العرب القطرية:
2024-10-01@21:27:46 GMT

التطبيقات الإلكترونية.. وجهة رواد الأعمال

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

التطبيقات الإلكترونية.. وجهة رواد الأعمال

محمد الجفيري: «بوابة» أولى منصات «الصيرفة الإسلامية» في قطر
 محمد الدليمي: سكيب كاش يوفر خدمة دفع عبر الهاتف الجوال للمتسوّقين 
 محمد نجاح: تطبيق Alkhadam يوفر عناء البحث عن خادمة
 

يحاول رواد أعمال في قطر الاستفادة من التحوّل الرقمي في مختلف القطاعات من خلال إطلاق تطبيقات إلكترونية بأيادٍ محلية تساهم في تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين، حيث تتوزع التطبيقات المحلية المتوافرة على الهواتف الذكية على قطاعات مختلفة تشمل التجزئة الإلكترونية، والطعام، والتواصل الاجتماعي، والتعليم، والتخييم، والتوصيل، والترفيه، والرياضة، وغيرها.


وفي استطلاع لآراء العديد من أصحاب التطبيقات والعاملين في هذا القطاع في الدولة، حول ماهية عمل تطبيقاتهم وانتشارها والقطاعات التي تعمل فيها، أكدوا زيادة الإقبال على استخدام التطبيقات على اختلاف أنواعها في السوق المحلي، مع زيادة إقبال الشباب على دخول عالم العمل الحر، في ظل الدعم الكبير الذي توفره الجهات المعنية في الدولة والعديد من الشركات الكبرى الحريصة على دعم المبادرات الرائدة على الصعيد التكنولوجي، ومنح أصحابها القدرة على الوصول إلى أصحاب الشركات العالمية، والاستفادة من الخبرات الكبيرة التي يملكونها، والخضوع إلى التدريب على كل العناصر المطلوبة لتحقيق النجاح في عملهم التقني.

خدمات رقمية
وفي هذا السياق، أشار محمد الجفيري، إلى أن الشباب القطري بات يلجأ في السنوات الأخيرة إلى إطلاق العديد من التطبيقات التي تتعلق بالخدمات الرقمية والتكنولوجية، في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم في هذا المجال، ومواكبة منهم للنمو المتواصل في عدد مستخدمي الهواتف الذكية في السوق المحلي.
وأكد الجفيري في تصريحات لـ العرب أن الفترة الأخيرة شهدت إطلاق العديد من التطبيقات في السوق، والتي تمكنت من النجاح والمنافسة، من حيث الوصول إلى قطاع واسع من المستخدمين، في ظل حرص أصحابها على اعتماد المعايير العالمية في الإعداد والبرمجة، مبينا إن أبرز الأمثلة في هذا الإطار تشمل التطبيقات التي تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في البلاد، ومن بينها تطبيق «بوابة» الذي اجتهدنا في اطلاقه لتقديم الخدمات المالية من خلال أول شركة تطبيقات قطرية «شركة آي تي».
وأوضح الجفيري ان تطبيق بوابة يعد أول منصة لتطبيق نظام صيرفة اسلامية تقدم حلول السداد وتحصيل المستحقات بسهولة وكفاءة عالية. واشار الجفيري الى ان التطبيق ساهم في رفع مستوى حلول الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بطريقة محلية وسريعة وآمنة وذات مزايا عديدة وجودة عالية، كما أنها تسهل عمليات التسوية والتحصيلات المالية بدون وجود أخطاء.


الدفع بالجوّال
 من جانبه أشار محمد عبدالعزيز الدليمي المؤسس والمدير العام لشركة برو للتكنولوجيا صاحب تطبيق سكيب كاش ان الأخير هو تطبيق دفع عبر الهاتف الجوال للمتسوّقين والتجار، تم اطلاقه لإلغاء الحاجة إلى الذهاب إلى أجهزة الصراف الآلي لسحب النقود، وتقليل استخدام العملة الورقية والبطاقات الائتمانية وأجهزة نقاط البيع.
وأضاف الدليمي ان التطبيق يتيح للمتسوقين ربط بطاقاتهم الائتمانية به، واستخدام التطبيق للدفع سواء لكوب من القهوة أو التاكسي أو توصيل الطعام أو عند الطلب من المنزل. وبهذا, إلغاء الحاجة إلى الذهاب إلى أجهزة الصراف الآلي لسحب النقود.

حساب افتراضي
وأوضح الدليمي ان تطبيق سكيب كاش يساعد المتسوّقين على إجراء مدفوعات رقمية بدلاً من المدفوعات النقدية باستخدام تقنية الباركود، من خلال ربط البطاقة الائتمانية بأمان لاستخدامها في جميع المعاملات المالية، ومتابعة إنفاق المستخدم عبر تقارير مرئية وتفصيلية، وتنظيم إيصالات الدفع، وربط الحساب الافتراضي للأطفال وأفراد الأسرة، والحصول على كوبونات الخصومات، ونساعد التجار على قبول المدفوعات الرقمية بأجهزة أقل وتكلفة منخفضة.
وأوضح الدليمي ان حجم استخدام الأوراق النقدية في قطر في 2018 قد بلغ 54 مليار ريال قطري. وقد بدأ المشروع من فكرة رفع الوعي بعادات أفضل وراحة أكبر في الإنفاق والشراء، من خلال توفير الأدوات الرقمية للمتسوّقين والتجار على حد سواء.. ومن المعروف أن قطر تستضيف الكثير من الأحداث الرياضية والأنشطة المفتوحة في الهواء الطلق، حيث يستطيع الناس الخروج والاستمتاع بحضور هذه الأنشطة، ولذلك سعينا الى تقليل الحاجة لأجهزة الصراف الآلي.

توفير الجهد والوقت
من جانبه قال محمد نجاح، صاحب تطبيق Alkhadam انه نجح في إطلاق تطبيق خدمي، يساعد المستخدم في الحصول على خادمة أو عاملة منزلية بسهولة وبسرعة، في ظل تزايد الحاجة المجتمعية للعمالة المنزلية، حيث يوفر التطبيق عناء البحث واهدار الوقت، من خلال جمع كل شركات جلب الأيدي العاملة وشركات التنظيفات والضيافة ومكاتب الاستقدام في دولة قطر في منصة واحدة.. تعرض جميع العمالة المنزلية المتاحة لدى كل الشركات. 
واوضح محمد نجاح في تصريحات لـ العرب ان البيانات المتاحة يتم تحديثها بشكل يومي من خلال حذف بيانات العامل الذي تم حجزه واضافة بيانات العمالة الحديثة بشكل يومي.. كما ينقسم التطبيق الى أقسام بحسب أنواع العمالة المطلوبة لتسهيل عملية البحث، بما فيها العمل بالساعة، أو العمل باليوم أو استقدام جديد فيمكنه الدخول على قسم عمالة استقدام. 
وهكذا يتمكن المستخدم من الوصول للخادمة أو العاملة المنزلية المطلوبة ويتواصل مع الشركة المسؤولة عنها بشكل مباشر لحجزها وبذلك يكون وفر الوقت والجهد في البحث عن خادمة.
كما يتمكن المستخدم من مقارنة الأسعار بين الشركات من خلال التطبيق بسهولة حيث ان الأسعار يتم عرضها في التطيق ووسائل التواصل مع الشركات بشكل مباشر متاح في التطبيق وبذلك يتمكن المستخدم من مقارنة الأسعار واختيار الشركة المناسبة له.
وأكد ان التطبيق يمكن تحميله من جوجل بلاي وابل ستور بشكل مجاني وهو متاح على جوجل بلاي بإسم Alkhadam وعلى ابل ستور بإسم Gulf Manpower.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رواد أعمال التحو ل الرقمي التجزئة الإلكترونية من خلال فی هذا

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: مصر من أهم الدول الجاذبة للاستثمارات في الشركات الناشئة

أكدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدور الذي قامت به شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt ventures، في دعم مشهد ريادة الأعمال في مصر، وضخ الاستثمارات في الشركات الناشئة بما يمكنها من النمو وتوسعة أعمالها على المستويين المحلي والإقليمي، موضحةً أن الشركة منذ 2017 شجعت الاستثمار في الشركات الناشئة في العديد من القطاعات بشكل مباشر وغير مباشر، فضلًا عن المساهمة في مسرعات وحاضنات أعمال، بما ساهم في تنمية وتمكين العديد من الشركات الناشئة.

جاء ذلك خلال لقائها أيمن إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt ventures لمناقشة جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، التي تُعد أول شركة رأسمال مخاطر برأس مال حكومي، في إطار اهتمام الدولة بهذا القطاع الحيوي نظرًا لدوره في دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، وتشجيع الحلول المبتكرة لتحديات التنمية.

نمو اقتصادي مستدام

وأضافت أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع نظرًا لدوره الحيوي في تعزيز الابتكار والاقتصاد القائم على المعرفة، وتوفير الحلول للتحديات الاقتصادية في مختلف القطاعات، ولذا جرى تشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، بهدف تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويسهم في خلق فرص عمل لائقة.

وأوضحت أنه رغم التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة بسبب التطورات الاقتصادية على مستوى العالم، إلا أن مصر مازالت إحدى الدول الرئيسية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تجذب الاستثمارات في ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

توجيه الاستثمارات إلى مسرعات الأعمال وشركات رأس المال المخاطر

وأوضحت أن الشركة أسست نموذجًا يتم من خلاله توجيه الاستثمارات إلى مسرعات الأعمال وشركات رأس المال المخاطر والشركات الناشئة في المراحل المبكرة وفي مراحل النمو، وتعتبر شركة مصر لريادة الأعمال نموذجًا يجمع بين رأس المال الحكومي واستثمارات شركاء التنمية، وفكر القطاع الخاص، حيث تهدف إلى تنمية وتعزيز ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري وتحفيز تطوير بيئة ريادة الأعمال، وبناء القدرة التنافسية للاقتصاد، التي تدفع نمو الناتج المحلي الإجمالي.

 

ومنذ تأسيسها، استثمرت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار أكثر من 383.5 مليون جنيه في أكثر من 205 شركات ناشئة؛ منها 222.2 مليون جنيه استثمارات مباشرة و166.3 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة، كما تستثمر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار في 3 مسرعات أعمال تعمل بدورها على دعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات وهي مسرعة الأعمال «Falak Startups»، وكذلك «Flat6Labs»، بالإضافة إلى «Fintech EFG EV».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي بشكل متدرج وتجريبي في بعض المناطق
  • في إطار المبادرة الرئاسية "بداية".. جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال بالمنوفية
  • “الإمارات لريادة الأعمال” تتعاون مع ” ماب ايبل” لدعم رواد الأعمال
  • جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال بالمنوفية
  • جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال في المنوفية ضمن مبادرة «بداية»
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين
  • وزيرة التخطيط: مصر من أهم الدول الجاذبة للاستثمارات في الشركات الناشئة
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية
  • نادر آل سعيد لـ"الرؤية": 3 تحديات تمويلية تواجه الشركات الناشئة.. و"هيئة تنمية المؤسسات" تطرح عدة بدائل