1200 مشارك في فعاليات البرنامج بالمعرض منذ انطلاقه
 المعرض حقق الكثير في مجال التوعية البيئية الداعمة للاستدامة
500 ألف زائر في الشهر الأول يزيد سقف التوقعات بأكثر من 3 ملايين 
هناك حاجة لتوسعة التغطية الإعلامية وإطلاق عروض طيران وفنادق باسم المعرض
 

كشف الدكتور سيف بن علي الحجري رئيس برنامج لكل ربيع زهرة ومركز أصدقاء الطبيعة عن تنظيم رحلات لزوار معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة وطلاب المدارس إلى موقع البرنامج في رأس مطبخ للتعرف على حياة النباتات في البيئة القطرية.


وقال في حوار مع العرب: يشارك برنامج لكل ربيع زهرة في فعاليات اكسبو تحت مظلة مؤسسة قطر، ولقد بلغ حجم المشاركة منذ بدايته حتى الآن 1200 طالب مدرسي تعرفوا على أنشطة البرنامج وأنواع النباتات المحلية التي تم الاحتفاء بها في رحلات البرنامج السابقة.
وأشاد د. الحجري بما حققه المعرض على صعيد التوعية البيئية والسياحة والاستفادة من التجارب والتقنيات في مجال الزراعة الحديثة منذ انطلاقه في الثاني من أكتوبر الماضي، وأشار إلى الحاجة بالتوسع بالخطة الإعلامية واشراك المؤسسات الخارجية والداخلية في هذه الخطة، بالإضافة إلى توسيع التعاون مع المؤسسات الأخرى مثل شركات الطيران لإطلاق عروض خصومات باسم المعرض ووضع شعاره، وكذلك الامر ينطبق على الفنادق لدعم السياحة.
وحول أهمية المعرض قال د. الحجري: إن استضافة هذا الحدث العالمي يعد نقلة نوعية لبيئة المنطقة وليس بيئة دولة قطر فقط، ذلك لأنه يمثل اكبر تجمع عالمي للبستنة لعرض اخر الابتكارات والتقنيات في مجال حماية البيئة ومكافحة التصحر وقضايا التغيّر المناخي، وهو ايضاً فرصة لتبادل الخبرات كونه يضم 80 دولة تستعرض تجاربها وابتكاراتها وحلولها لبيئة افضل، وأضاف ان المعرض يخدم كثيراً خطط التنمية البيئية ويجعل من شعاره صحراء خضراء بيئة افضل هدفاً واقعياً يمكن تحقيقه لمستقبل اخضر.
وأشار إلى أن تجربة دولة قطر كونها أول دولة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تستضيف هذا المعرض العالمي ستؤثر ايجابياً على الدول التي تستضيفه لاحقاً، كما أشار إلى استعداد المملكة العربية السعودية لاستضافة إكسبو 2030 والتي لا شك انها ستضيف إضافات مميزة كون تجربتها البيئية والزراعية كبيرة ومميزة.
وحول فعاليات المعرض قال الدكتور الحجري «إن المعرض قدم باقة غنية ومتنوعة من الفعاليات الهادفة خلال شهره الأول، كما أنه يتعاون مع جميع الجهات لتنظيم المؤتمرات والمحاضرات وورش العمل البيئية والثقافية وغيرها، لاسيما وأنه يسعى إلى التصدي لعدة قضايا بيئية وزراعية ذات أهمية عالمية، ومن بين القضايا التي يسعى المعرض للتصدي لها: التصحر والحفاظ على التربة الخصبة. وتعزيز مفهوم الأمن الغذائي من خلال التوسع في الزراعة المستدامة وتطوير الأساليب الحديثة في إنتاج الغذاء. فضلا عن كونه يعيد الدولة إلى الواجهة السياحية مرة أخرى بعد كأس العالم فيفا قطر 2022. موضحاً أن استضافة الدولة للمعرض تأتي كثمرة لنجاحات الدبلوماسية القطرية، وإدارة علاقاتها المتجذرة والمتشعبة مع مختلف دول العالم، ويعكس الثقة الكبيرة التي توليها الدول لقطر، خاصة بعد نجاحها في تنظيم الفعاليات والأحداث المختلفة.

في البداية دكتور حدثنا عن تقييمك للمعرض منذ انطلاقه وحتى الآن ؟ 
إن حجم المشاركة الدولية ونوعية المشاريع والمبادرات التي تطرح في المعرض يعكس نجاحه في شهره الأول، ويحقق أهدافه الرامية إلى مكافحة التصحر والتعامل مع قضايا التغيّر المناخي، وقد نظم إكسبو العديد من المحاضرات وورش العمل التي استقطبت العديد من الزوار من داخل وخارج البلاد، وهذا بحد ذاته نجاح كون الرسالة البيئية تصل لشرائح كبيرة من المجتمع العالمي، فضلا عن كونه منصة لاستعراض تجارب ومبادرات وابتكارات 80 دولة تشارك في هذه النسخة، وهو ما يعد كنزاً من المعلومات والحلول والابتكارات البيئية التي يمكن ان تطور أساليب الزراعة وتوفير الغذاء دون الاضرار بالبيئة.
من ناحية أخرى أرى حاجة إلى توسعة التغطية الإعلامية للمعرض وإشراك المؤسسات المحلية والدولية في نقل فعالياته وأحداثه،لاسيما الدول التي يوجد لديها اجنحه في المعرض، بالإضافة إلى اشراك المؤسسات الأخرى في الخطط الإعلامية مثل خطوط الطيران بوضع شعار المعرض واطلاق عروض الخصومات باسمه، مما يسهم في نشر أوسع لأخباره وفعالياته. كما يسهم في تعزيز السياحة في البلاد، وهنا أشيد بملحق «إكسبو ٢٠٢٣ الدوحة» الذي يصدر عن دار العرب، والذي يعد توثيق للحدث العالمي.

ما رأيكم بالفعاليات التي تم تنظيمها في شهره الأول ؟ 
حرصت اللجنة المنظمة على اختيار باقة متنوعة من الفعاليات التي تتسق وتخدم اهداف المعرض، بالإضافة إلى فتح باب تنظيم الفعاليات للجهات المختلفة في مركز المؤتمرات التابع للمعر، وهذا برأيي خطوة جيدة للاستفادة من تنظيم المعرض وحجم الاقبال عليه محلياً ودولياً في نشر مفهوم حماية البيئة والترويج للمبادرات الهادفة لمستقبل اخضر، لذا نعم الفعاليات التي نظمت داخل المعرض حتى الآن برأيي جيده وما سنراه من فعاليات في الفترة المقبلة ستكون مثيرة للاهتمام ومفيدة للجميع، وأرى أن فعاليات معرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة سوف تشكل نقطة جذب رئيسية للزوار من جميع أنحاء العالم والمنطقة، بما في ذلك الوفود الرسمية ورجال الأعمال والمهتمون بمجال البستنة، حيث يُعتبر المعرض أول حدث من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأمر الذي سيمثل حافزا لزيادة المشاركين والزائرين، إلى جانب تعدد الفعاليات خلال المعرض لتشمل الندوات والمؤتمرات والنقاشات والمحاضرات.

كيف ترون الإقبال على المعرض حتى الآن ؟ 
أعلن القائمون على المعرض تسجيل 500 الف زائر في الشهر الأول وهو رقم أكبر من المتوقع في أول شهر، مما يشير إلى زيادة في عدد اجمالي الزوار خلال فترة المعرض التي تمتد على 6 أشهر، والتي توقع المنظمون أن تصل إلى 3 ملايين زائر، فاذا كانت هذه احصائية الشهر الأول ربما تكون النتيجة الاجمالية اكبر من سقف التوقعات بكثير. وبرأيي ما يجذب الزوار إلى المعرض هو لأنه اول معرض من نوعه في المنطقة. بالإضافة إلى حجم المشاركة الكبير المتمثل 80 جناحا للدول المشاركة من جميع أنحاء العالم، والتي تتسابق الجميع لعرض التقنيات الحديثة في الزراعة والبستنة وأساليب مكافحة التصحر والتغلب على ندرة المياه.
كيف يستفيد الزوار من فعاليات المعرض ؟ 
هناك مجموعة كبيرة من الفعاليات والحلول والابتكارات في مجال التنمية البيئية والاستدامة وتغير المناخ، وهذا يفيد جميع الزوار سواء كانوا مختصين في احدى المجالات المذكورة أعلاه او طلابا او من مراكز بحوث وغيرها، كما انه يفيد الزوار العاديين من خلال المشاركة في الأنشطة الترفيهية والتثقيفية لرفع وتعزيز ثقافة الحماية البيئية، لاسيما وأن حماية الطبيعة تكليف شرعي يستمد قوته من نصوص القرآن الكريم والسنة، لذا الاستمرار في نشر التوعية وتنظيم الفعاليات الهادفة إلى ذلك ضروري للحفاظ على الطبيعة والرقي بها لتكون دائما صحية وسليمة وجميلة.

هل وفقت اللجنة في اختيار موقع المعرض بحديقة البدع ؟ 
إن اختيار حديقة البدع الواقعة في قلب العاصمة «الدوحة» مقرا للمعرض يجسد قدرة قطر على مقاومة تحديات طبيعة أجوائها الصحراوية ويعكس رؤيتها بشأن حماية البيئة وضمان استدامتها للأجيال المقبلة وذلك في ظل ما تمتلكه الحديقة من مقومات جمالية ومساحات خضراء ممتدة وغطاء نباتي متنوع ما يؤهلها لتكون نقطة جذب للزوار والسياح. وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لحديقة البدع فقد نهضت منطقة البدع والدوحة معا بصفتهما مكانا بارزا كميناء تجاري رئيسي في المنطقة، وبحلول منتصف القرن العشرين، تبوأت الدوحة مكانة بارزة مما سمح بإعادة تطوير حديقة جديدة ومسرح دولة قطر الوطني في منطقة الرميلة، وبعد تطوير الخليج الغربي، أصبحت منطقة البدع جاهزة لإعادة التطوير. وأصبحت الخطة التطلعية لحديقة كبيرة تربط بين منطقتين من المدينة حقيقة واقعية والنتيجة هي الحديقة الجميلة القائمة اليوم. وإن رمزية الحديقة باعتبارها المقر الرئيسي للمعرض، يؤهلها لصناعة التاريخ لتكون المكان الذي يجمع العالم نحو البحث مجددا عن حلول مبتكرة تحد من التصحر وتوفر بيئة أكثر عدالة واخضرارا للجميع.

هل تفيد التجربة القطرية الدول التي تستضيف الإكسبو لاحقا ؟
التجربة القطرية في استضافة هذا الحدث العالمي ستكون مهمة لجميع دول المنطقة كونها أول دولة تستضيف هذا التجمع العالمي البستاني الكبير في المنطقة وشمال افريقيا. 
وسوف يتميز كل معرض بحسب تجربة الدولة المستضيفة له، وهنا اذكر استعدادات المملكة العربية السعودية لاستضافته في عالم 2030 وهي دولة ذات تجربة زراعية وبيئية كبيرة ستجعل من المعرض مميزاً وستضيف عليه الكثير.

ما هو الإرث البيئي الذي سيخلفه إكسبو ؟ 
إن الإرث الذي سيتركه إكسبو 2023 الدوحة مهم جداً لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وسيكون شاملاً لمجالات تطوير الزراعة ومكافحة التصحر وترسيخ الاستدامة البيئية، علاوة على عقد الشراكات داخليا وخارجيا، على مستوى المواد والتقنيات، واستصلاح الأراضي، واستغلالها، خصوصا بعد نجاح دولة قطر في تنمية ثروتها، ذلك لأن المعرض يساعد على نقل التكنولوجيا والطرق الزراعية الحديثة، إلى المنطقة العربية، كالزراعة في المياه وبدون تربة، وستجد هذه الأساليب الحديثة في الزراعة مستثمرين كثر في الوطن العربي للاستفادة منها. كما ان ارثه يشمل خطط المستقبل الأخضر للبلاد، لا سيما وأن الدولة تبذل جهودا كبيرة في زيادة الرقعة الخضراء والأراضي الزراعية من خلال تشجيع المزارعين ودعم انشطتهم وهو ما انعكس بشكل جيد على نسب الاكتفاء الذاتي للمنتجات الزراعية في البلاد. 
كما أن المعرض يعزز تسخير العلوم والتكنولوجيا، والموارد البشرية والمادية لتطوير الزراعة بشكل خلاق، ما يؤدي إلى الاستدامة، وتخضير المساحات الصحراوية وهو إرث جيد تستفيد منه كل الدول، حيث تسعى الدولة من خلال استضافته إلى ترسيخ ريادتها في مجال الابتكار الزراعي، وفي تقديم حلول عملية لتحديات المناخ والبيئة، التي أصبحت تشكل تهديدا عالي المستوى على الأمن الإقليمي والعالمي. إلى جانب ان المعرض سيضع الاستدامة في مقدمة المناقشات العامة، وكذلك مناقشة الجوانب البيئية، التي ستستفيد منها دولة قطر من خلال استعراض الكثير من التجارب البيئية والزراعية، كما أن قضايا المناخ لن تغيب عن هذه الفعاليات التي ستقام على مدار ستة أشهر، ولذا ستكون له أبعاد مهمة للتعرف على تجارب العديد من الدول وأيضا الاستفادة من الخبراء الذين سيشاركون لاستعراض هذه التجارب من خلال اللقاءات والندوات.

ما هي الحلول التي يقدمها المعرض للبلدان الصحراوية ؟ 
هو بالأساس فرصة لإلقاء الضوء على التحديات التي تواجه البلدان الصحراوية، كما يشكل مناسبة لتطوير الزراعة وتخضير المدن واقتراح حلول لتعزيز حياة خضراء مزدهرة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط. لذا هو فرصة مهمة لدول المنطقة للتعرف على الأساليب الفعالة في مكافحة التصحر وافضل الممارسات لزيادة الرقعة الخضراء، ولقد بدأت قطر هذه الخطوة في وقت مبكر حيث زادت الرقعة الخضراء في البلاد عشرة اضعاف ما كانت عليه في عام 2010، وسيكون المعرض بمثابة دعم لجهودها في هذا المجال وفرصة لتبادل خبراتها مع الدول الأخرى المشاركة في هذه النسخة من المعرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الفعالیات التی بالإضافة إلى دولة قطر من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

هيئة الأفلام تعلن عن الفعاليات المصاحبة لمنتدى الأفلام السعودي 2024

المناطق_واس

أعلنت هيئة الأفلام عن الفعاليات المصاحبة لمنتدى الأفلام السعودي 2024، الذي يعقد خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 12 أكتوبر، بمدينة الرياض.

 

أخبار قد تهمك 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع 1 أكتوبر 2024 - 7:25 مساءً ورش عمل وجلسات نقاش “كتاب الرياض” من الغرف المغلقة للفضاء المفتوح 1 أكتوبر 2024 - 7:23 مساءً

 

وتشمل الفعاليات مجموعة من المناطق التفاعلية، أبرزها منطقة “الأعمال” التي ستشهد توقيع اتفاقيات وإبرام الشراكات بين الشركات العاملة في قطاع الأفلام، في حين تقدم منطقة “الاستشارات” إرشادات متخصصة في صناعة الأفلام بجوانب مختلفة، من التمويل إلى منهجيات العمل، بالإضافة إلى منصة لتسجيل أصحاب المهن الحرة في مجال الأفلام وربطهم بالشركات التي تحتاج إلى خدماتهم, إلى جانب منطقة التجارب الحية وهي تجربة للزوار تحاكي بيئة أستوديو تصوير الأفلام، حيث يمكنهم من أداء أدوار الممثل والمصور والمخرج وغيرهم في طاقم عمل الأفلام الفعلي.

 

 

وفي فعالية حديث الأفلام، تُستهدف أهم الشخصيات في صناعة الأفلام للحديث عن إنجازاتهم وخبراتهم وتجاربهم، إلى جانب معرض للتعريف بأحدث المعدات المستخدمة في تصوير الأفلام الجوية.

 

 

ويحتضن المنتدى منطقة “صانع الأفلام الصغير ” المخصصة للأطفال ليعيشوا تجربة صناعة الأفلام بشكل ممتع ومبسط، ومنطقة “الفنون السينمائية” التي تعرض تقنيات المكياج والأزياء السينمائية، وتوضح كيفية تحويل الشخصية من مجرد فكرة إلى واقع ملموس على الشاشة.

 

 

يذكر أن منتدى الأفلام السعودي هو الحدث الأول من نوعه الذي يجمع الخبراء والمتخصصين من صانعي الأفلام في المملكة، ونخبة الفنانين والمنتجين العرب والعالميين، ويضم بنسخته الثانية معرضًا يجمع سلسلة القيمة من أكثر من 16 مجالًا مختلفًا، ومؤتمرًا متخصصًا يتضمن 30 جلسة حوارية و 15 ورشة عمل في شتى مجالات صناعة الأفلام، إضافة إلى الفعاليات المصاحبة التي تثري تجربة الزوار وتُعرفهم بصناعة الأفلام وجوانبها المختلفة، لاكتشاف ما لم يُرَ في هذه الصناعة الواعدة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 7:27 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 7:12 مساءًتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني غداً في الرياض أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:49 مساءًخبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:47 مساءًظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:43 مساءًنيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 6:07 مساءًمحافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”1 أكتوبر 2024 - 7:12 مساءًتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني غداً في الرياض1 أكتوبر 2024 - 6:49 مساءًخبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة1 أكتوبر 2024 - 6:47 مساءًظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر1 أكتوبر 2024 - 6:43 مساءًنيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش1 أكتوبر 2024 - 6:07 مساءًمحافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل” 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «تنمية المجتمع» تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • الإمارات.. "تنمية المجتمع" تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • شهر ربيع الآخر أو ربيع الكلأ.. تعرف على سبب التسمية
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • هيئة الأفلام تعلن عن الفعاليات المصاحبة لمنتدى الأفلام السعودي 2024
  • دورة تدريبية عن إدارة الفعاليات بصلالة
  • «التضامن» تنظم عددا من الفعاليات ‏بمشاركة كبار السن خلال أكتوبر
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر