلال 2023 و 1.9 مليون خلال العام الجاري 2024، وذلك حتى سبتمبر الماضي، كما حققت الشركة صافي ربح بلغ 78.504.020 جنيه، حيث بلغت إيرادات النشاط للشركة في عام 2023 مبلغ 158.600.000جنيه.

كما تم خلال الاجتماع استعراض أبرز ما أنجزته الشركة خلال الفترة المنتهية في 13 ديسمبر 2023، حيث تم نقل 1.2 مليون راكب خلال عقد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في الفترة من 6 نوفمبر 2022 حتى 18نومفبر 2022، وعقد محاضرات نظرية لتوعية ورفع مستوى السائقين للارتقاء بمستواهم الفني لتحقيق أفضل خدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تنفيذ جميع أنواع الصيانات للمحافظة على الكفاءة الفنية للحافلات، كما نفذت الشركة أعمال النقل للمشتركين بمؤتمر البنوك الأفريقية بمدينة شرم الشيخ وأعمال النقل للمتسابقين في مارثون زايد الخيرى بالعاصمة الإدارية 2023، وكذلك أعمال النقل للمشتركين في أعياد الميلاد المجيد 2024، فضلا عن المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات، وأعمال النقل للمشتركين في مباراة كرة القدم بين مصر وكرواتيا العام الجاري والمشاركة في مهرجان مدينة العلمين الجديدة الدورة الثانية 2024.

اقرأ أيضاًفوز علاء عابد برئاسة لجنة النقل والمواصلات للعام الخامس على التوالي

مجلس الوزراء يوافق على زيادة الإسناد لـ 38 مشروعاً في الإسكان والنقل والصناعة

وزير النقل يشهد توقيع عقد بين ميناء الإسكندرية وتحالف الشركات

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: مشروع رأس الحكمة يعزز الشراكة المصرية الإماراتية
  • وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي
  • الحكم على وزير سابق بالسجن عاما بتهم الفساد وعرقلة العدالة
  • معلمون: «يوم التعليم» يعزز ثقافة الابتكار
  • رئيس مجلس الوزراء يزور مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية
  • "الجامعة الإلكترونية" تطلق بالشراكة مع "هيئة البحث والابتكار" برنامجًا جامعيًا مهنيًا
  • قائد القوات المشتركة يستقبل رئيس مجلس الوزراء اليمني
  • النائب حازم الجندي: الحوار الوطني يعزز التلاحم بين الشعب المصري
  • حازم الجندي: الحوار الوطني يعزز التلاحم بين الشعب المصري
  • الصغيّر: إعادة فتح الحقول النفطية يعزز مشاريع التنمية